حقائق قد لا تعرفها عن سلسلة مطاعم البيك

حقائق قد لا تعرفها عن سلسلة مطاعم البيك

- ‎فيمعلومات

يعشق السعوديون والمغتربون الذين يعيشون في السعودية الطعام الشهي، والمذاق اللذيذ هو مطلب رئيسي للجميع هناك. فهم يفضلون الأطعمة اللذيذة والمشروبات الفاخرة، وعادةً يتم ذكر اسم سلسلة مطاعم البيك أولًا عند التحدث عن الطعام الشهي. وهي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة تُقدم أشهى الأطعمة السريعة وخاصةً البروستد في المملكة، بالإضافة إلى الأطباق التقليدية وأنواع مختلفة من المرطبات التي قد ترغب في تناولها مع وجبة دسمة.

سلسلة مطاعم البيك هي سلسلة تُقدم للمستهلكين كل أنواع الأطعمة التي يرغبون في تناولها، وهي تتمتع بشهرة واسعة في كل أنحاء المملكة، حتى أنها تحظى بشهرة وشعبية أكثر من الذي تحظى به سلسلة كنتاكي في كل البلدان الأوروبية وجميع أنحاء العالم، وأهم ما يميز مطاعم البيك عن غيرها هو تقديم دجاج بروستد ذو جودة عالية ومذاق شهي.

السلسلة تُساهم بشكل كبير في صناعة المطاعم في السعودية، وتقود سوق صناعة المطاعم بكونها تحظى بشعبية بين عدد كبير من العملاء أكثر من سلاسل الأطعمة الأخرى. وتحاول العديد من المطاعم التفوق على سلسلة مطاعم البيك، ولكن يبدو أن هذا الأمر مستحيل بسبب المذاق المميز، جودة المنتجات المقدمة، الأسعار المنخفضة والثقة التي تحظى بها السلسلة من عملائها.

وهناك العديد من الحقائق التي لا يعرفها أكثر من 90% من عملاء السلسلة عن مطاعم البيك، لذا قام موقع life-in-saudiarabia بعمل قائمة لأهم الحقائق التي قد لا تعرفها عن سلسلة مطاعم البيك للدجاج البروستد.

 

أصل اسم سلسلة مطاعم البيك

albaik

اسم مطعم البيك الأصلي كان “مطعم بروستد” BROAST RESTAURENT قبل عام 1986، ولكن بعد ذلك تم تغييره إلى “البيك”. وقد بدأت قصة سلسلة مطاعم البيك عندما رأى الراحل “شكور أبو غزالة” أن هناك حاجة للطعام عالي الجودة بأسعار في متناول الجميع، لذا بدأ بتقديم الطعام السريع في بيئة نظيفة ومرحبة. حيث قام باستثمار كل مدخراته في مشروعه وقام بتوقيع اتفاقية وكالة حصرية مع شركة أجنبية لاستخدام خلطات توابل الدجاج المقلي ومعدات الشركة، وكان أول من أدخل الدجاج البروستد إلى المملكة.

 

بداية عمل سلسلة مطاعم البيك

سلسلة مطاعم البيك الأصلية

بدأ عمل السلسلة في مستودع قديم بمنطقة الشرفية في جدة عام 1974، وهو الأمر الذي يفخر به أهل الشرفية. وقد واجه “شكور أبو غزالة” التحديات ونجح في استثمار مستودع قديم قام بتأجيره على طريق المطار في منطقة الشرفية، وافتتح أول مطعم بروست في السعودية هناك بشهر سبتمبر من عام 1974. وفي مارس عام 1976 تم افتتاح الفرع الثاني من مطعم البروست بمبنى الدخيل، وهو الفرع الذي ساهم في انطلاق باقي فروع السلسلة.

 

مؤسس السلسلة

شكور أبو غزالة

مؤسس السلسلة هو “شكور أبو غزالة”، وقد توفى بعد تأسيسه لمطعمه بخمسة أشهر فقط، حيث توفى في 14 أغسطس عام 1976 عن عمر يُناهز 48 عام.

 

تصميم الآباء يتوارثه الأبناء

مطاعم بروست

قام ابن “شكور” الذي يُدعى “إحسان” بمتابعة عمل والده في سلسلة المطاعم، حيث قدم خلطة جديدة سرية تحتوي على 18 نوع من الأعشاب والتوابل. حيث يقول “إحسان أبو غزالة” -رئيس مجلس مجموعة شركات البيك- أنهم تعلموا كل شيء من والدهم، وأن تصميمه، مثابرته وعمله الشاق كانوا بمثابة الإلهام الذي قادهم نحو النجاح، وأن والدهم كان شخص مرح ومتواضع مما أكسبه محبة الجميع.

 

ظهور العديد من المنافسين

مطاعم شبيهه

كانت سلسلة مطاعم البيك هي أول مطاعم في السعودية تقدم الدجاج البروست، وبعد نجاح المطعم ظهر حوالي 400 مطعم آخر لبيع الدجاج البروست في أنحاء المملكة. ويقول “إحسان” أنه بعد وفاة والدهم خسروا حق الوكالة من الشركة الأجنبية وكان عليهم البدء من جديد، حيث قاموا بتصفية الأصول، سداد الديون، تبسيط الأعمال وخفض التكاليف. وأضاف أنه بحلول وقت توليه إدارة الأعمال كان هناك حوالي 400 مطعم يحاولون تقليد سلسلة مطاعم البيك في جدة وحدها، لذا كان عليهم إيجاد ميزة تنافسية للتفوق على المنافسين، لذا ركزوا على الجودة والقيمة.

 

افتتاح أول فرع في مكة المكرمة

مطعم البيك

بعد النجاح الذي حققته السلسلة في جدة قاموا بافتتاح فرع في مكة عام 1990، وهو الفرع الذي ما زال موجود بطريق أم القرى، وكل من يقوم بزيارة الحرم قد شاهد هذا الفرع لوجوده في مدخل المدينة.

 

المزيد من الحقائق المثيرة

وجبة البيك

  • سلسلة مطاعم البيك هي السلسلة الأعلى استهلاكًا للدجاج في وصفاتها بالمقارنة بالمطاعم الأخرى العاملة في المملكة.
  • كلمة “البيك” هي كلمة عربية شعرية وتعني الاختيار.
  • عدد السعرات الحرارية في نصف وجبة بروست الدجاج من البيك تحتوي على حوالي 1142 سعر حراري.
  • الدجاج المُستخدم في السلسلة عادةً ما يكون مستورد من البرازيل.
  • تُدير السلسلة 53 فرع في المنطقة الغربية من السعودية.
  • صلصة الثوم Thomb التي تُقدم في مطاعم السلسلة هي صلصة خاصة بسلسلة البيك، ولا يمكن إيجادها في أي مكان آخر في المملكة.
  • يوجد العديد من المطاعم التي تحاول تقليد سلسلة مطاعم البيك في كل أنحاء العالم مثل المطاعم الموجودة في مصر، الهند والعديد من المناطق في الولايات المتحدة. ولكن لم يتمكن أيًا منهم من مضاهاة المذاق المميز لوصفة البيك الأصلية المقدمة في السعودية.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 6، 7

اترك رد