حقائق لا تعرفها عن مطعم TGI Fridays

حقائق لا تعرفها عن مطعم TGI Fridays

- ‎فيمعلومات

مطعم فرايديز

يعتبر مطعم TGI Fridays من المطاعم الشهيرة على مستوى العالم، وأليك بعض الحقائق التي قد لا تعرفها عن هذه السلسلة الشهيرة المفضلة عند معظم الأشخاص.

كان مطعم فرايديز من أول الأماكن المخصصة للتعارف

مكان للتعارف

في أوائل الستينات كانت مانهاتن مليئة بالشباب الراغبين في التعارف، ولكن كانت الوسيلة الوحيدة آنذاك هي الحفلات المقامة بالمنازل. لذا في عام 1965 قام بائع عطور يدعى “ألن ستيلمان” بفتح مؤسسة مصممة لتلاقي كلاً من الشباب والبنات. فقام بشراء مكان يدعى” the Good Tavern”، وأعاد تسميته لـ ” TGI Friday’s” ثم أعاد تجديدة ليصبح مكان عائلي. وكان من أول الأماكن المتخصصة في هذا المجال، وحظي بشعبية كبيرة لدرجة أنه كان يتم تعديل خط المرور في الشارع لمدة أربع ساعات كل يوم جمعة بسبب الزحام الذي يسببه المطعم.

غير المطعم مسار التاريخ الاجتماعي لأمريكا

مؤسس فرايديز

في العدد الصادر في ديسمبر من عام 1994 لمجلة American Heritage، تم ذكر “ستيلمان” من ضمن أهم عشر أشخاص غيروا طريقة ممارسة الحياة الاجتماعية فى الولايات المتحدة، وأشاد التقرير بمؤسس TGI لبدئه بتسهيل نشر الحريات.

انتشار TGI ساهم في انتشار الحفلات

حفلات فرايديز

فبعد أن حاز الموقع الأصلي على شهرة واسعة بدأ المطعم في فتح مواقع في مدن أخرى، وكان ثاني موقع في ولاية ممفيس بعد قيام بعض رجال الأعمال بطلب مساعدة “ستيلمان” في فتح موقعهم الخاص وحصولهم على حق استغلال العلامة التجارية.، وقد وافق ستيلمان بعد الاتفاق على حصوله على 50% من الأرباح. ولكن لم تتمكن أي من هذه الفروع من منافسة الموقع الأصلي من حيث مدي التأثير الثقافي علي المجتمع، حتى تم افتتاح فرع تكساس، حيث قام “دان سكوجين” بوضع معايير جديدة للسلسلة بإضافة قاعات طعام متعددة الطبقات، ومشرب ضخم مما جعل من المكان ظاهرة قومية. وبعد أن حقق فرع دالاس أرباح تصل لـ 2 مليون دولار قام “سكوجين” بشراء السلسلة ليصبح الرئيس التنفيذي للامتياز التجاري Friday’s.

أهتم TGI بالاستعراض اثناء اعداد المشروبات في الثمانينات والتسعينات

مشروبات فرايديز

حيث قام العاملون في المطعم بأداء بعض الحيل والحركات أثناء تحضيرهم للمشروبات لتسلية الرواد.

استوحى الكاتب شخصيات فيلم Cocktail من مطعم TGI

توم كروز

حيث يدعى مؤسس Friday’s، أن الكاتب استوحى شخصية توم كروز بفيلم Cocktail منه في عام 1988. حيث تدرب توم كروز على تحضير المشروبات في Friday’s، وتم تصوير أجزاء من الفيلم في الموقع الرئيسي في مانهاتن.

حاول مطعم Friday’s إدخال مسابقة لصنع المشروبات في الأولمبياد

الأولمبياد

أعلنت سلسلة T.G.I. Friday’s في تصريح عام 2010 أنها قدمت التماس للجنة الأولمبياد الدولية تطلب فيه الاعتراف الرسمي بفن صناعة المشروبات كرياضة أولمبية، وطلبت من عملائها مساندتها عن طريق ملء عريضة على الإنترنت. ولم تقم اللجنة الأولمبية الدولية بالتعليق.

حيازة صانعي المشروبات في Friday’s على رقم عالمي

موسوعة جينيس

حيث قام صانعي المشروبات من مطعم T.G.I. Friday’s في عام 2011 بالتجمع في لندن للاحتفال بالعام الخامس والعشرين لافتتاح السلسلة، وقاموا بتحطيم الرقم القياسي لأكبر عدد يقوم بتحضير المشروبات في نفس الوقت.

تأثر سلسلة المطاعم بفيلم OFFICE SPACE

جينيفر أنيستون

قامت سلسلة T.G.I. Friday’s في عام 2005 بالتخفيف من الديكور بمطاعمهم بصورة ملحوظة، وتغيير زي الموظفين وإلغاء القمصان المخططة والأزرار. وصرح “ريتشارد سنيد” المدير التنفيذي لمطاعم كارلسون المالكة لـ Friday’s وقتها، أن التغيير جاء نتيجة لرفض العاملين ارتداء هذا الزي. ولكن كل من شاهد فيلم OFFICE SPACE في ذلك الوقت، سيلاحظ تأثر السلسلة بشخصية جينيفر أنيستون في الفيلم والتي كان يتم تشجيعها على إضافة ذوقها الخاص لزيها.

أعادة تصميم الشعار

الشعار الجديد

قامت السلسلة بإضافة حروف التنقيط في الاسم T.G.I. Friday’s عام 2013، ولقد كانت خطوة جريئة من الشركة آنذاك ولاقت الكثير من الترحيب.

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10

اترك رد