أشياء لا تعرفها عن كرسبي كريم

أشياء لا تعرفها عن كرسبي كريم

- ‎فيمعلومات

كرسبي كريم

سلسلة الدونات كرسبي كريم من السلاسل المفضلة حول العالم، وعلى الرغم من أن السلسلة قد بدأت مسيرتها بتقديم منتج واحد وهو الدونات المدهون بصوص السكر Original Glazed Doughnut إلا أن السلسلة تمكنت من التوسع حتى أصبحت تملك أكثر من 1000 فرع حول العالم. وهناك العديد من الأشياء التي قد لا يعرفها البعض عن هذه السلسلة التي يفضلها معظم الناس، ونقوم هنا بسرد بعض هذه الحقائق.

 

أصل وصفة دونات كرسبي كريم غير معروف

فرع نيو أورليانز

فطبقاً لتقارير فقد قام عم مؤسس السلسلة ويدعى “أشمايل آرمسترونغ” بشراء وصفة الدونات المدهون الأصلية من طاهي فرنسي في نيو أورلينز، ولكن في تقرير أخر على موقع كرسبي كريم فقد ورد أن مؤسس السلسلة “فيرنون رودلف” هو من قام بشراء هذه الوصفة.

وفي تقرير أخر يقال أن “فيرنون” قد ورث هذه الوصفة من مالك متجر للدونات في مدينة بادوكا يدعى “جو ليبو”، حيث كان قد ذهب في عام 1999 لمدينة بادوكا لمعرفة سر الوصفة وأكتشف أن “أشمايل” قد أخذ الوصفة من الطاهي “جو ليبو” والذي كان قد توفى قبل وصول “فيرنون” بعشرة أشهر.

 

موقع السلسلة الأول مُستلهم من نوع سجائر

سجائر كامل

كان “فيرنون رودلف” مدخن لنوع معين من السجائر يدعى Camel، لذا عندما كان يقرر موقع متجره الأول أستلهم الموقع من مقر شركة السجائر الرئيسي في مدينة وينستون-سالم في ولاية كارولينا الشمالية.

 

كان يتم تقديم الدونات الساخن قبل الشروق فقط

لوجو السلسلة

في بداية افتتاح السلسلة كان يتم تقديم الدونات الساخن قبل الشروق فقط وليس خلال اليوم، حيث كانت معظم المخابز تقدم بصنع الكوكيز في الصباح الباكر لذا كان على العملاء الذين يرغبون بتناول الدونات الساخن الذهاب للمتجر في الفترة بعد منتصف الليل وحتى الرابعة فجراً.

 

المتاجر الأولى كانت تبيع فقط لمتاجر التجزئة

krispy kreme

المتجر الأول للسلسلة كان يتم استخدامه كمطبخ لقلي الدونات لبيعها في متجر التجزئة ومحلات البقالة، ولكن رائحة الدونات الشهية كانت تجذب المارة فكانوا يدخلون المتجر ويطلبوا شراء الدونات مما دفع “فيرنون” لعمل فتحة في حائط المبنى لبيع الدونات من خلالها.

 

الدونات الأصلي يحتوي على عدد قليل من السعرات

دونات بصوص السكر

الدونات الأصلي المدهون بصوص السكر كان يزن حوالي 48 جم وكان يحتوي على 5 جرامات من الدهون المشبعة، 21 جم من الكربوهيدرات، 10 جرامات من السكر وفقط 190 سعر حراري، ولم تتغير هذه الوصفة كثيرا على مر السنوات.

 

تساعد السلسلة في جمع التبرعات منذ عام 1955

تبرع سلسلة كرسبي كريم

أطلقت سلسلة كرسبي كريم مؤسسة لجمع التبرعات عام 1955، والآن مازالت السلسلة تساعد في جمع التبرعات عن طريق دفع 50% حتى 60% من هامش الربح في المتوسط.

 

لم يتم افتتاح متاجر بيع كرسبي كريم حتى عام 1989

ماكينة الدونات

لم تظهر المتاجر التي تقوم ببيع الدونات الخاص بالسلسلة حتى عام 1989 حين تم افتتاح أول متجر للتجزئة للسلسلة في طريق High Point بمدينة غرينزبورو في ولاية كارولاينا الشمالية، وقد أغضب بيع الدونات المحضر سابقاً العديد من محبي الدونات حتى يومنا هذا.

