ما يجب أن تعرفه عن الشكولاتة الداكنة

ما يجب أن تعرفه عن الشكولاتة الداكنة

- ‎فيمعلومات

الشكولاتة الداكنة

حسب ما ذكر موقع NaturalNews فإن حبوب الكاكاو المصنوع منها الشكولاتة مصدرها نبات الكاكاو، وأسمه العلمي Theobroma cacao، والتي تعني حرفياً مشروب الآلهة. هذا الاسم تم استلهامه من تاريخ الكاكاو كمشروب فاخر تشربه النخبة في أوروبا وشعوب أمريكا الوسطى، ولكن في العقود الأخيرة كشفت العديد من الأبحاث معنى أخرى لهذا الاسم، فالكاكاو هو واحد من أقوى الأطعمة المفيدة المعروفة للإنسان، وتم ربطه بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية.

ويتم زراعة نبتة الكاكاو منذ 4000 سنة على الأقل، حيث كان سكان أمريكا الوسطى القدماء يستهلكونه على أنه مشروب مر المذاق. ولكن بعد إحضار الحبوب إلى أوروبا، تم إضافة مزيد من المحليات إلى المشروب، وتم اختراع الشكولاتة كما نعرفها الأن في فترة 1800.

الشكولاتة وحبوب الكاكاو تحارب أمراض القلب والسرطان والخرف

حبوب الكاكاو

ما يقرب من 380 مادة كيميائية مختلفة تم عزلها من حبوب الكاكاو، والعديد من هذه المواد لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. حيث تم اكتشاف أن حبوب الكاكاو غير المعالجة بها نسبة مرتفعة من مادة البوليفينول التي تجعلها مريرة لدرجة إلا تكون صالحة للأكل أساسا، وعند معالجة حبوب الكاكاو يتم إزالة نسبة من البوليفينول تبدأ من 10% حتى 100% اعتمادا على العملية المستخدمة. ولهذا السبب عند استخدام الكاكاو لأغراض الصحة، فمن المهم أن نأكل الشكولاتة الداكنة والتي تتم معالجتها بشكل أقل.

ويُعتقد أن المواد الكيميائية المضادة للأكسدة في الكاكاو تؤثر على الصحة بشكل ملحوظ، حيث أن الكاكاو به مضادات للأكسدة بنسبة أعلى من الشاي الأخضر.
الكثير من الأبحاث التي أجريت على الفوائد الصحية للكاكاو ركزت على التأثيرات على صحة القلب، وأظهرت العديد من الدراسات أن الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكنه الوقاية منها في بعض الأحيان، مما جعل الباحثون يدرسون الألية التي تؤدي لهده الأثار وخرجوا بقائمة طويلة.

وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة المؤثرة على صحة القلب، فأن من المفترض أن يقوم الكاكاو بخفض ضغط الدم، منع تخثر الدم، زيادة تمدد الأوعية الدموية، وفي نفس الوقت يقوم بخفض وزن الجسم والسمنة المركزية. ومن المفترض أيضاً أن يزيد اليقظة ويقلل الإجهاد، وبالتالي إزالة الأخطار المتعلقة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وأيضاً يقلل الكاكاو الحالات المصاحبة لمرض السكري بخفض نسبة مقاومة الانسولين وزيادة الحساسية تجاه الانسولين.

الأبحاث الأخرى على الكاكاو ركزت على قدرته على محاربة السرطان، وتشير الدراسات إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية، عن طريق الوقاية من التلف في الحمض النووي والذي يسبب مرض السرطان، وقد يوقف نشاط بعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

ويهتم الباحثون أيضاً بقدرة الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة الغنية لتفادي حالات الانتكاس الدماغية، حيث وجدوا أن الشكولاتة تزيد من تدفق الدم إلى المخ، تزيد من القدرة المعرفية، وتقي من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، ويساعد على الوقاية من مرض الزهايمر، وهناك أبحاث عن قدرة الشكولاتة على علاج الخرف والسكتة الدماغية.

الفوائد الأخرى للكاكاو

شكولاتة

الفوائد الصحية للكاكاو ومادة البوليفينول لا تتوقف عند الفوائد السابقة، بل تشمل العديد من الفوائد الأخرى مثل تحفيز كلاً من الأنظمة المناعية الفطرية والتكيفية، تحسين القدرة على التكييف عند ممارسة الأنشطة الرياضية، تقليل أعراض متلازمة التعب المزمن، الوقاية من إعتام عدسة العين لدى مرضى السكري، محاربة تسوس الأسنان، حماية البشرة، تقليل السعال، وتحسين الرؤية في حالات معينة.

و

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3

اترك رد