هل فقدت فرنسا موقعها كرائدة المطبخ العالمي هذا العام؟

هل فقدت فرنسا موقعها كرائدة المطبخ العالمي هذا العام؟

- ‎فيتقارير

على مدى عقود طويلة ظلت فرنسا والمملكة المتحدة يشكلان أكثر من نصف أفضل خمسين مطعم على مستوى العالم، حتى عام 2015 فقد تغير الحال، فلا يوجد في قائمة أفضل المطاعم الا خمسة مطاعم فقط من فرنسا واثنان من المملكة المتحدة.

وجبة طعام

ويعتبر هذا تغير كبير ففي عام 2004 احتلت فرنسا خمسة من المراكز العشرة الأولى لأفضل المطاعم على مستوى العالم وأخذت المملكة المتحدة ثلاثة من العشر الأوائل كما وزعت أفضل 27 مطعم بين فرنسا والمملكة المتحدة أما هذا العام فلا يوجد من فرنسا في قائمة أفضل خمسين مطعم لهذا العام إلا خمسة مطاعم فقط ومطعم واحد من لندن في أفضل عشر مطاعم وهو دينر هيوستون بالمنتال ونزلت مرتبة مطعم بريت جرهام من غرب لندن من المرتبة العاشرة إلى المرتبة الثانية والعشرون هذا العام.

وقد ألقت اللوم كل من فرنسا وانجلترا على نسب التمثيل في المسابقة أوربا وكان هناك فقط ثلاث مطاعم ليسوا من أوربا او شمال امريكا ومازال هناك العديد من النجاحات في أوربا على سبيل المثال في اسبانيا حيث مطعم السيلر دوكان روكا في جيرونا وهو المطعم محط الأنظار لهذا العام والمطعم يدار من الاخوان جون روكا رئيس الطهاة، جودي شيف الحلوى وجوزيف ويعرف بتجربة نكهات جديدة تضفي مذاق مميز على الأطباق التي يقدمها المطعم.

ويصل مجموع المطاعم الاسبانية في قائمة أفضل خمسين مطعم في العالم إلى سبعة مطاعم، كما صعدت في القائمة هذا العام مطاعم أمريكا اللاتينية حيث يوجد تسع مطاعم في القائمة وكان عد د المطاعم أربعة مطاعم في قائمة عام 2014 ثلاثة منهم في بيرو، ولأول مرة هذا العام مطعم في شيلي في القائمة هذا العام وهو مطعم براجو ورئيس الطهاة في المطعم هو الشيف رودلف جوزمان ويحافظ المكان على تقاليد الطبخ القديمة في شيلي حيث يستخدم الصخور والأخشاب لطهي الطعام.

من أمريكا اللاتينية أيضاً من المكسيك هناك ثلاث مطاعم في القائمة والبرازيل اثنين، أما من نيويورك الفين ماديسون بارك حيث يأتي في العشر مراكز الأولى ويقدم المطعم ابتكاره من طبق الصدارة لديه البط مع التفاح والعسل.

المطبخ العالمي

وقد تم ترتيب القائمة ونشرها حيث اعتمدت على تصويت 1000 شخص ممن لهم تأثير في مجتمع المطاعم، وقد أعرب الكثير من الطهاة الفرنسيين عن غضبهم من هذا التصنيف ووقعوا التماسا على الانترنت ينتقد التصنيف العالمي مثل الشيف جويل روبوتشون وجورج بلان.

المصدر

اترك رد