أشياء لا تعرفها عن البيتزا

أشياء لا تعرفها عن البيتزا

- ‎فيمعلومات

البيتزا واحدة من أشهر الأكلات في العالم ، لذلك ليس من الغريب أن تجد الكثيرين حول العالم يقولون أنهم أول من قام بتحضير البيتزا، والأطعمة المماثلة للبيتزا مثل فلات بريد وخبز الفرن تم إعدادها منذ العصور القديمة في أنحاء العالم.

 اشياء لا تعرفها عن البيتزا

وبالرغم من ذلك فإن الطبق الأول الذي يعرف بالبيتزا تم إعداده في نابولي عام 1600 حيث كانت تباع في الشوارع للفقراء الذين يمضون أكثر أوقاتهم في الخارج وفي الغالب ينامون في غرفة واحدة حيث كانوا يقومون بشراء شرائح الييتزا ويأكلونها أثناء سيرهم إلى العمل مما أدى إلى أن يطلق عليهم من قبل الطبقات الأخرى في ايطاليا أنهم مثيرين للاشمئزاز.

وفي عام 1889 عندما زار الملك امبرتو والملكة مارغريتا ايطاليا عن طريق نابولي، يحكى أنهم شعروا بالملل من إتباع نظام غذائي ثابت من الوصفات الفرنسية فقامت الملكة بطلب أصناف البيتزا لتقوم بتجربتها فقام خباز يدعى رافاييل اسبوزيتو من دا بيترو بيتزا التي تعرف الآن باسم بيتزا براندي باختراع البيتزا مع صوص الطماطم الحمراء مع الموزاريلا البيضاء والريحان الأخضر لتعكس ألوان العلم الإيطالي فوافقت عليها الملكة وأصبحت تسمى باسمها بيتزا مارغريتا.

وعلى الرغم من ان الملكة قامت بمنح البيتزا بركتها الملكية  إلا أن البيتزا لم تعرف جيدا خارج نابولي حتى عام 1940 حين بدأ الإيطاليون المهاجرة عبر المحيط الأطلسي بالوصول إلى الشواطئ الأكثر ثراء في أمريكا حيث جلبوا معهم ذوقهم ووصفاتهم.

وفي عام 1904، افتتح جينارو لومباردي أول مطعم بيتزا في الولايات المتحدة وباع البيتزا في شارعه أمام محل في منهاتن في الحي الايطالي الامريكي لومباردي ولازال يعمل حتى اليوم على الرغم من أنه لم يعد في موقعه الذي بدأ فيه عام 1905.

 اشياء لا تعرفها عن البيتزا

وبحلول عام 1930 ازدهرت أعمال البيتزا وافتتح الايطاليين الامريكيين البيتزا في شوارع مانهاتن، نيو جرسي، بوسطن وفي عام 1943 افتتح أيك سويل أونوا في شيكاغو مع الشكل الجديد لبيتزا شيكاغو وبالرغم من ارتفاع شعبيتها ظلت البيتزا في المقام الأول غذاء العاملين من الفقراء.

بعد الحرب العالمية الثانية عاد الجنود الأمريكيون إلى الوطن من أوروبا وأرادوا تذوق البيتزا التي كانت تؤكل في كثير من الأحيان عبر البحار وفي عام 1945 اخترع ايرا نيفين وهو جندي عائد فرن للبيتزا تعمل بالغاز مما سمح للتجار بإعدادها بطريقة غير مكلفة وسهولة ووقت إعداد أقل وذلك بعيد عن ضجة الفحم والخشب وبدأت المطاعم تبيع كميات أكبر من البيتزا.

المصدر

اترك رد