تعلم كيف تطلب الطعام اللبناني مثل أهل البلد

تعلم كيف تطلب الطعام اللبناني مثل أهل البلد

- ‎فيمعلومات

lebanese food

يطلق على لبنان سويسرا الشرق، وهي من أكثر البلدان التي يمكن تتبع تاريخ ثورتها الثقافية والسياسية من خلال الطعام متعدد النكهات والأصناف، وقد تعرضت لبنان للعديد من الغزوات والاضطرابات الاقتصادية مما جعلها تجمع بين مزيج من الحضارات.

وكانت فترة الحكم العثماني التي امتدت حوالي 400 عام قد أدخلت عدد من المكونات للمطبخ اللبناني مثل زيت الزيتون، البقلاوة، الخضروات المحشوة، المكسرات واللبنة. ولكن بعد خسارة تركيا في الحرب العالمية الأولى دخلت لبنان تحت الحكم الفرنسي والذي قام بإدخال أصناف فرنسية تقليدية للمطبخ اللبناني مثل أنواع الجبن المختلفة، الصوص والمخبوزات. إلى جانب جلب العديد من اللبنانيين الذي سافروا خارج البلاد لمكونات جديدة وإدخالها للمطبخ اللبناني، ومع الوقت أصبحت هذه المكونات جزء لا يتجزأ من المطبخ اللبناني. وأيضاً قام البدو الرحل الذين عاشوا هناك قبل الأتراك بإدخال بعض الأصناف مثل التمر، الأرز والعديد من الأشياء الأخرى.

ويعتبر الطعام اللبناني من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، حيث يتميز بمظهره البسيط والمكونات الطازجة على الرغم من صعوبة تجميعه في بعض الأحيان. ومن أشهر المكونات المستخدمة في المطبخ اللبناني هي النشويات، الحبوب، الخضروات، السمك الطازج، المأكولات البحرية، الدجاج، الأعشاب كالزعتر، لحم الحمل والذي جاء بسبب التأثير العثماني في البلاد، الزيتون وزيت الزيتون، الخبز، الجبن، الفواكه المجففة، المكسرات والعديد من الأشياء الأخرى. وفي المطاعم الشرق أوسطية يمكنك طلب طبق كبير من المزة اللبنانية والذي قد يحتوي على حوالي 30 طبق، بعض هذه الأطباق يقدم بارد والبعض الأخر يتم تقديمة ساخن.

أشهر أنواع الطعام اللبناني

 

الفتوش والتبولة:

الطعام اللبناني التبولة

تعتبر الفتوش والتبولة من أشهر الأطباق اللبنانية، وتتكون سلطة التبولة من مزيج من الخضروات مثل البقدونس، النعناع، الطماطم والبصل الأخضر، بالإضافة إلى البرغل الذي يعطيها قرمشة لذيذة. ويتم تتبيل التبولة بالثوم، الليمون، الملح وزيت الزيتون.

أما الفتوش فهو عبارة عن خليط من البقدونس، الطماطم، الخس، البصل، الخيار، الفجل والفلفل الأخضر. ويتم تتبيل الفتوش بالثوم الطازج، عصير الليمون، زيت الزيتون والملح، ويضيف الخبز العربي المحمص الذي يتم إضافته فوق السلطة قرمشة محببه.

 

أنواع الغموس:

بابا غنوج

لا تكتمل أصناف المزة بدون بعض أنواع الغموس، ويعتبر غموس الحمص المغطى بزيت الزيتون من أشهر أنواع الغموس في الشرق الأوسط.

ومن أنواع الغموس الأخرى غموس بابا غنوج والمصنوع من الباذنجان المشوي والمطحون، الطحينة، الثوم والخل، ويمكن تقديمه مع الخضروات المخللة والخبز العربي.

غموس الخيار باللبن المصنوع من اللبن الرائب والخيار المبشور مع الثوم، النعناع المقطع، الملح والقليل من عصير الليمون.

