مقهى جانج في كوالالمبور

مقهى جانج في كوالالمبور

- ‎فيتقارير

صعب أن تجد مكانًا بسهولة لركن سيارتك صباح يوم الجمعة في بانجسار بكوالالمبور دون الشجار مع أي شخص، ويكتمل روعة اليوم بعد ركن السيارة عندما تكون جالس داخل مقهى جانج الموجود في هذا الشارع وتشاهد مالكة المقهى Meeta Prabodh Sheth تحي الجالسين وتحدثهم بابتسامة عريضة.
مالكة مقهى جانج

في مقهى جانج عندما يتأخر الجرسون علي الزبائن فان Meeta مالكة المكان تتحدث الي الجرسون بكل لطف أن يسرع في تقديم الطعام للزبائن الجياع في مقهى جانج، جميع الزبائن في مقهى جانج يحبون Meeta وسوف نذكر لكم السبب فيما هو آت.

في الحقيقة لا أحد يستطيع تقييم هذا المكان ولا أحد يستطيع توقع ما الذي يحدث فيه فستكون سعيدًا جدًا هناك فيمكن لـ Meeta ان تطلب لك وجبة لذيذة حتى قبل ان تطلب أنت ما تريد، هي مستعدة لتطلب لك كل الطعام الموجود على قائمة مقهى جانج وتشعر بخيبة أمل عندما تذكرها أنه من المستحيل أن تجربها كلها دفعة واحدة، من الواضح جدًا أن Meeta فخورة جدًا بشراء مقهى جانج وبمساعده زوجها قاموا بتحويل مقهى جانج غير المعروف خلال عامين فقط إلى ما هو عليه الآن من هذا الروعة والجمال.

يقول زوجها Prabodh أنه لا يعرف ما الذي يحدث على الانترنت في فرنسا فهم لديهم الكثير من السياح الفرنسيين الذين زاروا مقهى جانج وتحدثوا عنه عبر مواقع الانترنت وهذا من عوامل جذب السياح إلى مقهى جانج.

صاحب مقهى جانج السابق كان يقدم فقط مأكولات جنوب الهند النباتية ولكن عندما أتت Meeta من شمال الهند وتولت إدارة المقهى خلقت جسرًا ومزيجًا رائعًا بين مطبخ شمال وجنوب الهند، ووضحت Meeta أن المطبخ الهندي الجنوبي من أكثر المطابخ التي تستخدم في أكلاتها لبن جوز الهند والتوابل ذات النكهات القوية في حين أن المطبخ الهندي الشمالي لا يستخدمون هذه التوابل القوية.

وعند الحديث عن الصحة لا نغفل عن تصميم Meeta وإصرارها علي عدم تقديم الطعام المنقوع في الزيوت او تقديم حلوي الكلوينجلي cloyingly، وتقول أنها لا تريد تقديم الطعام اللذيذ فقط داخل مقهى جانج ولكن الأطعمة المغذية فهم لا يستخدمون ملح الصوديوم في الطعام ولا الألوان الصناعية فيستخدمون عادة المكونات الصحية حتى وإن كانت اعلى في السعر وتقول أنهم عادة يستخدمون العدس في مقهى جانج من مومباي لصنع طعام  curries وهذه الاكلة خفيفة جدًا ولا تسبب لك أي شعور بتعب في المعدة وهي الأكلة الأقل في السعرات الحرارية وأسهل في الهضم.

وجبة الشاباتي في مقهى جانج

يوجد في مقهى جانج 3 أنواع من الشاباتي المسالا masala والايورفيدا ayurvedic والمدخن.

وجبة الشاباتي

ويعتبر هذا الطعام طعام فقراء الهند وليس في الهند فقط ولكن في أماكن اخري من العالم والشاباتي المدخن يعتبر طعام الصحة، وهذا الشاباتي المدخن يعد باستخدام الدقيق المدخن فهو أغمق من الشاباتي الذي يعد باستخدام دقيق قمح Atta

وتقول Meeta أنها بدأت الطهي وعمرها 12 عام وأول الأشياء التي تعلمتها هي الشاباتي لأنه شيء مهم ان تتعلم الفتاة الاجوجيراتية الشاباتي الجيد حتى تثبت جدارتها ويتم طهي الشاباتي في مقهى جانج على مقلاة مسطحة قبل أن تشوي على النار مباشرة لتكون هشة ورقيقة ويمكن أن تؤكل بدون إضافة أي بهارات لها.

والشاباتي تقدم مع 3 اطباق من الخضروات وهم طبق dhal والبصل بالكاري وشوربة rasam ومع الفلفل المقلي الحار.

فراخ المسالا

وجبة الثالي في مقهى جانج 

وجبه الثالي أساسية في الهند ولكن في المطاعم الهندية الأخرى تقدم كطبق جانبي ووجبة الثالي تقدم في مقهى جانج مقابل ما بين 7.9  رينغيت ماليزي الي 10,9  رينغيت وان كنت تريد وجبة اقل سعرًا يمكنك طلب وجبات G الخفيفة the G-Light meals التي تقدم بكميات بروتين أقل وبنفس السعر  الرخيص.

وفي مقهى جانج المكونات الأساسية تشمل الأرز البني والأرز بالطماطم وارز البرياني وأيضا السوثاي البسيط وسوشي لبصل والسمن ويوجد أيضًا  الـ roti canai الشهير و uppuma و uttapam.

