أسرار متذوقي الشوكولاتة

أسرار متذوقي الشوكولاتة

- ‎فيمعلومات

قد تبدو فكرة مهنة تذوق الشوكولاتة أفضل الطرق لكسب الرزق، الا أن متذوقي الشوكولاتة المحترفين يؤكدون على أن تذوق الشوكولاتة لا يعني بالضرورة دائما السكر والتوابل، فما هي أسرار متذوقي الشوكولاتة التي لا نعرفها؟ هذا ما يمكنك اكتشافه من السطور التالية.

1-ليست دائما حلوة المذاق

متذوقي الشوكولاتة

يقول أحد متذوقي الشوكولاتة : تتهلل وجوه الكثير من الأشخاص عند معرفتهم طبيعة عملي كمتذوق شوكولاتة، لكن ما لا يعرفه البعض أن الشوكولاتة ليست ذات مذاق حلو دائما، فمهنتي تتطلب تذوق بعض أنواع الشوكولاتة التي تكون معيبة في بعض الأحيان، والتي غالبا ما تكون بطعم مر أو تعرضت للاحتراق أثناء الطهي، كما أن وقت التذوق يكون عادة في غرفة صغيرة تسجل المعلومات فيها على الحاسب عند التذوق، وتحيط بي اضاءة حمراء حتى يكون رأيي النهائي مبني على المذاق فقط، وليس الشكل.

2-أتذوق الشكولاتة فقط ولكن لا ابتلعها

أنواع الشوكولاتة

أكد أيضا أحد متذوقي الشوكولاتة المحترفين على أنه يستطيع تذوق 30 نوع من الشوكولاتة على مدار اليوم دون أن يبتلعها، لذلك فالصورة التي يتخيلها البعض عن طبيعة عملي بتناول كميات من الشوكولاتة غير صحيحة، بل أن عليه أن ينتظر 30 ثانية بين تذوق نوع من الشوكولاتة ونوع أخر، حتى يسترجع حاسة التذوق من جديد دون أن يؤثر مذاق نوع من الشوكولاتة على الآخر، كما أنه يحصل على بعض الماء الدافئ بعض الشيء لمساعدته على استرجاع حاسة التذوق، كما ينصح بعدم شرب الماء المثلج أو الصودا عند التذوق لأنها تخدر حاسة التذوق.

 3-تذوق الشوكولاتة يتطلب مهارات

لوح شوكولاتة

حرفة تذوق الشوكولاتة لا تقوم على فكرة المذاق فقط، بل أنها تحتاج الى مهارة في معرفة الرائحة المميزة لكل نوع من الشوكولاتة والمكونات التي تحتوي عليها الشوكولاتة، أيضا تتطلب هذه المهنة مهارة في معرفة صوت الشوكولاتة عند تذوقها، لتحديد ما إذا كانت تحتوي على كريسبي أو لا، كما أن هذه الأصوات تظهر ما إذا كانت الشوكولاتة مخزنة أو لا، أيضا على المتذوق أن يسجل أربع نقاط أساسية وهي الحلو، المالح، الحامض، المر.

كما أنه يمكن تحديد تذوق أكثر احترافية للشوكولاتة عند نفث البعض منها في الهواء، فهواء الزفير يظهر علامة في في الشوكولاتة مثل التوت، الفطر، عرق السوس الأسود، الشاي، الحمضيات، القرفة والتوابل وما الى ذلك.

4-البعض يتذوق الشوكولاتة للمتعة

قطع الشوكولاتة

بعض متذوقي الشوكولاتة يفضلون أكل أنواع من الشوكولاتة دائما، بل أن أحد متذوقي الشوكولاتة يحتفظ بقسم خاص في ثلاجته لأنواع محددة من الشوكولاتة يفضل تناولها من كل مكان في العالم، حيث يؤكد على أن الرطوبة تحافظ على مذاق الشوكولاتة لوقت طويل، حيث يحرص على وضعها في أكياس بلاستيكية ثم محارم ورقية لتحتفظ بمذق رائع لأطول فترة.

5-لكي تكون من متذوقي الشوكولاتة المحترفين!

مبشو الشوكولاتة

علق أحد محترفي التذوق أن البعض لا يستغرق الوقت اللازم للتذوق بشكل صحيح، كما أكد على أسوأ أنواع الشوكولاتة التي قام بتذوقها والتي تلاقي شعبية كبيرة، كانت قد صنعت من السكر بشكل كامل لا الشوكولاتة، فتذوق قطعة صغيرة لفترة من الوقت في الفم، يمكن أن يظهر مكونات الشوكولاتة، كما أن هناك مكونات أساسية تقاس بها الشوكولاتة العالمية ذات الجودة العالية:

-أن يكون المكون الأول في الشوكولاتة دائما الكاكاو، لكن ليس بنسبة تصل الى 100%.

-الكثير من الأطعمة في الولايات المتحدة بشكل خاص، تكون مالحة أو تحتوي على سكريات كثيرة، فاذا أردت تدريب حاسة التذوق لديك، عليك أن تبدأ بأنواع بسيطة من الشوكولاتة بالبندق أو المكسرات، أو الكراميل أيضا.

-على متذوق الشوكولاتة المحترف أن يلاحظ أنوع ونكهات الطعام بشكل دقيق أكثر، ليمكنه في النهاية تحديد مكونات الشوكولاتة ذات الجودة العالية.

 

المصدر

المصدر 2 & 3 & 4

http://myblog.boscolo.it/en/tag/3-sets-chocolate-tempering/

 

 

 

اترك رد