ويتم تقديم غموس الثومية غالباً مع الكباب، ويتم صنع الثومية من الثوم، الزيت، الليمون والملح، وهي شبيهة بغموس الأيولي aioli الذي يتم تقديمه في المطبخ الإسباني.

 

المشاوي:

شيش طاووق

من أشهر أنواع المشاوي في لبنان هو “الشيش طاووق”، حيث يتم نقع قطع من لحم الدجاج في عصير الليمون، الثوم المطحون، اللبن الرائب، زيت الزيتون، خل التفاح، الزنجبيل، الفلفل الأبيض، الزعتر الطازج، البابريكا، معجون الطماطم والملح. ويتم نقع قطع لحم الدجاج لمدة حوالي أربع ساعات ثم يتم وضعها في أسياخ ليتم شويها، ويتم تقديم “الشيش طاووق” عادةً مع الثومية.

 

المقبلات:

كبة

من أشهر المقبلات اللبنانية هي “الكبة”، وهي عبارة عن خليط من البصل واللحم المفروم (سواء لحم بقري، ضأن أو ماعز) والذي يتم تتبيله بالقرفة، جوزة الطيب، القرنفل والبهارات. ويتم حشو “الكبة” بخليط من الصنوبر والبصل المشوح، ثم يتم تغطيتها بالبرغل ويتم قليها أو شويها. وهناك العديد من أنواع “الكبة” حيث يتم وضع بعض الأنواع في الشوربات، طهوها في الصلصة أو أكلها نيئة.

وستجد أيضاً من ضمن أنواع الطعام الموجودة في أطباق المزة العربية طبق مقبلات الدولما dolma (المحشي) وهو ذو أصول تركية، وهو عبارة عن أوراق شجرة العنب المحشوة بالبقدونس، النعناع، البصل الأخضر، الحمص، الأرز، الطماطم المطحونة، ومتبل بزيت الزيتون، الملح وعصير الليمون ثم يتم تسويته على البخار، وهناك نسخة غير نباتية من المحشي حيث يتم وضع اللحم المفروم في خليط الحشو.

مقبلات السمبوسك ذات الأصول العربية وهي شبيهة بالسمبوسك الهندي samosa ولكن بشكل مسطح، ويتم عادةً حشو السمبوسك باللحم المفروم ويتم قليها في زيت غزير.

 

أصناف الطعام الرئيسية:

لكل من يفضل الطعام اللبناني يجب علية تجربة اليخنة اللبناني، حيث يتم صنع اليخنة الكلاسيكية من البطاطس واللحم وتقدم مع الأرز، وهناك نوع أخر من اليخنة النباتية تدعى يخنة الحبوب الخضراء.

وهناك عدد من الأطباق الرئيسية الأخرى مثل المشويات التي تقدم عادةً مع الخبز العربي.

 

الحلويات:

البقلاوة

تعتبر البقلاوة من أشهر الحلويات في الشرق الأوسط، فهي نوع من الحلويات المصنوعة من طبقات من العجين الهش المحشو بالفواكه المجففة. ولكن هناك عدد من أنواع الحلويات الأخرى الرائعة في المطبخ اللبناني مثل “القشطة” وهي عبارة عن قطع الكريما اللبنانية التقليدية المخلوطة بماء الورد وماء زهر البرتقال، ويتم تقديم “القشطة” مع الفواكه الطازجة أو يتم حشوها داخل الحلويات مثل الكنافة المحشوة بالقشطة.

وهناك أيضاً “الأرز بالحليب” وهو مشابه لحلوى بودنج الأرز rice pudding الموجودة في العديد من الدول الأخرى، ولكن ما يميزها في المطبخ اللبناني هو إضافة ماء زهر البرتقال.

ومن الحلويات الشهيرة الأخرى هي “كرات معجون التمر” وهي مصنوعة من التمر المطحون المخلوط مع الزبدة والذي يتم حشوه بالجوز، اللوز والفستق ثم يتم تشكيله وتغطيته بجوز الهند المبشور.

 

المصدر

اترك رد