أطعمة مشهورة باسم أشخاص حقيقيين !

أطعمة مشهورة باسم أشخاص حقيقيين !

- ‎فيمنوعات

 

الكثير منا لا يدرك بأن هناك أطعمة مشهورة باسم أشخاص حقيقيين . وهنا سنعرض لكم أطباقاً ربما لا تعرفون بأن تم تسميتها على اسم أشخاص حقيقيين.

1- ذا بيتش ميلبا:

سمي هذا الطبق على اسم مغنية الأوبرا الأسترالية نيل ميلبا:

بيتش ميلبا

تم اختراع هذه الحلوى من قبل الشيف الفرنسي أوغيست إيسكوفيير في عام 1892 أو 1893 لتكريم نيل ميلبا. وفي الحقيقة، اخترع الشيف 3 أنواع من الطعام على شرف نيل ميلبا: صوص ميلبا، بيوريه التوت والمشمش الأحمر، وتوست ميلبا، وحشوة ميلبا حيث أنها عبارة عن طماطم محشوة بالدجاج، الكمأة، والفطر مع الصلصة البيضاء.

2- بيف كارباتشيو:

بيف كارباتشيو

سمي هذا الطبق على اسم فيتوري كارباتشيو وهو رسام يعرف باستخدامه للونين الأحمر والأبيض في عمله.

3- تارت ساخر :

تارت زاخا

في عام 1832، طلب الأمير النمساوي كلمنس فنزيل فون مترينخ من رئيس الطهاة أن يصنع له حلوى جديدة من ابتكاره ولكن نظراً لأنه كان مريضاً، فقام رئيس الطهاة بطلب ذلك من الخباز الشهير الذي كان يبلغ من العمر 16 عاماً فقط أن يصنع هذه الحلوى بالرغم من أنه كان مبتدئاً في هذه المهنة. فقام الشيف الصغير باختراع تارت ساخر وهي عبارة عن كيك شوكولاتة مع مربى المشمش والتي أعجب بمذاقها جميع الضيوف، وظلت هذه الحلوى معروفة حتى يومنا هذا، ففي النمسا يحتفلون باليوم الوطني لتارت ساخر في 5 ديسمبر.

4- مارجريتا:

مارجريتا

يقال بأن في أوائل الثلاثينات من القرن التاسع عشر، تم اختراع المارجريتا على يد كارلوس هيرارا تشريفاً لامرأة تسمى مارجوري كينج.

5- ألفريدو فوتوتشيني:

ألفريدو فوتوتشيني

يعد هذا الطبق إيطالياً أصيلاً حيث تم اختراعه عام 1914 من قبل صاحب مطعم ألفريدو دو ليليو لزوجته الحامل، حيث أعد صوص الكريمة، الزبدة والكثير من الجبن وقام بخلطهم جميعاً مع معكرونة الفوتوتشيني. ويتم بيع صوص ألفريدو الآن بمتاجر أو محلات البقالة.

6- ستروجانوف لحم البقر:

ستروجانوف

يرجع اسم هذا الطبق إلى عائلة عريقة روسية تسمى عائلة ستروجانوف. وتم ابتكار هذ الطبق إلينا مولوخوفيت عام 1861 في كتاب للطبخ يسمى “هدية لربات البيوت الشابات”. وهذه الوصفة عبارة عن لحم بقري يغمس بالدقيق ليتم إعداده كسوتيه ويضاف إليه الخردل وبودرة الماجي وبعدها يغمس بكمية صغيرة من الكريمة الحامضة.

7- بيتزا مارجريتا:

بيتزا مارجريتا

سميت على اسم مرجريتا ملكة سافوي، إذ أنها ذات مرة ذهبت في زيارة إلى نابولي في إيطاليا وفي طريقها هناك ذهبت إلى محل للبيتزا للشيف رافييل إيسبوزيتو حيث قامت زوجته بصنع 3 فطائر بيتزا لها، وكانت واحدة من هذه الفطائر مزينة بجميع ألوان علم إيطاليا حيث الطماطم يشير إلى الأحمر، جينة الموزريلا تشير إلى الأبيض وأوراق الريحان تشير إلى الأخضر. لم تحب الملكة النوعين الآخرين من البيتزا بل أحبت هذه البيتزا، لذا سميت ببيتزا مارجريتا تكريماً لها، وأصبحت هذه البيتزا ضمن أطعمة مشهورة .

