كوكاكولا تفتح أسواق جديدة لزيادة مبيعاتها

كوكاكولا تفتح أسواق جديدة لزيادة مبيعاتها

- ‎فيأخبار

كوكاكولا

مع انخفاض مبيعات المشروبات الغازية في الولايات المتحدة، قامت شركة كوكاكولا بالبحث عن أسواق جديدة لزيادة مبيعاتها، وأحد هذه الأسواق الرئيسية هي أفريقيا.

حيث صرحت الشركة في عام 2014 أنها ستستثمر 17 مليار في قارة أفريقيا في الفترة ما بين 2010 حتى عام 2020، وهذا الرقم يساوي ثلاث أضعاف الرقم الذي استثمرته خلال القرن الماضي.

 

كوكاكولا تستحوذ على جزء من أسهم شركة نيجيرية

عصير Chivita

وفي يناير الماضي قامت الشركة بالإعلان عن أكبر عملية استحواذ في الخارج منذ عام 2012، حيث قامت بشراء 40% من أرباح أكبر شركة عصير في نيجيريا TGI Group’s Chi Ltd، والتي تقوم ببيع مشروبات مثل Chivita وهو نوع من أنواع الشاي المثلج، ووضعت كوكاكولا خطط لشراء باقي أسهم الشركة خلال الثلاث سنوات القادمة.

ويقول “كلفين بالوجن” رئيس شركة كوكاكولا في أفريقيا في تصريح عن هذا الاستحواذ، أن الشركة متفائلة بشأن النمو الاقتصادي والاجتماعي في أفريقيا ومدركة أهمية مواكبة الشركة لأذواق المستهلكين التي تتطور سريعاً من خلال توسيع نطاق منتجاتها وطرح منتجات جديدة.

وفي حين أن الأمريكيين بدأوا في تناول نسبة أقل من المشروبات الغازية، ألا أن هناك فرصة لنمو شركة كوكاكولا في أفريقيا. حيث في الربع الثالث من العام الماضي زادت مبيعات علامة SABMiller التجارية (إحدى مصانع زجاجات كوكاكولا في أفريقيا) بنسبة 13%، وبنسبة زيادة تبلغ 21% في جنوب أفريقيا.

وتوضح تقارير CNN أن شركة كوكاكولا تقوم بتصنيع منتجات مثل مشروب Krest Bitter Lemon في مراكز التوزيع الصغيرة وتوزيع المشروبات الغازية لتجار التجزئة المحليين، وهذه المشروبات لا يمكن إيجادها في أي مكان أخر في العالم، ولكن الغرض منها هو جعل منتجات شركة كوكاكولا هي المشروبات الأكثر أهمية في المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا “مهتار كينت” لـ CNN في يناير الماضي، أن معدل النمو في أفريقيا أعلى من الأسواق الغربية وأجزاء أخرى من العالم، لذا فالمنطقة سوف تستمر في كونها من أكبر مولدي الإيرادات للشركة، ولكن هذا يعني أيضاً أن الشركة يجب أن تخرج عن الإطار التقليدي للمشروبات الغازية.

وكما تُنوع شركة كوكاكولا منتجاتها المتاحة في الولايات المتحدة بطرح منتجات مثل المياه الفوارة sparkling Smartwater، فهي تعمل على توفير خيارات غير المشروبات الغازية في أفريقيا، وقد يكون استحواذها على Chi Ltd هو الحل. فبالإضافة إلى العصير تقدم العلامة التجارية Chi المشروبات من منتجات الألبان ووجبات خفيفة مثل لفائف السجق sausage roll Chi SuperBite والمافن Muff.

وبسبب تحول اتجاهات التغذية الدولية فإن الاستثمار في المشروبات الغير غازية مهم أيضا، حيث تم اتهام كوكاكولا مؤخراً بأخذ دور في ارتفاع معدل البدانة في العالم. ففي يناير طالبت منظمة الصحة العالمية الحكومات في العالم بفرض ضرائب على المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثلما فعلت حكومة المكسيك عندما فرضت ضرائب 10% على المشروبات السكرية مما خفض من نسبة مبيعات هذه المنتجات بنسبة 12%.

شركة كوكاكولا مصممة على أن تكون الخيار الأول للمشروبات في أفريقيا، من خلال استثمار الشركة في المشروبات الغير غازية المحلية مع زيادة استهلاك الفرد من المشروبات. ولكن الشركة لا تأبه ما إذا كان الزبائن الجدد يتناولون العصير أو الكوكاكولا المخصصة للحمية ماداموا يشترون العلامة التجارية كوكا كولا.

 

المصدر

اترك رد