تعرف على أصول بعض الأطباق العالمية الشهيرة

تعرف على أصول بعض الأطباق العالمية الشهيرة

- ‎فيمعلومات

انتشرت مؤخرًا العديد من الأطباق العالمية في الكثير من المطاعم حول العالم، وقد يختلط الأمر على البعض في معرفة مصدر وأصل هذه الأطعمة. لذا قام موقع mentalfloss بعرض أصل بعض هذه الأطعمة لتعريفنا عليها.

 

أصل بعض الأطباق العالمية

 

فطائر السلطعون CRAB RANGOON

CRAB RANGOON

تعتبر الأطعمة المقلية من أشهى الأطعمة التي يعشقها الكثيرون، لذا تعتبر فطائر CRAB RANGOON من الأكلات المقلية المميزة بحشوتها من الجبن الكريمي ولحم السلطعون الشهي. وعادةً ما ستجد هذه الفطائر على قوائم المطاعم الصينية والتايلندية في الولايات المتحدة، ولكن على الرغم من ذلك فأنك لن تجد هذه الأطباق في آسيا. فعلى الرغم أن فطائر الوونتون من الأكلات الشهيرة في الصين إلا أن وضع الجبن الكريمي في الحشوة ظهر في الخمسينات، حيث قام بابتكار هذه الحشوة طاهي في سلسلة Trader Vic’s البولندية في سان فرانسيسكو. وادعت السلسلة أن هذه الوصفة من الوصفات التقليدية في بورما (مينمار)، وأسموها باسم عاصمتها حينها “رانجون” Rangoon.

 

دجاج تيكا ماسالا

دجاج تكا ماسالا

بالإضافة لطبق التندوي وطبق saag paneer أصبح طبق دجاج تكا ماسالا من أكثر الأطباق العالمية شهرة التي يتم اعتبارها من الأطعمة الهندية الشهية، ولكن هذا الطبق المصنوع من الدجاج المطهو في صلصة الطماطم المُتبلة غالبًا ما تم ابتكاره في المملكة المتحدة. ويختلف المؤرخون على الأصل الدقيق لهذا الطبق، ولكن من المرجح أن من ابتكر هذا الطبق هو طاهي صاحب مطعم باكستاني أو بنغلاديشي في لندن أو مدينة غلاسكو الأسكتلندية في الستينات أو السبعينات، وغالبًا ما أستوحى هذا الطبق من طبق الدجاج بالزبدة والذي كان اكتسب شعبية كبيرة في الهند قبل سنوات قليلة.

أصبح ابتكار هذا الطبق مثير للجدل عام 2009 عندما فشل عضو البرلمان الأسكتلندي إقناع الاتحاد الأوروبي منح الطبق على شهادة حماية المنشأ، والتي تمنح اسكتلندا براءة ابتكار اسم دجاج تيكا ماسالا.

 

دجاج تسو GENERAL TSO’S

دجاج تسو من الأطباق العالمية

دجاج GENERAL TSO’S عبارة عن قطع من الدجاج المقلي المغطى بصوص حلو وحامض، ويُمكن إيجاد هذا الطبق في معظم المطاعم الصينية في الولايات المتحدة. وقد جاء اسم هذا الطبق من اسم قائد الجيش لسلالة تشينغ “تسو تسونج تانج”، ولكن على الرغم من ذلك فأن هذا الطبق تم ابتكره في أمريكا. واختلفت الروايات حول أصل الطبق ولكن هناك بعض الاقاويل التي ترجح ظهور هذا الطبق لأول مرة في تايوان في الخمسينات، وقد ابتكارها الطاهي “بينج شانج كوي” بعد هروبه من الصين أثر الحرب الأهلية الصينية. ولكن وصفة الطاهي “بينج شانج” لم تكن تحتوي على الدجاج المقلي ولا الصوص الحلو، وقد ظهر هذا الطبق بهذا الشكل في نيويورك في السبعينات ليناسب الذوق الأمريكي.

 

تشيميتشانجا

تشيميتشانجا

طبق تشيميتشانجا هو عبارة عن شطيرة بوريتو مقلية، ولا يعرف المؤرخون بالتحديد من قم بابتكار هذا الطبق. ولكنهم يرجحون ظهوره في الأربعينات أو الخمسينات، عندما أسقط طاهي في أريزونا شطيرة بوريتو بالخطأ في المقلاة. وهناك أقاويل أخرى تقول أن صاحب مطعم بمدينة فينيكس في أريزونا قام بقلي البوريتو لإبقائه طازج لمدة أطول، وعلى الرغم من أن البوريتو يعتبر من الأطعمة المكسيكية الأصيلة إلا ان طبق تشيميتشانجا ابتكار أمريكي.

 

اللحم المحفوظ والملفوف

اللحم المحفوظ والكرنب

غالبًا ما ستجد طبق اللحم المحفوظ والملفوف على قوائم المطاعم والحانات في إيرلندا، ولكن هذا الطبق لا يعتبر من الأطباق الأيرلندية الأصيلة. فتاريخيًا استخدم الأيرلنديون الأبقار كمصدر لمنتجات الألبان بدلًا من مصدر للحم، وللاحتفال بيوم القديس باتريك كانوا يتناولون لحم الضأن. ولكن للهروب من المجاعة الكبرى في منتصف القرن التاسع عشر هاجر الكثيرون من إيرلندا إلى الولايات المتحدة واستقروا في مدينة نيويورك، حينها تم المزج ما بين الخضروات الأيرلندية التقليدية مثل الملفوف والبطاطس مع اللحم البقري المحفوظ. واشتهر الطبق حتى أن الرئيس “لينكون” اختار طبق اللحم المحفوظ مع الملفوف والبطاطس لقائمة الغداء بمناسبة تنصيبه عام 1861.

 

طبق chop suey

طبق شوب سوي

يُرجح المؤرخون أن يكون طبق chop suey يرجع أصله إلى الصين، على الرغم من أن هذا الطبق يتم بيعه كطبق صيني أمريكي. فوفقًا للأقاويل فقد تم ابتكار هذا الطبق عندما قامت مجموعة من عمال المناجم الأمريكية بالتوقف في وقت متأخر من الليل في مطعم صيني محلي، حينها قام المالك بجمع بعض بقايا الطعام التي سبق أن تم طهويها لصنع هذه الوجبة التي أحبها عمال المناجم. بعدها انتشر هذا الطبق واشتهر في كل أنحاء الولايات المتحدة، وعند تتبع أصل هذا الطبق وُجد أن هذا الطبق يرجع اصله لطبق يُدعى tsap seui من مقاطعة تايشان الصينية.

 

المصدر

اترك رد