وجبة الشاباتي

اما وجبة Uppum التي تعد للإفطار المصنوعة من السميد المحمص الجاف وطبق uttapam عبارة عن سوثاي أعلاها طبقة تشبه البان كيك.

وتحاول Meeta أن تستخدم الخضروات الرقيقة في مقهى جانج مثل البروكلي والجزر والكزبرة والبصل والزنجبيل والطماطم متناثرة فوق هذا الطبق وبرعت في تقديم الأرز البني وارز البرياني وفي جانب من طهو اسماك Venthiyam والدجاج المسالا ولحم الخروف Peratal وPeratal والحمص بالكاري المحمص.

وتكمل Meeta أنها  بالطبع تستخدم في جانج لحوم وهمية ولكن في الحقيقة لا يمكن الأستغناء عنها لأن الناس تطلب الأطباق التي تتطلب استخدامها وتطلب دائما من الشركة المصنعة الموثوق منها أن تضيف لها فول الصويا والاعشاب البحرية والمشروم عند صنع هذه اللحوم الوهمية أما أسماك Venthiyam فهي جيدة لجعل الشخص نباتي ولكن هذا لأسبوع او اثنين فقط واللحوم الوهمية طرية متبلة بالعديد من التوابل تتناولها مع البرياني وبالنسبة لها هو مزيج رائع، وأطباق الدجاج ولحم الضأن المتبل لا تفوتها هناك يجب أن تتذوقها.

وتقول أيضًا أنه يمكنك تناول الطعام وكأنك في البيت ولكن بطابع أكثر نقاء وتتمني أن يصبح جزء من بيتها وزوجها يتذوق طعامها مجانًا طوال الوقت.

ويقول زوجها  ضاحكًا أنها دائمًا مشغولة فهو لديه 3 أطفال لكن Meeta لديها 5 من بينهم هو ووالده. فتسيير الأسرة والمقهى لم يكن بالأمر السهل عليها وهذا هو سبب الذي جعل واجباتها في مطبخ المقهى تهبط وتقل ولم تكن كافية.

ويقول أنها عندما بدأت كانت تعمل في المطبخ تعد الطعام وتتابع العملاء ولكنها لا يمكنها فعل ذلك بمفردها فتره طويلة والآن يساعدها الطهاه ولكن لابد أن تشرف هي عليهم.

ويجب ألا تقلق Meeta  لأن الطهاه يقدمون طعام رائعًا ولكن الطعام كان مذاقه أفضل عندما كانت تعمل بنفسها في المطبخ و Meeta دائمًا لا تقدم طعام يصيب بالتخمة ولكنها تقدم في الصباح وجبة Aloo Chaat التي لا يستطيع أحد مقاومتها، وهي نوع من الطعام يقدم في الشارع يمكنك أن تجده في شمال الهند، فهي ليست مطهوة ولكنها مجرد مزج بعض المكونات مع بعضها ويمكن أن تطهو مع البطاطا والحمص والبصل والثوم والكزبرة مختلطة مع كمية من لبن الزبادي مع تتبيلها بالفلفل الحار والتوابل، وقوام هذه الأكلة يضيف لها متعه خاصه عند تناولها وأيضا اللبن يضيف لها بعض البرودة لذلك فهذه الوجبة تقدم باردة وهي وجبة صحية وسريعة.

وجبة التشات

والطبق الأخير التي فاجأت به Meeta الجميع عبارة عن كرات صغيرة مصنوعة من دقيق السيمولينا ومحشوة بالبطاطس والبصل وحبات الفول وبجانبه شراب الماء بالنعناع وهذا أيضا الغذاء الشهير في شوارع شمال الهند.
أما وجبه الباني Paani التي تقدم في مقهى جانج عبارة عن الخبز البوري المحمر مغمس في شراب النعناع وللاستمتاع بها عليك فقط ان تضعها في فمك ولكن دائمًا ستشعر بحرارة الخبز العالية في فمك فهذه الوجبة رائعة جدا ولذيذة وستشعر أيضا بنكهة التوابل وشراب النعناع يحرقون الفم.

الخبز تغميسة النعناع

مقهى جانج حقق أعلي نسبة مبيعات للشاي المطحون والمزيج المنعش من النعناع مع الليمون والليمون مع الشاي المثلج الذي يشعرك بالأنتعاش والبرودة وحاليًا أنهوا العمل لإنتاج كمية كبيرة من شراب المانجو اللذيذ.

وMeeta دائما تسأل زبائن مقهى جانج  هل عليكم المغادرة الآن؟ هل تريدون ان تأخذوا الأطعمة معكم لتتناولوها فيما بعد؟ هل انت متأكد أنك انهيت البرياني ؟ كل هذا يجعلك تشعر أنك في المنزل ووالدتك تريد ان تصيبك بتعب في المعدة من كثرة الأكل وهذا مالا يحدث في كثير من الأحيان في المطاعم الأخرى.

لا تنسي زيارة المطعم في رحلتك القادمة لكوالامبور، نعدك بأنك ستستمتع.

العنوان : 19 Lorong Kurau
Taman Bukit Pantaiوجبة الشاباتي
59100 Kuala Lumpur

الهاتف من داخل كوالامبور: 0322842119

المصدر

اترك رد