أفضل أطباق البيض حول العالم

أفضل أطباق البيض حول العالم

- ‎فيمعلومات

هذا العام يوافق الذكرى الحادية والعشرين لليوم العالمي للبيض، حيث يحتفل العديد من الناس حول العالم بمهرجانات البيض التي تحتوي على مسابقات للتنافس لتقديم أفضل أطباق البيض. ويحمل المتحدث باسم المجلس الأمريكي لمحبي البيض ثلاث أرقام قياسية في موسوعة جينيس كأسرع صانع بيض في العالم، حيث قام بصنع عجة البيض المخفوق مُستخدمًا 427 بيضة في 30 دقيقة فقط.

وتعتبر أطباق البيض من الأطباق الشهيرة والمفضلة حول العالم، وقد استغلت كل المطابخ العالمية البيض لصنع أطباق شهية تناسب جميع الأذواق. لذا وبمناسبة اليوم العالمي للبيض قام موقع thedailymeal بعمل قائمة لأفضل أطباق البيض حول العالم.

 

أفضل أطباق البيض حول العالم

 

طبق Baghalai Ghatogh في إيران

من أطباق البيض

طبق Baghalai Ghatogh هو طبق بيض شهير من شمال إيران، ويتم صنعه عن طريق طهي البيض في مرق يحتوي على الشبت وفاصوليا ليما.

 

بيض البالوت في الفلبين

البالوت

يعتبر بيض البالون من أصناف البيض التقليدية التي ستجدها في شوارع الفلبين، وهو عبارة عن بويضة بطة مُخصبة يتم سلقها وتناولها مباشرة، وهذا الصنف من الأصناف المثيرة للجدل ولكنة يعتبر من أطباق البيض الشهية في المطبخ الفلبيني.

 

فطائر البريك في تونس

فطائر بريك

لصنع البريك التونسي يتم استخدام عجينة فطائر رقيقة وحشوها ببيضة كاملة، بصل، تونة، هريسة (معجون الفلفل الحار) والكرفس، ويتم طي العجينة على شكل مثلث وقليها في زيت غزير.

 

بيضة القرن في الصين century egg

بيض القرن

على الرغم من أن الاسم قد يدل على أن هذه البيضة استغرق إعدادها مئات السنين، إلا أن هذا النوع من البيض يستغرق إعداده ما بين عدة أسابيع لعدة شهور فقط. ويُطلق عليه أيضًا اسم pídàn، ويتم صنع هذا النوع من البيض عن طريق حفظه في خليط من الطين، الرماد، الملح، الجير وقشر الأرز حتى يتخمر، وتكتسب القشرة لون أخضر رمادي وبني ويصبح بياض البيض جيلاتيني مالح.

 

بيض Dippies في إنجلترا

بيض ديبيس

بيض Dippies هو عبارة عن بيض مسلوق ذو صفار طري سائل، يتم تقديمه مع شرائح طويلة رفيعة من التوست المقرمش ليتم غمسها في صفار البيض.

 

طبق بيض بيندكت

بيض بيندكت

هناك جدل حول مكان ظهور النسخة الأصلية من هذا الطبق الكلاسيكي لأول مرة، لكن هناك إشاره واضحة لظهوره أول مرة في مكان ما في نيويورك. يحتوي هذا الطبق الأمريكي على الفطائر الإنجليزية المسطحة، اللحم المقدد الكندي، بيضة مسلوق وكمية كبيرة من الصلصة الهولندية.

 

طاجن البيض Egg en Cocotte في فرنسا

طاجن البيض

على الرغم من أن هذا الطبق يبدو منمق وفاخر إلا أنه من أطباق البيض سهلة الإعداد، حيث يتم إعداداه عن طريق وضع بيضة كاملة في طاجن فخاري وتتبيلها وإضافة الكريمة، ثم يتم وضع طاجن البيض في الفرن وخبزه حتى ينضج.

 

فطائر البيض في الصين

فطائر البيض

ظهر الكسترد البرتغالي لأول مرة في هونج كونج في الأربعينات، ومنذ ذلك الحين بدأ الصينيون باستخدام عجينة الفطائر لصنع العديد من المعجنات والمخبوزات الشهية. وتتكون هذه الفطائر من عجينة رقيقة محشوة بكاسترد البيض، ويمكن إيجادها سواء حلوة أو مالحة ويظهر مذاق البيض واضحًا في كلا النوعين.

 

البيض الفرنسي المخفوق في فرنسا

الأومليت الفرنسي

التقنية التي يتم بها صنع العجة الفرنسية الكلاسيكية ليست سهلة، فهي تتطلب يد سريعة وماهرة. ويُقال أن العديد من المطاعم الراقية تستخدم هذا الطبق البسيط كوسيلة للحكم على مهارة الطهاة المحتملين.

يتم صنع البيض المخفوق الفرنسي عن طريق صب البيض المخفوق جيدًا في مقلاة وتقليبه بشكل سريع بشوكة حتى ينضج الخليط، وبعد طهي البيض يتم طيه بحرص ووضعة في طبق التقديم. هذا البيض يكون ذو قشرة خارجية ذات قوام ناعم ليست بنية اللون وداخل قرص البيض يكون القوام طري وخفيف ويطلق الفرنسيون على هذا القوام اسم baveuse.

 

عجة البيض فريتاتا في إيطاليا

فريتاتا

تشبه عجة الفريتاتا فطائر الكيش التي ليس لها قشرة خارجية، حيث يتم خفق البيض وخلطه مع تشكيلة من الخضروات، اللحوم، الأجبان وحتى الباستا ثم طيها في مقلاة. وكلمة Frittata تشبه الكلمة الإيطالية fried والتي تعني القلي إشارة لطهي البيض في مقلاة.