8- ماري الدموية:

مشروب تاباسكو

سمي باسم ملكة إنجلترا “ماري” حيث لقبت بالدموية نظراً لأفعالها القاسية. يدعي فيرناند بيتيوت أنه من اخترع شراب “ماري الدموية” عام 1921 في هاري نيويورك بار في فرنسا. وبعدها أصبح يسمى هذا المشروب بالسمك الأحمر نظراً لخشونته. وبعد ذلك قام بإضافة مكون سري وهو صوص تاباسكو، وفي رواية أخرى يقال بأن جورج جيسيل هو من اخترع هذا المشروب وتم إضافة اللمسات الأخيرة عليه من قبل بيتيوت عام 1939 حيث أصبح واحداً ضمن أكثر أطعمة مشهورة .

9- دجاج كونج باو:

دجاج كونج باو

سمي هذا الطبق على اسم دينج بوزين ملك سشوان والذي كان يستمتع كثيراً بتناول هذا الطبق وكان يلقب ب”جونج باو” وجاء اسم طبق “كونج باو” من هذا اللقب، وأصبح الآن ضمن أطعمة مشهورة .

10- توندي كباب:

توندي كباب

كان أحد النواب يحب الكباب كثيراً، ولكن لكبره في العمر، فقد إحدى أسنانه وكان غير قادر على الاستمتاع بتناول الكباب؛ لذا عقد مسابقة لإعداد أكثر الكباب ليونة حتى يستطيع أن يأكله ومن يفوز سوف يقدم له الرعاية الملكية. وبعدها قام الحج مراد علي بالوصفة السرية وتم تناقلها عبر نساء البيت.

11- ساندويتش:

سندويش

سمي بالساندويتش على اسم جون مونتاغو إيرل أوف ساندويتش الرابع وهو من الطبقة الأرستقراطية الإنجليزية. بينما كان يلعب القمار، شعر بالجوع الشديد فطلب من خادمه إحضار قطعتين من الخبز وقطعة لحمة وقام بإعداد ساندويتش ومن ذلك اليوم تم التعارف على كلمة ساندويتش الذي أصبح ضمن أطعمة مشهورة بين العالم.

12- ماجي:

صوص ماجي

سميت بماجي على اسم مخترع الحساء وصوص ماجي، يوليوس مايكل جونس ماجي حيث ولد عام 1846 وهو مهاجر إيطالي حيث اتفق مع طبيب يسمى فريدولين سكولر لتسخين المكونات الغذائية في الوجبات لتقديمها للطبقات العاملة ولكن خطتهم فشلت؛ لذا قام يوليوس باختراع حساء جاهز للاستخدام يسمى “ماجي” عام 1886، وهذا الماجي يعد ضمن أطعمة مشهورة .

13- ناتشوز:

أطعمة مشهورة

سميت على اسم الشيف إيجناسيو أنايا والذي لقب ب”ناتشو” حيث كان يعمل في مطعم في المكسيك. وفي عام 1943، كانت زوجات الجنود الأمريكان في جولة تسوق فتوقفن عند مطعم ذا فيكتوري كلب وكان قد أغلق المحل، ولكن قام الطاهي أنايا بإعداد وجبة خفيفة فقام بقطع التورتيلا إلى مثلثات ثم قام بقليهم وإضافة جبنة شيدر عليها ثم سنخنهم وأضاف فلفل جلابينو المخلل. وبعدها قدم هذا الطبق للنساء فأعجبن به وسألنه عن اسمه، فأجابهم “ناتشوز الخاص” ولكن أصبح هذا الطبق معروفاً باسم “ناتشوز” فقط وهو ضمن أطعمة مشهورة .

14- سلطة سيزر أو “القيصر”:

سلطة سيزر

سميت على اسم سيزر كارديني وهو مهاجر إيطالي امتلك مطاعم في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ويقال بأنه هو من اخترع سلطة سيزر والتي تعد ضمن أطعمة مشهورة عالمياً.

المصدر

 

 

 

اترك رد