تعرف على بعض الأطعمة الهولندية المحلية

تعرف على بعض الأطعمة الهولندية المحلية

- ‎فيمعلومات

المطبخ الهولندي يتميز بالعديد من الأطعمة المتنوعة واللذيذة، بدايةً من الوجبات الخفيفة الساخنة التي تباع في الشارع، الشوربات الكثيفة اللذيذة والكثير من الأطعمة الإندونيسية بسبب الماضي الاستعماري للبلاد، حتى تشكيلة كبيرة من الفطائر والفطائر المحشوة بالتفاح المُتبل. ومن أشهر الأطعمة الهولندية الرنجة غير المطهوة، بالإضافة للعديد من الأطعمة الهولندية الأخرى والتي قام موقع expatica بعمل قائمة لتعريفنا على بعضها.

 

أفضل الأطعمة الهولندية

 

البان كيك Pannenkoeken الحلوة والمالحة

من الأطعمة الهولندية بان كيك

فطائر Pannenkoeken هي فطائر البان كيك الهولندية اللذيذة، والتي غالبا ما يتم تناولها مع مختلف الأطعمة اللذيذة سواء الحلوة أو المالحة مثل شرائح من اللحم المقدد، التفاح، الجبن، الزبيب، شراب هولندي لزج يُدعى stroop، الشكولاتة، صلصة تفاح تُدعى appelstroop، السكر المطحون، المكسرات وحتى سمك السلمون المدخن والكريمة الطازجة.

وعادةً ما تكون فطائر أرق بكثير من الفطائر الأمريكية والأسكتلندية، وهي تشبه الفطائر الإنجليزية التقليدية وفي بعض الأحيان تكون كبيرة الحجم. ويتم صنع البان كيك الهولندي من خليط من الطحين وأحيانًا الحنطة السوداء، الحليب، البيض والملح، ويتم طهي الفطائر في مقلاة على حرارة عالية ولوقت قصير. ويمكن تناول هذه الفطائر كوجبة رئيسية على الإفطار أو العشاء، وفي بعض الأحيان تُقدم كحلوى. وغالبًا ما تُقدم مُسطحة ويتم تناولها بأدوات المائدة، ويُمكن أيضًا طيها وتناولها بأصابعك. وهناك مطاعم لتقديم هذه الفطائر في جميع أنحاء هولندا، ويتم صنعها أيضًا في المنازل بكثرة.

 

شوربة البازلاء Erwtensoep

شوربة البازلاء

شوربة Erwtensoep هي شوربة كثيفة لدرجة أنه يمكنك إيقاف ملعقة بوسطها، وهي تعتبر وجبة كاملة في حد ذاتها. شوربة Erwtensoep مصنوعة من البازلاء الخضراء المجففة وغيرها من الخضروات مثل الكرفس، البصل، الكراث، الجزر والبطاطس، ويتم إضافة اللحم المقدد أو السجق المُدخن قبل التقديم مباشرةً. وغالبًا ما يتم تناول هذه الشوربة مع خبز الجاودار الذي يُدعى roggebrood والذي يكون مغطى بنوع من اللحم المقدد المدخن يُدعى katenspek، بالإضافة إلى الجبن والزبدة. ومن التقليدي أن يتم تناول هذه الشوربة يوم رأس السنة الجديدة، ولكن من الشوربات المُفضلة في ليالي الشتاء الباردة.

 

فطيرة التفاح Appeltaart

Appeltaart

تعتبر فطيرة التفاح appeltaart من الأطعمة الهولندية المُفضلة منذ عدة قرون، حيث تم ذكرها في أول كتاب طهي تم طباعته عام 1545. فطيرة التفاح appeltaart هي عبارة عن فطيرة عميقة من المعجنات يتم حشوها بخليط من شرائح أو قطع من التفاح، السكر، القرفة وعصير الليمون ثم إضافة طبقة معجنات أخرى فوق الحشوة. وفي بعض الأحيان يتم إضافة الزبيب أو الكشمش، ومن المعتاد أن يتم صنع الطبقة العلوية من الفطيرة على شكل شرائط من المعجنات المرصوصة بشكل جذاب حتى تتمكن من رؤية الحشوة. ويتم تقديم هذه الفطيرة مع الكريمة المخفوقة met slagroom وكوب من القهوة koffie.

 

طبق Bami Goreng

نودلز بالبيض

في القرن السابع عشر كانت هولندا قوة استعمارية مهمة تتحكم بتجارة التوابل في العالم، وكانت إندونيسيا من أهم الدول لتصدير البهارات. وعندما أفلست شركة الهند الشرقية الهولندية في القرن التاسع عشر، أصبحت إندونيسيا مستعمرة هولندية. واليوم سنجد العديد من الأطعمة الإندونيسية المختلطة مع الأطعمة الهولندية، وهناك العديد من المطاعم الإندونيسية في كل مكان.

وستجد على معظم قوائم هذه المطاعم طبق bamigoreng، وهو عبارة عن نودلز بالبيض يتم طهوها بطريقة الستير فراي مع الثوم، البصل، الخضروات، اللحوم، البيض والفلفل الحار. ومن الأطباق الإندونيسية المميزة الأخرى طبق rendang وهو عبارة عن لحم مطهو في جوز الهند والتوابل، طبق rijsttafel وهو عبارة عن طبق من الأرز يُقدم مع عدد من أطباق اللحوم والخضروات الصغيرة المُتبله بالإضافة لكعكة بالتوابل يُطلق عليها اسم spekkoek.

