تقييم أشهر مطاعم الكشري .. كشري أبو طارق – القاهرة

تقييم أشهر مطاعم الكشري .. كشري أبو طارق – القاهرة

- ‎فيتقارير
@أحمد مساوى

تقييم مطعم كشري أبو طارق – القاهرة

 تقييم أحمد مساوى

العنوان: تقاطع شارع معروف مع شامبليون ، وسط البلد.

قصة طويلة عريضة مليئة بالكفاح ولا يسع المجال لذكرها كاملة هنا ، لكن سأذكر بعض المعلومات .

السيد/ يوسف زكي الفقي ، الشهير بـ أبو طارق ، مالك أكبر وأشهر مطعم كشري في مصر ، لما تسمع اسم أبو طارق في مصر لازم يجي في بالك الكشري على طول .

طارق يوسف زكي الفقي

الصورة السابقة هي لـ طارق ، ابن الحاج/ يوسف ، اللي راح أحطلكم صورته في النهاية ان شاء الله.

طارق هو الجيل الثالث بعد والده (يوسف) وجده (زكي) الذي بدأ بعربية كشري في منطقة قريبة جداً من الموقع الحالي.

وتوفي الجد وكان عمر ابنه (يوسف) وقتها ١٣ سنة ، وقرر وقتها أن يكمل مسيرة والده في الكشري إلى أن أصبح يمتلك أكبر مطعم كشري متخصص في مصر وربما في العالم بخمسة أدوار في مبنى واحد ، هذا دون احتساب مطبخ الكشري المنفصل عن المطعم (أعتقد كشري التحرير في شارع حراء ممكن ينافس من ناحية المساحة).

القصة ممتعة وفيها تفاصيل عن كيفية تكبير البزنس وتوسيعه من خلال شراءه لبضاعة غيره وبيع الكشري الخاص بمنافسيه في عربيته ، وكيفية دخوله في شراكة لشراء قهوة ثم الإستحواذ عليها بالكامل وتحويلها لمطعم ، وسبب عدم رغبة أبو طارق بأن يفتح فروع أخرى في أي مكان في العالم ، وكل الفروع اللي في (أمريكا ، الكويت الخ) ليس لها علاقة بأبو طارق الأصلي.

بصراحة قبل خمس سنوات أعتبرت كشري أبو طارق من ضمن المطاعم السياحية بعدما أختلف معايا المستوى عن تجاربي القديمة من حوالي ١٥ أو ٢٠ سنة (ماني متذكر بالضبط) ، لكن في زيارتي الأخيرة وبعد تخصصي في مجال التذوق أكتشفت كشري أبو طارق بنظرة مختلفة تماماً عن نظرة الزبون العادي.

لما تدخل مطعم أبو طارق ما عندك غير خيارات الحجم فقط لأطباق الكشري ، وتفرق ان بعض الأنواع يكون فيها كل شيء ملخبط على بعض ، وأنواع تكون المكونات متفرقة عن بعض إلى حد ما زي ماهو ظاهر في الصورة.
زمان كنت لازم أزور كشري أبو طارق في كل سفرة أطب فيها القاهرة ، لكن قبل حوالي خمس سنوات قررت اني ما أزورهم ثاني لأني حسيت ان مستوى الكشري عادي مقارنة بالمطاعم المختلفة المنتشرة في مصر ، لكن في زيارتي الأخيرة اللي قررت أعملها عشان أقدر أحدد مدى فرق الخبرة وتأثيرها على الذوق أكتشفت اني كنت غلطان ، والسبب هو طريقة الأكل نفسها وليست المكونات.

العادة لما تطلب كشري في أي مطعم متخصص يحطلك كل المكونات فوق بعض ، وانت شغلتك تقلب وتزيد الدقة (الخل والثوم والبهارات يسموها دقة) والفلفل المشعوط وتعيش يا معلم ، وكده راح تستمتع في كل لقمة تاكلها.

اما ابو طارق العادة يقدمو الطلب متفرق للزباين عادة لأنه الأفضل من وجهة نظرهم.

المقطع فيه الدور الثاني والثالث من داخل المطعم.

كشري أبو طارق

المكونات متفرقة وهذي ميزة وعيب في نفس الوقت ، ميزة لأنك تتحكم في المكونات وكمياتها حسب ذوقك الشخصي ، وعيب لأنك ممكن تخرب طبقك بنفسك اذا ما عرفت توزنها صح وبالتالي راح تقول (كشري أبو طارق تعبان) .

اللي صار معايا زمان ان الطعم كان يختلف من مرة لأخرى بسبب المكونات اللي تنحط قدامي ، وبسبب كثرتها ممكن في يوم ما يكون فيه الدقة مثلاً وأنسى أطلبها والاقي الطعم فيه حاجة غلط ، وهنا يجي دور الخبرة وهي معرفة كل المكونات اللازم توافرها لتكوين طبق الكشري المصري العريق وكل توابعه ومنكهاته ، وقعدت أفصفص مكون مكون كل على حدا .

