أشياء لا تعرفها عن الدونات

أشياء لا تعرفها عن الدونات

- ‎فيمعلومات

الخامس من يونيو يمثل أحلى أيام العطلات بالنسبة للأمريكيين وهو اليوم الوطني للدونات الذي بدأ الاحتفال به عام 1938 وهو ذكرى اليوم الذي قام فيها المتطوعين بتوزيع الدونات على الجنود في الخطوط الأمامية بالحرب العالمية الأولى، وقمنا هنا بجمع أخبار عن أصل الدونات ودورها في الحروب الامريكية ومعلومات صحية لا يريد أحد أن يعترف بها!

لا تعرفها عن الدونات

1-أصل الدونات غير محدد

توجد الدونات بأشكال متعددة في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم، ولكن المرة الأولى التي أتى فيها للولايات المتحدة غير معروفة وتشير معظم التقديرات إلى أن المستوطنين الهولنديين بكعكتهم olykoek اويلي كيك أو ما يعرف بالكعكة الزيتية قد جلبوا الحلوى معهم إلى شمال أمريكا في القرن السابع عشر وكما قال أدم سويل شيف حلوى الدونات بالقرفة أو ما يعرف بالسينابون من الأرجح أننا لن نصل أبداً للجذور التي أتت منها الدونات.

2-الحفرة وسط الدونات لمنع عسر الهضم

يعود الفضل في اختراع الحفرة في وسط الدونات بشكل كبير إلى هانسون كروكيت غريغوري  Hanson Crockett Gregory,حيث كانت تمنحه أمه اليزابيث كعكات الدونات بانتظام أثناء رحلاته ليستمتع بها هو وطاقمه في البحر ولكن منتصف الكعكات لم يكن مطهيا بشكل جيد مما أدى به إلى أن يأكل العجين النيئ في منتصف الكعكات أحياناً وتبعا لإحدى الروايات قرر غريغوري أن يصلح الكعكات بإزالة منتصفها حيث قال لصحيفة عام 1916 أنه قام باختراع الثقب عام 1847 حيث قال : إن إزالة منتصفها سيحل مشكلتها في صعوبة هضم الجزء النيء حيث قال إنه أخذ قطعة معدنية وأزال منتصفها وكانت مصدر إلهام له.

وتقول قصص أخرى أن غريغوري جاءت له هذه الفكرة عندما اصطدمت سفينته بعاصفة حيث شقت الدونات التي كان يأكلها وصنع ثقب بها أوحى له بالفكرة.

3-كان مثار للجدل في الإعلان

حيث قام مخزن كرسبي كريم في المملكة المتحدة بأكتساب دعاية سيئة في فبراير عندما أعلن عن برنامج أسبوعي للأطفال حيث اختصر كرسبي كريم كلوب وينسداي إلى كيه كيه كيه وينسداي KKK Wednesday وبعد أن اشتكى الناس من ان الاسم مشابه لكو كلوكس كلان   Ku Klux Klan مجموعة ترمز للعنصرية للون الأبيض تم الاعتذار من سلسة المتاجر عبر صحيفة الجارديان.

4-كان نقطة خلاف بين جنود الولايات المتحدة والصليب الأحمر في الحرب العالمية الثانية

في خلال الحرب قدم الصليب الأحمر القهوة والدونات مجانا للجنود الأمريكان المتمركزين في الخارج وفي ذات الوقت كان الجنود البريطانيون يدفعون ثمن الدونات في الوقت الذي حصل عليه الأمريكيين مجانا مما أدى لنشر التوتر بين الجنود وفي عام 1942 بدا الصليب الأحمر ببيع الدونات لكافة الجنود مما أدى الى حدوث اضطراب وسط الجنود الأمريكان.

دونات
دونات

5-مصدر الهام لبعض التقاليد الحمقاء

تستضيف جامعة براون في نهاية كل فصل دراسي تقليد غريب من نوعه حيث تقدم الطالبات لزملائهم الذين يذاكرون داخل المكتبة للامتحان الدونات وهم بدون ملابسهم حيث أوقفتهم شرطة الحرم الجامعي عام 2010 ثم تركتهم يستمروا وذلك وفقا لصحيفة هيرالد براون.

6-أسير حرب أمريكي يجعل الفيتناميين يحتفلون بيوم الدونات

في عام 1966 كان النقيب اورسون سويندول أسير لدى جيش فيتنام الشمالي وأثناء أسره سخر الجنود الفيتناميين من تاريخ بلاده القصير حيث قالوا إنه لا يوجد لدى الأمريكيين ما يحتفلون به بالمقارنة مع تاريخ فيتنام فرد عليهم سويندول بأن أمريكا تحتفل باليوم الوطني للدونات في 10 نوفمبر فقام الفيتناميين بتقديم الكعكات للجنود الأمريكيين في هذا اليوم الذي كان يوافق الاحتفال بيوم ميلاد المشاة الأمريكية.

7-يوجد أنواع من الدونات أكثر مما تعتقد

حيث استخدم الطهاة في الولايات المتحدة الدونات مثل الخامة لإبداع ابتكاراتهم في الطهي حيث قدموا تاكو الدونات، والدونات بالجبن المشوي، والدونات بلحم الخنزير، والدونات بالأعشاب البحرية وحتى دونات البرغر وأكثر من ذلك حيث قال الشيف جيسون تونر Jason Tonerمدير مطبخ ستيكي فينجر باكري في واشنطن Sticky Fingers bakery أن أفضل ابتكاراته مستوحاة من الدونات.

مبرومة

8-بعض أنواع الدونات قد تكون قاتلة أكثر من غيرها

قطعة واحدة من الدونات بمقاس ثلاث بوصات بها حوالي 200 سعر حراري وذلك وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ولكن بعض كعكات الدونات بها سعرات حرارية أكثر من ذلك بكثير، فعندما قام الشيف دومنيك أنسيل Dominique Ansel باختراع الكرونت cronut وهو أحد العلامات التجارية التي تمزج الكرواسون بالدونات أصبح المئات يتزاحمون عليه في نيويورك مع بزوغ الفجر بالرغم من أن الواحدة من هذا النوع تحتوي على 1330 سعرة حرارية في المقابل التي يقدر به المعدل الذي يحتاجه الكبار من 1600 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم.

ويقول الطاهي أدم سويل Adam Sobe بالرغم من السلبيات الصحية لتناول الكعك فالناس مازالوا يحبونه، فهناك شيء سحري في مذاق الدونات المقلي.

 

 

المصدر

اترك رد