صنع اسبريسو على الطريقة الإيطالية

صنع اسبريسو على الطريقة الإيطالية

- ‎فيمعلومات

عندما تستيقظ من النوم أول شيء تقوم به هو تناول القهوة الصباحية الخاصة بك، وخاصة لو قمت بتصنيعها بنفسك على الطريقة الإيطالية، حيث يمكنك الحصول على موكا الصباح وذلك باستخدام وعاء الألومنيوم المعروف باسم صانع الإسبريسو، وهو يحتوي بداخله على تل صغير من البن المطحون، وعندما تبدأ بسكب القهوة من الجزء العلوي من الوعاء، ستشعر بشذى ورائحة رائعة من القهوة المميزة والتي تقدم طازجة كما هي في إيطاليا.

وعاء صانع الاسبريسو

وفي إيطاليا هناك طقوس معينة يقومون بها في الصباح الباكر وعلى رأسها تناول القهوة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وهناك طقوس ما بعد تناول وجبة الإفطار، وطقوس بعض الظهر، وطقوس  قبل النوم، هناك العديد من الطقوس التي يقوم بها الإيطاليين خلال يومهم العادي.

وكل هذه الطقوس دليل على حسن ضيافتهم وأنهم حريصين على إرضاء الضيوف، حتى أولئك الذين يأتون من جميع أنحاء العالم، ويأتون لتناول العشاء لابد وأن يقدم لهم القهوة، فالقهوة هي شريان الحياة للأسرة الإيطالية، ومثل أي شيء فان صنع القهوة هو فن في حد ذاته، لذا سنتعرف في هذا المقال عن طريقة صنع قهوة اسبريسو الإيطالية.

تعرف على الموكا الخاصة بك لصنع اسبريسو

تحضير قهوة اسبريسو

حصل ألفونسو بياليتي على براءة اختراع في عام 1933 لطريقته الخاصة في صناعة الاسبرسو ، حيث أن وعاء الموكا يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية هي: الجزى السفلي، وهي مليئة بالماء، كأس القمع، الذي يجلس بشكل مريح على رأس الجزء السفلي والتي تتولى صنع القهوة، وأخيرا الجزى العلوي ، وهو المكان الذي يوجه القهوة لكي تصفى القهوة جيدا قبل أن تقوم بصبها.

تأتي أواني صنع الموكا في أحجام كثيرة منها (1، 3، 6، 9 و12 كوب) وهذا يشير إلى إسبرسو أحجام الكأس، فوعاء موكا 1 كوب ينتج 60 مل أو 1/4 كوب من إسبرسو.

المياه المطلوبة لصنع اسبريسو

البن الناعم

يحب الإيطاليين المياه المعبأة في زجاجات ويستخدموها أكثر من مياه الصنبور لصنع القهوة وخاصة في الأماكن التي يكون من الصعب الحصول على المياه فيها، ويقول البعض أن درجة حرارة الماء ليس بالشيء الهام، في حين يصر البعض على استخدام الماء الساخن، وليس البارد والبعض يقول العكس، لذا لا تملأ كل الوعاء بالمياء ، فقط حتى الصمام الصغير الموجود في المرجل.

القهوة المناسبة لصنع اسبريسو

استخدم البن المتوسط في درجة الطحن، سواء إذا قمت بطحنه بنفسك أو أحضرته جاهزا، فعند استخدام القهوة الناعمة تسمح للماء بالتخلل خلالها جيدا مما يجعل طعمها مر، أما إذا قمت باستخدام بن متوسط الخشونة ستحصل على اسبريسو لذيذ، ثم قم بعد ذلك بوضع القهوة في الفلتر للتصفية باستخدام ملعقة ، ومن أحسن الطرق للحصول على المستوي المطلوب من القهوة هو وضعها في كومة صغيرة على هيئة هرم صغير، أو بصنع ثلاثة ثقوب في القهوة، وعلى الرغم من كوني لا أعرف كيف أقوم بذلك إلا أنه يجب الضغط على القهوة جيدا أثناء تصفيتها مع مراعاة احتواء كل الكمية وعدم تناثر الباقي.

الحرارة المطلوبة لصنع اسبريسو

قهوة اسبريسو

يمكنك استخدام حرارة منخفضة بحيث تكون لطيفة على القهوة، حيث يمكنك وضعها على الموقد الخاص بك مع مراعاة درجة الحرارة حتى لا تحترق القهوة، حيث أن درجة الحرارة المنخفضة تسمح باستخلاص المياه من القهوة ببطء، مما تجعل الشراب لذيذ أكثر، وعندما تسمع صوت القهوة وترفع غطاء المرجل سترى القهوة جيدا وستعرف حينها ما هي الحرارة المناسبة للقهوة.

التحريك ضروري لصنع اسبريسو

ستجد النصف العلوي من القهوة يحتوي على ماء كثير، والجزء السفلي يحتوي على الرواسب، لذا يمكنك تقليبها بملعقة صغيرة من أجل توحيد المزيج والحصول على اسبريسو جيد بشكل موحد ورائع.

الكؤوس المناسبة لصنع اسبريسو

قهوة موكا

أنسب الكؤوس لشرب القهوة هي المصنوعة من الخزف ليس فقط لأنه يحافظ على الحرارة بشكل متساوي بل لأن هناك متعة حقيقية في تناول القهوة من شرب القهوة في الخزف، إذا كنت تريد تحضير الكؤوس بشكل جيد فعليك ملئها بالماء الساخن أثناء وقت انتظار تحضير القهوة، وتجفيفها عندما يحين وقت التقديم.

خدمة تقديم قهوة اسبريسو

حيث يقدم إليك كوب من الاسبريسو الساخن مع السكر بالخارج، حتى تضع الكمية الذي تحب من السكر بإرادتك، بالإضافة إلى ملعقة شاي حتى تستخدمها لوضع السكر.

الإضافات المناسبة لصنع اسبريسو

إذا أردت يمكنك طلب الحليب لتضعها على القهوة الخاصة بك، وتناول أفضل كابوتشينو من قهوة اسبرسو التي صنعتها بنفسك.

تحدثنا من قبل عن طريقة تحضير القهوة الإيطالية في المنزل، لذا يمكنكم تجربتها بسهولة.

المصدر

اترك رد