أغلى جبنة في العالم مصنوعة من حليب الحمير

أغلى جبنة في العالم مصنوعة من حليب الحمير

- ‎فيأخبار

جبنة الحمير

صدق أو لا تصدق، يتم صنع أغلى جبنة في العالم من حليب الحمير وليس من الأبقار أو الماعز. يتم صنع هذا النوع من الجبن في مزرعة في سيبيريا، حيث يتم صنع جبن Pule Cheese من حليب الحمير بمنطقة البلقان والذي يكلف حوالي 1000 دولار لكل 450 جم، وهي جبنه بيضاء سهلة التفتت وتشتهر بنكهتها الشديدة وملوحتها الطبيعية.

إمدادات العالم من جبن Pule تأتي من قطيع واحد من الحمير في منطقة البلقان، والتي تعيش في مزرعة في محمية Zasavica الطبيعية في صربيا.  وأحد أسباب ارتفاع ثمن هذا النوع من الجبن هو أن الحمير لا تنتج الكثير من الحليب، وأنها يجب أن يتم حلبها يدوياً ثلاث مرات يومياً، وينتج كل 15 حمار حوالي جالون (3.8 لتر) من الحليب، ويتم استخدام 3.5 جالون من الحليب لإنتاج 450 جم من الجبن. الحمير التي تعيش في محمية Zasavica الطبيعية تنتج فقط ما يكفي من الحليب لصنع حوالي 90 كجم من جبن Pule سنوياً، مما يجعل الحصول عليها صعب جدا.

الحمير السعيدة في منطقة البلقان كانت شهيرة جدا في ريف صربيا، لكن الآلات الجر الحديثة جعلت الناس ينسون هذا الحيوانات المفيدة. فالعديد من هذه الحيوانات تم ذبحها أو التخلي عنها، ولكن اليوم محمية Zasavica الطبيعية هي واحدة من عدد قليل من المحميات المتبقية لهذه الأنواع المهددة بالانقراض. وتعتبر جبنة Pule طريقة فعالة جدا لتشجيع المحافظة على الحمير في منطقة البلقان، من خلال التأكيد على مميزات حليبها.

شهرة جبنة Pule

جبنة Pule

ومن المثير للاهتمام أن جبنة pule اشتهرت جداً في عام 2012، عندما أشاع نجم التنس الصربي “نوفاك دجزكوفيك” أنه استخدم مكاسب البطولة في تلك السنة لشراء كل العرض المتاح من جبنة pule، وتم اثبات عدم صحة هذه الإشاعة ولكنها كانت مربحة جداً بالنسبة لصانعي جبنة pule. حيث تم بيع دفعة من هذا الجبن بسعر مخفض وصل لـ 576 دولار، أما في السوق السوداء فاضطر محبي الجبن لدفع مبلغ وصل لـ 1000 دولار لحوالي 450 جم.

وصرح مدير مزرعة الحمير “جوفان فوكادنوفك” لمحطة BBC، أنهم ينتجون حليب الحمير منذ زمن بسعر 40 يورو لكل لتر، حيث أن حليب الحمير مغذى جداً ويمكن أن يزيد مناعة الأطفال، وبما أنهم يملكون العديد من الحمير وإنتاج وفير من حليب الحمير لذا فقد قرروا إنتاج جبن من حليب الحمير.

ويشاع أن الملكة كليوباترا كانت تستخدم حليب الحمير كعلاج للبشرة، وهذه الأيام يتم استخدامه كمكون في بعض المنتجات التجميلية.

المصدر

اترك رد