إفطار رمضان حول العالم

إفطار رمضان حول العالم

- ‎فيتقارير

الإفطار في رمضان في مختلف أنحاء العالم ليس مجرد تناول وجبة وإنما هو نوع من الترابط الذي يجمع بين المسلمين في كل مكان ليتشاركوا فرحتهم بالشهر الكريم أينما كانوا، لذا لنأخذ جولة حول موائد الإفطار في شهر رمضان.

 

الإفطار في أفغانستان

إفطار رمضان في أفغانستان

في أفغانستان يتضمن الإفطار التمر الذي يعتبر أكثر طعام تتشارك فيه موائد المسلمين في كل مكان، ويقدم على المائدة الحساء، الكباب،ودو بيازا du piyaza وهي عبارة عن لحم مع صوص البصل، مانتو manto مكونة من لحم مفروم مع المعكرونة الكابولي وهي خليط الارز مع العدس والجزر والضأن ،شاورما براي، البولاني وهو الخبز المقلي مع الخضراوات، والأرز  والكثير من الأطباق اللذيذة والحلوى.

الإفطار في بنغلادش

إفطار رمضان في بنغلادش

مع ارتفاع أذان المغرب يفطر المسلمون في بنغلادش بتناول العصائر وتناول شيء حلو في الغالب يكون الكاجو وبعد تناول الإفطار يذهب المسلمون إلى المساجد لأداء الصلاة وتضم مائدة الإفطار في بنغلادش مجموعة متنوعة وواسعة من الأطعمة من الأكلات التقليدية للبلد مثل بياجو Piyajoo وهي عبارة عن العدس المفروم مع البصل والفلفل الأخضر الحار حيث تشبه الفلافل  ،بيجوني   Beguniوهو شرائح الباذنجان مع طبقة خفيفة من الطحين ، جليبي ، موري وهو أرز منتفخ ، والعدس الأصفر المتبل بالثوم والبصل والفلفل ، الحليم ، السمبوسة ، دال بوري وهو نوع من المعجنات مع العدس ، كباب السمك مع الحلويات البنغالية التقليدية ومختلف أنواع الفواكه مثل البطيخ.

افطار رمضان في بروناي

إفطار رمضان في بروناي

في بروناي دار السلام يعرف الإفطار محليا باسم سانجكي sungkai ويتم إعداد   بوفيه كبير من السكان المحليين في مسجد المدينة او القرية حيث تقام صلاة العشاء والتراويح بعد انتهاء وجبة الإفطار حيث يتم انتظار إشارة الإفطار التي تكون بقرع الطبل في القرى وفي العاصمة بندر سيري تنطلق المدافع لتعلن بدء الإفطار وتنتشر خلال شهر رمضان أكشاك بيع الطعام كما تباع الأطباق المحلية مطهية وطازجة في بروناي ومورا.

الإفطار في الهند

إفطار رمضان في الهند

مع انطلاق الإفطار يفرح المسلمون في الهند الذين يفطرون على الماء والموز أحيانا ففي الغالب يكون التمر غير متوفر هناك، أما في آماكن مثل حيدر أباد يفطرون على الحليم الذي يعتبر وجبة غنية.

في الولايات الجنوبية مثل تاميل نادو وكيرالا تقدم الأطباق الرئيسية من الأرز واللحم والخضراوات حيث يقدم مع بوندا وباجي وفادي وللنباتيين تقدم أطباق سركوما والتي تحضر من الحليب والتي تحضر في الأساس في أجزاء من ولاية كارناتاكا وفي الغالب تقدم مع الإفطار في المساجد المشروبات والفاكهة الطازجة ووجبة عشاء خفيفة عقب صلاة التراويح.

رمضان في أندونسيا

إفطار رمضان في أندونسيا

يفطر المسلمون في اندونسيا في الغالب على حلوى الكاكايا كلك وهي واحدة من الحلوى الشهيرة في اندونسيا ويطلق على الافطار هناك بوكا بواسا buka puasa وتبيع الأسواق في رمضان مجموعة متنوعة من الطعام للإفطار بما في ذلك التمر والمأكولات الاندونيسية والمشروبات الفريدة للبلاد مثل كلك، اسكليبا مودا، اس بوها، اس كمبور سيندول أو دواتي وأكثرها يمكنك أن تجدها بسهولة في رمضان، وغالبا ما يتم تقديم موائد إفطار للأيتام خلال هذا الشهر وبعد الإفطار يذهب الناس للمسجد لأداء صلاة التراويح.

الإفطار في ماليزيا

إفطار رمضان في ماليزيا

يقدم مع الإفطار في ماليزيا عصير باندونغ وهو الأكثر انتشارا حيث يعرف الإفطار هناك باسم بربيكا بواسا berbuka puasa ويتم الإفطار على التمر والأكلات المحلية في ماليزيا كما تقدم المطاعم العديد من البوفيهات المتنوعة لمن يريدون الإفطار في الخارج مع أسرهم كما يتم تقديم عصيدة الأرز في معظم المساجد للصائمين وبعد صلاة التراويح يتم تقديم عشاء خاص خفيف يسمى موريه وهو عبارة عن وجبة خفيفة مع الشاي.

