انتشار لحم الغزال .. وكثرة استخدامه بعدة طرق

انتشار لحم الغزال .. وكثرة استخدامه بعدة طرق

- ‎فيأخبار

لحم الغزال

طبقاً لموقع thescottishfarmer.co.uk فقد ارتفعت مبيعات لحم الغزال في العام الماضي بنسبة 400%، لدرجة أن إسكتلندا تحتاج لـ 400 مزرعة غزلان جديدة لمواجهة الطلب المتزايد خلال العقد المقبل.

والسبب في ذلك هو أن لحم الغزال صحي أكثر من اللحوم الأخرى، ملئ بالفيتامينات كالحديد وفيتامين ب 2، ومنخفض الكربوهيدرات مقارنةً بأنواع اللحوم الأخرى، وطهوه أسهل مما نتخيل.

بسبب هذا قامت سلسلة محلات Sainsbury بمضاعفة تشكيلة معروضاتهم لعام 2016، فقد أطلقوا معروضات من لحم الغزال مثل: برجر لحم الغزال، السجق، الستيك، كرات اللحم، والعديد من الأشياء الأخرى.

وقد أوضح الجزار الرئيسي في Sainsbury” جولين بورسجلوف”: أن لحم الغزال قليل الدهن، به نسبة بروتين مرتفعة، وغنى بالمعادن. ويوفر بديل جيد لأنواع اللحوم الحمراء الأخرى، وبما أنه ذو طعم غنى فيعتبر خيار رائج كنوع بروتين خفيف.

ويٌعتقد أن المطاعم هي المسئولة عن هذا الرواج في مبيعات لحم الغزال، بعد إدراجه في العديد من قوائم الطعام عبر البلاد ومثل هذه الاتجاهات عادةً ما تتحول لعادات استهلاك منزلية. فالزبائن غالباً ما يكونون مغامرين ويبحثون عن الأشياء الصحية في المنتجات الجديدة، خاصةً البروتين.

وقد أصبح لحم الغزلان متواجد في الكثير من الأماكن بدأً من المطاعم الصغيرة حتى المطاعم الحائزة على نجوم ميشلان، ففي مقاطعة بيركشير يوجد مطعم The Pot Kiln لصاحبة “مايك روبينسون” والذي يملك مزرعة غزلان ، ومن أطباقه المميزة: طبق البيض المسلوق الملفوف بلحم الغزال البري مع المخلل وصلصة الريمولاد. وهناك مطعم Wiltshire’s Red Lion Freehouse والذي يقدم فخذ الغزال مع صوص الهندباء. وهناك المطعم الشعبي Cornish Venison Co والذي يقدم مزيج الخضروات مع لحم الغزال وخلطة السجق بلحم الغزال البري والخل، وهذه الأكلة قدمتها الملكة لرئيس الصين عند زيارته مؤخراً.

واحد من المؤثرين الأساسين هو “أندى واه” والذي أفتتح مطعم Mac & Wild في شارع تتشفيلد بوسط لندن، ليقدم لحم الغزال البري الفاخر موضحاً إلى أنه تربى في البر  على لحم الغزلان والذي كانت تطهوه والدته على شكل فطائر أو يخنة. ويقدم في مطعمة تشكيلة متنوعة بدايةً من برجر لحم الغزال البري، لـ اللحم المفروم المقدم مع الشمندر والكرفس، ويتم تبديل الأصناف الجانبية مع مزيج من اللفت والجوز مع الكمثرى كل شهر.

ولم يكن الوضع هكذا دائما، فعندما حاول “أندى واه” تقديم لحم الغزال الأسكتلندي في 2010 لم يلاقى رواجاً حيث وجده الزبائن صعب الطهو، فأدرك أنه يجب تقديمه مطهو أولاً ليتقبله الزبائن. وقد تطور فن طهى لحم الغزال فيمكنك الأن أكله كبرجر، مطهو بالكاري، أو داخل فطيرة.

قديماً كان المزارعين يعلقون الغزال حتى يتعفن قليلاً ويصبح طعمه أقوى لذا فكان يجب تقديمه مع التوت لتخفيف حدة الطعم، أما الأن فلا يتم استخدام هذه الطريقة حيث أن لحم الغزال طرى وشهي للغاية.

لمحة عن أفضل الطرق لطهو لحم الغزال

وصفات لحم الغزال

تعتبر شرائح لحم الخاصرة من أفضل قطع اللحم في الغزال حيث تشبه شرائح الانتركوت في البقر.

ولبديل أرخص بطعم رائع، جرب الجزء العلوي من الفخذ. ويمكنك صنع يخنة بسيطة عن طريق طهو الرقبة أو لحم الكتف لمدة ثلاث ساعات ونصف على درجة حرارة 150 درجة حتى يصبح اللحم طرى جداً.

أو يمكنك صنع فطيرة بطهو البطاطس، الجزر، والتوابل مع لحم الغزال على نار هادئة ثم وضع طبقة من العجينة الرقيقة فوقها وأدخالها الفرن.

ومن أفضل وصفات لحم الغزال:

يخنة لحم الغزال المطهو ببطء، والممكن استعمالها كحشوة للفطائر

يخنة لحم الغزال

لحم الغزال المشوح، وهو مصنوع على الطريقة الهندية مع شرائح لحم الخاصرة وجوز الهند

لحم الغزال المشوح

ستيك لحم الغزال مع التين المجفف، المكون من اللحم على نار مرتفعة ومغطى بالصوص

ستيك لحم الغزال

المصدر

مصادر الصور: 3، 4، 5

اترك رد