 

تم وضع علامة تدل على أن الدونات ساخن عام 1992

علامة هوت ناو

لم تظهر علامة hot now الشهيرة والتي تدل على أن الدونات الساخن يباع حين يتم أضاءتها حتى عام 1992.

 

توسعت السلسلة سريعاً في أوائل عام 2000

سلسلة كرسبي كريم

توسعت السلسلة سريعاً في بداية عام 2000 مع طرحها للاكتتاب العام في أبريل عام 2000، ولكن في عام 2004 أصبح من الواضح أن قرار رئيس الشركة للتوسع السريع كان خطأ بعد أن تعرضت السلسلة لأول خسارة لها كشركة مساهمة. وعلى الرغم من جهود السلسلة لتبرير الأمر بإلقاء اللوم على أتجاه المستهلكين نحو المنتجات منخفضة الكربوهيدرات، إلا أن منافسي السلسلة لم يكونوا تأثروا بهذا الاتجاه، وبرر المحللين الخسارة بإغراق الأسواق بالعديد من المواقع التي انتهى بها الأمر للتنافس مع بعضها البعض، إلى جانب بيع الدونات في محطات الوقود والمتاجر الأمر الذي أخذ من حصة متاجر السلسلة في السوق.

 

حاولت السلسلة بيع الدونات من نوافذ السيارات

تشكيلة دونات

قامت السلسلة في عام 2003 بمحاولة بيع الدونات مباشرة للزبائن من نوافذ السيارات أثناء أوقات الازدحام بمدينة ماونتن فيو في كاليفورنيا، وقد كانت خطوة غير موفقه منها حيث فشل هذا المشروع تماماً.

 

هناك تطبيق للحصول على الدونات الساخن

تطبيق الدونات

هناك تطبيق على هواتف الآيفون والأندرويد يوضح أقرب الأماكن التي تقوم ببيع دونات ساخن في الوقت الذي تريده.

 

تم افتتاح الموقع رقم 1000 العام الماضي

متجر من متاجر السلسلة

تم افتتاح المتجر رقم 1000 في يوم 24 فبراير من العام الماضي في مدينة كانساس سيتي، وقد ربح أول عميل يدخل المتجر دزينة من الدونات المجاني كل أسبوع لمدة عام.

 

هناك فرع واحد للسلسلة في نيويورك

فرع نيويورك

على الرغم من أنه كان يوجد عدد من متاجر كرسبي كريم في منهاتن في نيويورك إلا أن الآن هناك فرع واحد للسلسلة متبقى وموجود في محطة مترو Penn.

 

تحاول السلسلة التخلص من زيت النخيل لإنقاذ الغابات المطيرة

بذور زيت النخيل

تم اتهام السعي وراء الحصول على زيت النخيل أنه من أسباب استنزاف الغابات المطيرة؛ فقد تعهدت السلسلة في عام 2004 باستخدام زيت نخيل من مصادر دائمة، وفي نهاية عام 2006 تعهدت بأن يكون كل زيت النخيل الذي تستخدمه تقريباً من المزارع التي تلتزم بمبادئ حماية الغابات والأراضي ولا تسمح بأي استغلال للمجتمعات والعمال.

 

هناك سباق لسلسلة كرسبي كريم يقام كل عام

سباق كرسبي كريم

منذ عام 2004 يقام كل عام سباق خيري يقوم فيه المشاركين بالجري مسافة 4 كيلومتر للوصول لمتجر لكرسبي كريم ثم يقومون بتناول دزينة من الدونات تحتوي على 2400 سعرة حرارية ثم العودة مره أخرى لخط البداية لإنهاء السباق، وعلى الرغم من أن السباق ليس له انتماء رسمي للسلسلة إلا أنه تمكن من جمع 750 ألف دولار (حوالي 2.818 مليون ريال سعودي) لمستشفى الأطفال في ولاية كارولينا الشمالية حتى اليوم، ويستقطب حوالي 65000 عداء سنوياً. ومن الأحداث المؤسفة التي حدثت خلال السباق وفاة متسابق يبلغ من العمر 58 عام بسكتة قلبية بعد بدء السباق بوقت قصير.

 

المصدر

مصادر الصور: 3، 16

اترك رد