منتجات ليست كما تتخيلها

منتجات ليست كما تتخيلها

- ‎فيمعلومات

العديد من منتجات الأطعمة المصنعة تستخدم عدد من العوامل المحيرة كالملصقات، الصور، والشعارات لخداع المستهلك حتى يظن أن هناك مواصفات معينة بالمنتج. وقد يظن البعض أن قراءة المكونات كافية لمعرفة محتوى مكونات الأطعمة المصنعة، ولكن هناك العديد من الأدلة التي يجب البحث عنها.

فهناك أطعمة مصنفة كـ منتجات طعام ولكن طبقاً لإدارة الأغذية والأدوية فهناك بعض المنتجات يتم تصنيفها على هذا الأساس ولكنها لا تنتمي للفئة التي تم تصنيفها فيها. فيجب عليك البحث في مكونات الأطعمة التي تحتوي علي لحوم أو منتجات الألبان، فإذا كانت لا تحتاج أن يتم وضعها في البراد فمن الأرجح ألا تكون تحتوي على مكونات طبيعية. وإليك لائحة بمنتجات أطعمة لا تنتمي للفئة التي تم تصنيفها فيها.

جبن Velveeta

 

منتجات جبن فيلفيتا

كثر الحديث عن عجز في عرض منتجات جبن Velveeta، حيث يفضله الكثيرون لأن هذا النوع من الجبن يذوب بسلاسة، ويستخدم في صنع طبق الـ queso أو كطبقة علوية على رقائق الناتشو. ولكن لا يعلم الكثيرون أن Velveeta ليست جبن كما يتم تصنيفها، فطبقاً لإدارة الأغذية والأدوية، فأن Velveeta لا يمكن أن يتم تصنيفها على أنها منتج من منتجات الألبان. ويمكن استبدال هذا النوع من الجبن جبن الشيدر الغير مصنع لصنع أطباق كالـ queso وغيرها.

الكريمة المخفوقة Cool Whip

الكريمة المخفوقة

تصنف الكريمة المخفوقة Cool Whip من منتجات الألبان على الرغم أنها ليست كذلك، حيث يأتي الحليب خالي الدسم في المركز الرابع في قائمة المكونات، مع إضافة الزيت النباتي المهدرج، وشراب الذرة عالي الفركتوز، أما الكريمة فتمثل نسبة أقل من 2% وتكون كريمة خالية الدسم. بدلاً منها يمكنك استخدام Reddi-Whip والتي تحتوي على الكريما الحقيقية كمكون رئيسي في قائمة مكوناتها.

شراب الصبار الأمريكي Agave

شراب الصبار الأمريكي

أنتشر مؤخراً شراب الـ Agave كبديل صحي عن السكر، حيث يدعي مصنعي شراب الـ Agave أن المحليات الطبيعية ترفع معدل السكر في الدم بنسبة أقل من السكر المصنوع من قصب السكر والذي تقول إنه حلو المذاق جداً، مما يجعلك تفكر في من الأفضل استخدام سكر أقل لتخفيض السعرات الحرارية. وعلى الرغم من أنه تم تسويق المنتج علي أنه من المنتجات الصحية وبالأخص منتجات نباتية كبديل عن عسل النحل، إلا أن مؤخراً تم اكتشاف أنه يحتوي على نسبة فركتوز أعلي من شراب الذرة عالي الفركتوز. حيث صدر تقرير من معهد بحوث سكر الدم أوضح أن عدد من مرضى السكر قد عانو من آثار جانبية حادة وخطيرة عندما قاموا بتجربة شراب Agave، وتم إدخال العديد من الأشخاص للمستشفى. ويعتبر شراب الـ Agave محلي أكثر من السكر العادي بنسبة 1.4 و1.6 ويحتوي على عدد سعرات حرارية أعلى.

بسكويت Oreo

أوريو

 

يعتبر بسكويت Oreo بسكويت نباتي، حيث لا يحتوي هذا البسكويت علي منتجات البيض أو الحليب. فقائمة مكوناته تبدأ بالسكر، طحين الدقيق غير المبيض، ثم قائمة من عدد كبير من الإضافات الكيميائية، وتأتي الشكولاتة في أخر قائمة المكونات. ويحتوي البسكويت على القمح والصويا ولكن لا وجود لمنتجات الألبان. أما مكونات كريمة الحشو فغير موضحه على الغلاف، ولكنها ليست كريمة حقيقية.

مشروب Sunny Delight

مشروب البرتقال

هذا المشروب المصنف كعصير برتقال لا يحتوي على عصير طبيعي ولكنه يحتوي على كمية هائلة من السكر، فأي منتجات المشروبات من هذه النوع المصنفة كعصير ليست طبيعية، ولكنها عبارة عن شراب الذرة عالي الفركتوز. أما نسبة العصير الطبيعي الموجودة بهذا المشروب فهي أقل من 2% هي عبارة عن خليط من عصائر البرتقال، اليوسفي، التفاح، الليمون الحامض، الجريب فروت، والكمثري أما نسبة الـ 98% المتبقية فهي عبارة عن شراب السكر وماء. محتوي المشروب من فيتامين سي يتم إضافته بشكل اصطناعي عن طريق حمض الاسكوربيك، ويحتوي هذا المشروب على كميات كبيرة من المواد الحافظة والألوان الصناعية. فحاول المرة القادمة أن تشتري عصير مدون علية 100% عصير طبيعي.

 

جبن البارميزان المبشور من منتجات شركة Kraft

جبن بارميزان كرافت

هذا المنتج لا يمت لجبن البارميزان الأصلي الموجود في أوروبا بصلة، وعلى الرغم من أن شركة Kraft توضح علي المنتج أن المكون الأساسي هو جبن البارميزان، إلا أنها تستكمل الوصف على العبوة بشرح أن الجبن مصنوع من الحليب والملح وعدد من الإضافات الأخرى. حيث يتم إضافة نشارة الخشب (السيليلوز) لإبقاء المنتج بصورته المبشورة، مع إضافة سوربات البوتاسيوم وبعض المواد الأخرى.

شراب القيقب Aunt Jemima

شراب القيقب

معظم منتجات شراب القيقب التي تباع في السوق ليست شراب قيقب حقيقي، فعلى سبيل المثال فإن شراب القيقب للعلامة التجارية Aunt Jemima عبارة عن شراب ذرة في معظمه، وسنجد أن المكونات الثلاث الرئيسية هي شراب الذرة، شراب الذرة عالي الفركتوز، الماء ولا يوجد إشارة لشراب القيقب نهائياً. وستجد أن الشركة لم تكتب “شراب القيقب” على العبوة، ولكنها تكتب “شراب” فقط أملاً منها أن تخدع المستهلك ليظن أنه يشتري شراب القيقب.

بطاطس برينجلز Pringles

برينجلز

هذا النوع من البطاطس لا يمت للبطاطس الطبيعية بصلة، وعلى الرغم من أنه يتم اعتباره من منتجات رقائق البطاطس في الولايات المتحدة، إلا  أن الشركة أقنعت حكومة المملكة المتحدة بأن هذا المنتج ليس بطاطس حتى تتخلص من جزء من الضرائب الباهظة. حيث يتم صنع بطاطس برينجلز من خليط من الذرة، الأرز، القمح، والقليل من البطاطس الذين يتم هرسهم معاً، ثم يتم وضعهم في آلة لتعطيهم الشكل المميز. ففي الحقيقة نسبة البطاطس في بطاطس برينجلز أقل من 50%.

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3، 4، 5، 7، 8، 9

اترك رد