افطار جزر المالديف

إفطار رمضان في مالديف

كما جرت العادة في كل مكان يفطر المسلمون بتناول التمر كما تضم المائدة العديد من أنواع العصائر الطازجة مثل البطيخ والمانجو والأناناس وحلوى البودنجج والبواكبي ويضم الإفطار في الغالب أطباق رئيسية من الأسماك والكاري والروشي وسلطة من الخضراوات المحلية الطازجة مع البصل والفلفل والليمون كما تقدم المطاعم هناك العديد من الأكلات المحلية والعالمية لمن يريدون تناول الطعام مع أسرهم وتقدم المساجد العصائر المختلفة والتمر للصائمين.

الإفطار في باكستان

إفطار رمضان في تايوان

يبدأ الاستعداد للإفطار قبل موعده بثلاث ساعات في البيوت وفي الأكشاك على جوانب الطريق حيث يفطر المسلمون على الماء والتمر مع أطباق مميزة ودسمة مثل االسمبوسة باللحم والخضار ، بكري وهي شرائح الخضراوات المغموسة ومقلية مع صلصة الطماطم ،لفات الدجاج ، الكبيبة الشامي سلطات الفواكه ، وباباد وهو ورق من العجين مجفف في الشمس ومقلي مثل رقائق البطاطس وبالي ضاحي وسلطة الحمص وبعد الإفطار يسارع الناس لأداء لصلاة كما يغير البث التلفزيوني برامجه إلى برامج رمضانية.

الإفطار في روسيا

إفطار رمضان في روسيا

ويلاحظ رمضان في روسيا في المناطق ذات الأغلبية المسلمة مثل داغستان والشيشان وإنغوشيا وتتارستان وغيرها حيث أصبح تقليدا أن تقام الخيمة الرمضانية لتنظيم الإفطار الجماعي حيث يجتمع المسلمون في داغستان بالمسجد المركزي ليفطروا ويقيموا صلاة التراويح ويقدم على مائدة الإفطار التمر والفواكه ثم الحساء والخبز ومجموعة من الأكلات المحلية مثل البيسمرك beşbarmaq، كهنكال khinkal، شودو chudu، كيرز kurze ويعتقد أن المشروب الروسي التقليدي كفاس kvass له دور كبير في أرواء العطش في رمضان.

الإفطار في سنغافورة

إفطار رمضان في سنغافورة

يبدأ تقديم الإفطار في سنغافورة من التمر مع مشروبات حلوة مثل الباندونغ Bandung ويأكل المسلمين مجموعة من الأكلات تضم في الأساس الأرز والشعرية كما يشتري الكثيرون الطعام من الأسواق التي يمكنك أن تجدها في مناطق مختلفة في المدينة.

الإفطار في سيريلانكا

إفطار رمضان في سيريلانكا

يعد المسلمون في سيريلانكا العديد من الوجبات الخفيفة في رمضان مثل السمبوسك، كاتلتس، الفائف، كانجي والعديد من الأطباق ويفضل الكثيرون تناول الإفطار مع العائلة كما يتم منح الصدقات للفقراء خلال الشهر ويبدأ المسلمون إفطارهم بتناول التمر والماء ويتم إعداد موائد داخل المساجد للذين يقومون بأداء الصلاة في المساجد.

الإفطار في تايوان

إفطار رمضان في تايوان

حيث يفطر المسلمون على التمر والماء وفي الغالب تقام مأدبة إفطار في مسجد تايبيه الكبير يعقب ذلك إقامة صلاة التراويح.

افطار رمضان في ترينداد وتوباغو

إفطار رمضان في ترينداد وتوباغو

يمثل المسلمون 6% فقط من السكان لذا يتم تنفيذ إفطار جماعي بالمسجد يضم مائدة إفطار تضم عادة الأرز المقلي والدجاج بالكاري ولحم الماعز والبط ويتم تقديم الوجبات على المائدة من شخص جالس عليها مع مكونات الوجبة حيث توزع المكونات على أطباق أمام الجالسين حولها.

الإفطار في تركيا

إفطار رمضان في تركيا

يتم استقبال رمضان بفرحة كبيرة في تركيا وتضم مائدة الإفطار الحساء مع المقبلات ومنها إفطاري Iftariye كما تقدم المعجنات مثل البوريك ومجموعة من الأطباق الرئيسية من المطبخ العثماني التقليدي والعديد من الحلوى العثمانية اللذيذة ويبدأ الإفطار مع انطلاق مدفع الإفطار في المدن المختلفة وبعد الانتهاء تقام صلاة العشاء والتراويح مع الإنشاد والأدعية بالمساجد.

الإفطار في أمريكا

إفطار رمضان في أمريكا

غالبا ما تقام موائد الإفطار في الولايات المتحدة في المساجد والمراكز المجتمعية الإسلامية، كما تقيم الأسر موائد رمضان التي تضم في غالبيتها أكلات متنوعة من شرقية وغربية ومن المطبخ الأسيوي، ويتم إقامة صلاة التراويح في المساجد بعد الإفطار.

المصدر

اترك رد