مالا تعرفه عن جاك إن ذا بوكس

مالا تعرفه عن جاك إن ذا بوكس

- ‎فيمعلومات

جاك إن ذا بوكس هي أحد سلاسل الوجبات السريعة التي يمكنك أن تعرفها من إعلاناتها، ولكن هذه السلسلة التي تضم أكثر من 2200 مطعم في واحد وعشرين ولاية، لديها قصة طويلة مع الهبوط والصعود وخلفيات درامية.

قصة جاك إن ذا بوكس Jack in the Box

تعود جذور جاك إن ذا بوكس لرجل يدعى روبرت أوسكار بيترسون، الذي بدأ سلسلة صغيرة للوجبات السريعة في سان دييغو أطلق عليها توبسي درايف عام 1941 وقد سميت لاحقا بأوسكار، واشتهرت بجوها وطابعها الذي يشبه السيرك مع رسومات لوجه المهرج المستدير، حيث أصبح السمة الرئيسية المميزة للمطعم، وفي عام 1951 أحد مواقعها في شارع الكاجون سمي جاك إن ذا بوكس، وسرعان ما تحولت سلسلة المطاعم ليطلق عليها جاك إن ذا بوكس وفي عام 1966 تم افتتاح الفرع 200 في هذه السلسلة وكلها كانت في كاليفورنيا والجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقائمة السلسلة الأولى من جاك ان ذا بوكس كانت بسيطة جداً، ففي منتصف الستينات كان تحتوي على 15 عنصر مثل البرجر، والجبن وباتي بونس برجر، والبطاطس المقلية، وحلقات البصل، والجمبري والدجاج، وسندوتشات التاكو والمثلجات، والميلك شيك، والكولا والصودا بالبرتقال، حيث كان ذلك كل ما يقدم.

أما القائمة اليوم أكبر بكثير مع 16 نوع مختلف من البرجر، والدجاج، والفاهيتا، والسلطة، وأطباق ترياكي الدجاج، وقائمة إفطار مليئة بالوجبات الخفيفة والجانبية منها لفائف البيض، وعيدان جبن الموزاريلا، ، والبطاطا المقلية ، ومؤخرا قامت السلسلة بفتح موقع لها في انديانابولس وهناك سلسلة أخرى ناجحة مملوكة من قبل الشركة وهي كدوبا ميكسيكن جريل.

أقرأ أيضًا: أكبر سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة في العالم

ما لا تعرفة عن سلسلة جاك ان ذا بوكس Jack in the Box

جاك إن ذا بوكس

هو أول من استخدم نظام الاتصال من اتجاهين عبر السيارات حيث تقوم بإدخال طلباتك عبر الاتصال مع الجهاز خارج المطعم بشكل رأس مهرج وتحصل عليها من جهة أخرى مما يقلل من وقت الانتظار وبالرغم من أن هذه الخدمة متواجدة منذ فترة إلا أن مطعم بيترسون ومطعم في انشوراج الاسكا هم أول من بدأ تطبيقها حيث اشترى حق الانتفاع بها وقام بفتح اول جاك ان ذا بوكس.

جاك ان ذا بوكس كانت تعتبر آلة الغذاء الحديثة

مطعم جاك إن ذا بوكس

حيث أن بيترسون وفريق العمل التابع له كانوا يعرفون جيداً ما يقومون به وكانوا يرغبون في أن يسود مفهوم جديد لصناعة الغذاء وفق معتقدهم حيث أطلقوا على ذلك آلة الغذاء الحديثة.

انطلقت جاك إن ذا بوكس في الستينات وتحطمت في السبعينات

مطعم جاك إن ذا بوكس التسعينات

تم بيع السلسلة إلى شركة رالستون برينا في عام 1968 وأخذها المالك الجديد وتوسع بها أكثر حيث أطلق لها حملة إعلانية عبر التلفزيون قام بها الممثل الصغير رودني الان، وكان الإعلان يحظى بشهرة وأصبحت للسلسلة مواقع كثيرة في كل مكان، حيث كانت ستماثل ماكدونالدز ولكن في أواخر السبعينات انخفضت المبيعات، مما أدى لإغلاق العديد من الفروع وكذلك توقفت خطة التوسع في الساحل الشرقي.

تغيير صورة جاك إن ذا بوكس في الثمانينات

الشعار تم تغييره

حيث كان المطعم يخاطب العائلات مع الأطفال، وانتقل ليخاطب فئات أوسع وقام بتغيير الشعار والرسوم إلى نباتات وألوان الباستيل، وقام بإضافة مواد أخرى للقائمة مثل الدجاج كتغيير.

تم تغيير اسمها لفترة إلى مونتري جاك

جاك إن ذا بوكس

حيث قام بتغيير الاسم كأحد خطوات تحسين المبيعات لكن هذه الخطوة كانت كارثة لذا تم استعادة اللقب الأصلي بعد أقل من عام.

غير إلى جاك للشواء لفترة

الطلب من السيارة

حيث كان يقدم شطائر الشواء مع السلطات، إلا أنه عاد للصورة التي اعتادت عليها السلسلة في فترة وجيزة وذلك في عام 2004.

العناصر الأصلية لقائمة مطعم جاك تظهر أحيانا

بورجر جاك إن ذا بوكس

حيث يتم إضافة وجبات جديدة للقائمة باستمرار، حيث أن أحدث الإضافات برجر جاك بالزبد، والباوندر بزبدة الثوم والأعشاب، والمكافأة التي يقدمها جاك من منتصف الستينات وحتى السبعينات وهي مماثلة لبيج ماك مع اثنين من الفطائر، والجبن، والخس، والمخللات، والصلصة السرية والتي ظهرت آخر مرة في قائمة عام 2012.

أزمة الإيكولاي جعلته يقارب على الإفلاس

أكبر أزمة تعرضت لها السلسلة في عام 1993 عندما كانت مسئولة عن تفشي أكبر تسمم غذائي في تاريخ الوجبات السريعة في ثلاثة وسبعين موقع عبر كاليفورنيا، وايداهو، وواشنطن، ونيفادا حيث تم تقديم وجبات لم تنضج جيداً للعملاء وخاصة في البرجر العملاق حيث لم يتم طهيها جيدا لقتل الايكولاي حيث أصيب 732 شخص بالإعياء وتوفى أربعة أطفال وأصيب 178 بضرر دائم وقد تمت تسوية الدعاوي القضائية ضد الشركة بسرعة والتي كادت تؤدي بالشركة إلى الإفلاس.

حملة جاك الإعلانية هي الحملة الأطول

حملة جاك إذ باك

فبعد انتهاء أزمة الايكولاي قامت السلسلة بعمل حملات إعلانية طويلة مما نتج عنه عودة المبيعات مرة أخرى  وانتهاء الأزمة التي تعرضت لها السلسلة.

الوحدات غير الصحية في القائمة هي شرائح لحم الخنزير مع الجبن

برجر جاك إذ باك

حيث يحتوي البرجر على 71 جرام دهون و1020 سعر حراري و23 جرام من الدهون المشبعة و2310 مليجرام من الصوديوم.

جاك له اسم عائلة لن تصدقة

اعلان جاك إن ذا بوكس

ولن تصدق بأن اسم العائلة هو بوكس!  وله ابن اسمه جاك الصغير.

المصدر

اترك رد