 

كرات اللحم Bitterballen

كرات اللحم

يتم تقديم كرات اللحم Bitterballen في معظم المقاهي في هولندا، وعادةً ما يتم تقديمها ضمن تشكيلة من السناكس الصغيرة بجانب المشروبات مثل جبن جودة، لفائف البيض الصغيرة، شرائح من السجق المحلي.

ويتم صنع كرات Bitterballen من خليط من اللحم المفروم أو الدجاج أو المشروم للاختيارات النباتية، ويتم طهي هذه الكرات في المرق، الطحين، الزبدة والأعشاب. وتبدأ عملية صنع كرات Bitterballen بتبريد مزيج اللحم حتى يمكن تشكيله إلى كرات صغيرة، بعد ذلك يتم تغطية هذه الكرات في فتات الخبز ثم قليها حتى تكتسب اللون الذهبي الداكن، ويتم تقديم هذه الكرات مع المستردة المُتبلة.

 

فطائر Poffertjes

حلوى بوفرتيجسفطائر Poffertjes هي عبارة عن فطائر بان كيك صغيرة وهشة يتم صنعها من الخميرة وطحين الحنطة السوداء، وهي فطائر خفيفة ذات قوام إسفنجي تُقدم مع السكر المطحون، الزبدة وأحيانا شراب stroop. ويمكن شراء هذه الفطائر من الأكشاك بالشوارع أثناء موسم البرد وفي المهرجانات والمعارض وتناولها في الشارع بشوكة صغيرة، وعادةً ما يتم طهوها في مقالي خاصة تُدعى poffertjes وهي مقلاة بها الكثير من الفراغات لصنع الفطائر. ويُمكن صنعها في المنزل عن طريق إسقاط ملاعق صغيرة من الخليط على مقلاة جافة، ثم يتم قلبهم للطهي من الجانب الآخر.

 

حلوى Oliebollen

حلوى أوليبولون

حلوى Oliebollen هي النسخة الهولندية من الدونات، وعادةً ما يتم تناولها في ليلة رأس السنة، ولكن من الممكن إيجادها تباع في أكشاك البيع بالشوارع في أشهر الشتاء الباردة. وكلمة Oliebollen تعني “كرات الزيت” حيث يتم قليها بزيت غزير مثل الدونات، وهي ذات مذاق لذيذ مميز. وعادةً ما يحتوي العجين على السكر وبرش الليمون، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الزبيب أو الفواكه المجففة ثم يتم تغطيتها بكمية كبيرة من السكر المطحون ويتم تناولها ساخنة أو باردة مع كوب من القهوة.

 

الرنجة الهولندية

الرنجة الهولندية

يتم تقديم الرنجة مع البصل وفي بعض الأحيان تُقدم الخبز، ويُطلق عليها الرنجة الهولندية Hollandse nieuwe haring فقط إذا تم اصطياد السمك في الفترة ما بين شهر مايو ويوليو. في هذه الفترة يكون حجم الأسماك مناسب وتحتوي على نسبة 16% دهون على الأقل، وغالبًا ما يقوم الصيادون بتنظيف أمعاء السمك في البحر ما عدا البنكرياس حتى تسمح الأنزيمات للسمكة بالنضوج، ثم يقوموا بحفظها في محلول ملحي.

في كل عام يتم تزيين سفن الصيد بالأعلام في يوم يُدعى “يوم العلم” Vlaggetjesdag، وهو اليوم الذي يتم فيه توصيل أول سمكة تم صيدها في العام. ويتناول الهولنديون الرنجة كاملة، وفي بعض الأحيان يتم تناولها في ساندوتش يُدعى broodje haring.

 

طبق Stamppot

طبق ستامببوت

قد يبدو مظهر هذا الطبق غير أنيق، ولكنه من الأطعمة الهولندية الغنية المُشبعة واللذيذة التي يتم تناولها في ليالي الشتاء الباردة. طبق Stamppot عبارة عن بطاطس مهروسة مخلوطة مع تشكيلة من الخضروات المهروسة الأخرى، وعادةً ما يتم تقديمه مع السجق المُدخن وصلصة اللحم. وهناك العديد من النسخ من طبق Stamppot مثل boerenkool الذي يحتوي على الكرنب، zuurkool الذي يحتوي على مخلل الملفوف، hutspot الذي يحتوي على البصل والجزر وطبق rauweandijvie الذي يحتوي على الهندباء.

 

مشويات Sate

ساتى

مشويات Sate هي نوع من الأطعمة الإندونيسية التي أصبحت جزء لا يتجزأ من المطبخ الهولندي، وهي عبارة عن لحم متبل أو دجاج يتم تتبيله وتثبيته على أسياخ اشواء ويُقدم مع صلصة الفول السوداني الكثيفة. ويتم صنع الصلصة بخلط نوع من صلصة الصويا الحلوة يُدعى ketjapmanis، زبدة الفول السوداني وصوص الفلفل الإندونيسي الذي يُدعى sambaloelek.

ويتم تقديم مشويات Sate في العديد من الأماكن حول العالم، ولكن المُقدمة في هولندا تختلف عن باقي الأنواع بمذاقها المميز، وعادةً ما يتم تقديمها فوق البطاطس المقلية بدلًا من الكاتشب.

 

المصدر

اترك رد