بالإضافة لتعرفي على الذوق المصري وحبه لكمية المكرونة أكثر من الرز في طبق الكشري ، بينما الذوق الخليجي يحب تساوي الرز مع المكرونة ، وهذي تفرق في النتيجة النهائية.

التقييم:
١- طبق رئيسي ” كشري “.

السعر: 15 جنيه (أقل من 8 ريال).

التقييم: 10/9.

الوصف: طبقة رز والعدس البني فوقهم طبقة مكرونة بشكلين مختلفة ، وفوقهم عدس بني مغطي الوجه وكم حبة حمص (بليلة) ، وجنبها طبقين صغيرة واحد فيه حمص حب (بليلة) والثاني فيه تقلية (بصل مقلي مقرمش) وميني سطل صلصة طماطم .

قوام الرز أتعب أقول مضبوط ، والمكرونة على الرغم من اختلاف سماكاتها الا ان قوامها العربي مضبوط (مالها علاقة بالقوام الإيطالي) ، والعدس معطي نكهة للرز والمكرونة اللي تحسهم مسلوقين لكن فيهم لمحة بهار.

الحمص قاسي شوية عن البليلة حقتنا ، والذوق المصري يفضل البليلة والرز أقسى أحياناً من الشعوب الخليجية ، وممكن البعض يعتقد ان طبخهم غلط وهذا غير صحيح هذا اختلاف أذواق وثقافات.

البصل أقدر أقول عنه أفضل تقلية بصل جربتها في حياتي ، اللون ذهبي صح ، مافي شي محروق وشي طري ، من الآخر إبداع .

صلصة الطماطم فيها نكهة تسبيكة متوسطة وفيها بهارات ، واعتبرها قياسية.

تركيب اللقمة المثالية المفروض انه يحتوي على الرز والمكرونة والعدس والتقلية والصلصة ، وهذي كلها طعمها شبه صامت وملحها خفيف ، لكن لما تحط عليها الدقة وتملحها ببهاراتهم الخاصة يصير عندك مستوى جديد من النكهات التفجيرية الهادئة والصاخبة في نفس الوقت ، تحس انه ديسكو في مخك من تركيبة المكونات.

وتقدر تضيف الصوص الحار اللي حرارته تعتبر معقولة في علم الكشري ، وراح تعطيك مستوى جديد للمتعة يداعب حلمات التذوق.

رز باللبن

١- حلى “ رز باللبن “.

السعر: ما سجلته.

التقييم: 10/7.

الوصف: رز باللبن بنكهة حليبية هادئة ، حسيت انها نشوية شوية ، ويمكن باردة أكثر من اللازم وهذا خلاها متماسكة بزيادة ، وياريتها اتقدمت في حاجة أفضل من العلبة البلاستيكية المخصصة للطلبات الخارجية ، لكن طعمها ممتع عموماً ولا يقارن بالرز باللبن في جدة .

إيجابيات:
١- الجودة.
٢- السعر.

سلبيات:
١- فرع واحد.
٢- الموقع صعب الوصول اليه والوقوف بجواره.
اجمالي التكلفة = حوالي 20 جنيه (أقل من 10 ريال).
التقييم العام = 10/8,5.

موسوعة غينيس

وهذي شهادة من “موسوعة غينيس للأرقام القياسية” معلقينها في صدر المحل حصلو عليها لأنهم عملو أكبر طبق كشري في العالم بوزن كشري اجمالي 8 طن  (ماشاء الله خمسة وخميسة في عين العدوين) وكان هذا في ١٧ يناير ٢٠١٥م ، وحضر الحدث حوالي 30,000 شخص وطاحو في الكشري يومتها .
بالله لا يجي أحد مطفي النور ويقول (احنا العرب ما نفلح الا في الأكل) .

أولاً: لأن اللي عمل حاجة أحسن من اللي قاعد في بيته ويطقطق على الانستقرام ويحش وينتقد خلق الله ومو عاجبه شي.

ثانياً: لأني أحب أحافظ على الإيجابية في حسابي .

يوسف زكي الفقي

وأخيراً وليس آخراً ، هذي صورة الحاج/ يوسف زكي الفقي ، الشهير بـ (أبو طارق)

تلاقوه جالس في الدور الأول في المطعم (مش الأرضي ، اللي فوقه)

لما جيت أتصور معاه حط ايده على خده ، وسألته انت زعلان ولا حاقة ، قال يابني دي الحركة اللي الناس يعرفوني بيها ، لو معملتهاش الناس مش حتعرفني.

وفعلاً كل صوره في المحل وخارجه مع الفنانين وغيرها كلها بنفس الحركة .
وبكدة خلصنا موضوع كشري أبو طارق .

تحياتي،،

من هنا ستجد تقييم المزيد  من  مطاعم مصر

المصدر ahmadmesawa
كاتب وناقد طعام

عضو: “رابطة صحفيي الطعام” الأمريكية

كاتب في مجلة “ديستينيشن جدة”

اترك رد