 

بيض Huevos Divorciados في المكسيك

بيض هيفوس ديفرسادو

يتم صنع هذا الطبق المكسيكي عن طريق قلي بيضتين بحيث يكون صفار البيض غير ناضج تمامًا (كما هو موضح بالصورة)، ثم يتم إضافة نوعين مختلفين من الصلصة واحدة خضراء والأخرى حمراء.

 

بيض Huevos Ranchos في المكسيك

بيض رانتشيروس هويفوس

طبق Huevos Ranchos المعروف أيضًا باسم rancher’s eggs أي “بيض المزارعين” هو طبق إفطار على الطريقة الأمريكية ترجع أصوله للحدود الجنوبية. يتكون الطبق من شطائر التورتيلا التي يتم تغطيتها بالبيض المقلي وكمية كبيرة من صلصة الطماطم، ويتم تقديمه مع الأرز، الفاصوليا والأفوكادو.

 

بيض Menemen في تركيا

Menemen

يشبه طبق Menemen التركي طبق الشكشوكة الذي يتم تقديمه في شمال أفريقيا، وهو عبارة عن صلصة مصنوعة من البصل المكرمل، الفلفل الأخضر، الطماطم والبهارات، ويتم كسر البيض ووضعة في الصلصة الكثيفة وخبزة حتى ينضج.

 

بيض Migas في المكسيك، إسبانيا والبرتغال

بيض ميجاس

تغير هذا الطبق كثيرًا عبر التاريخ ومروره بالعديد من الثقافات، في إسبانيا والبرتغال يتم صنعه عن طريق قلي الخبز القديم في الزيت حتى يصير مقرمش ثم خلطه مع قطع من البيض المخفوق وتقديمه مع البهارات والخضروات التي تختلف حسب المنطقة، أما في المكسيك فيتم استخدام رقائق التورتيلا بدلًا من الخبز.

 

البيض المخفوق بالكمأة (الفقع) في فرنسا

بيض مخلوط مع الكمأ

طبق البيض المخفوق بالكمأة هو من أطباق البيض الفرنسية الأنيقة، ويتم صنعه عن طريق خفق البيض على حرارة منخفضة ليكون ذو قوام ناعم وكريمي، ولإضفاء مذاق خاص مميز يتم إضافة شرائح رفيعة من الكمأة السوداء والقليل من الثوم المعمر المقطع.

 

بيض Onsen Tamago في اليابان

بيض أونسين تاماجو

يتم ترجمة اسم هذا الطبق إلى hot spring eggs أي بيض الينابيع الساخنة، ويُقال أنه قديمًا كان يتم صنع هذا الطبق عن طريق طهي البيض كاملًا في مياه الينابيع الساخنة، أما اليوم فيتم طهي البيض ببطء داخل القشرة ثم تقشيرها ووضعها داخل مرق يُدعى dashi يحتوي على نوع من أنواع الطحالب البحرية والسمك المحفوظ، ويكون بياض البيضة ذو قوام يشبه الكسترد أما الصفار فيكون متماسك ولكن طري.

 

البيض الأسكتلندي في إنجلترا

بيض اسكتلندي

يعتبر البيض الأسكتلندي من أطباق البيض الفاخرة في إنجلترا، ويتم صنع هذا البيض عن طريق سلق البيض ثم تغليفه بلحم السجق وتغطيته بالخبز المطحون، بعد ذلك يتم شوي البيض أو قليه في زيت غزير. وهو يعتبر من الأطباق المناسبة للرحلات، فعادةً ما يتم تناوله بارد أو بدرجة حرارة الغرفة.

 

الشكشوكة في المغرب وتونس

شكشوكة

تعتبر الشكشوكة من الأطباق المتوسطية الشعبية التي يتم تناولها في المغرب وتونس، وعادةً ما تكون سهلة الإعداد حيث يتم وضع الفلفل، البصل والبهارات في مقلاة على النار حتى تذبل كل المكونات ثم إضافاتهم لصوص الطماطم. هناك طبق إيطالي مشابهه يُدعى uovo in purgatorio، والذي يحتوي على صوص الطماطم الإيطالي الكلاسيكي مع الريحان للتزيين.

 

السوفليه Soufflé في فرنسا

شكشوكة

كلمة Soufflé مُستوحاة من الفعل الفرنسي souffler أي الانتفاخ، وهو ما يعبر عن طريقة إعداد هذا الطبق بشكل كبير. يتم صنع السوفليه سواء حلو أو مالح، والمكون الأهم لصنع سوفليه مثالي هو بياض البيض، حيث يتم خفق بياض البيض حتى يصبح متماسك ثم يحوّل إلى خليط كسترد ويوضع في أوعيه فخارية ويخبز حتى ينتفخ ويصير متماسك، ويتميز هذا الطبق بقوام خفيف وهوائي.

 

بيض Tamagoyaki في اليابان

بيض تاماجيوكي

بيض Tamagoyaki هو بيض مخفوق على الطريقة اليابانية، ويتم صنعه عن طريق لف العديد من الطبقات الرفيعة من البيض المطهو في مقلاة مستطيلة مخصصة تُدعى makiyakinabe، وعادةً ما يتم تقديم بيض Tamagoyaki من ضمن أطباق سوشي النيجيري في مطاعم السوشي.

 

تورتيلا البطاطس في إسبانيا

طبق التورتيلا الأسباني

تُقدم تورتيلا البطاطس سواء باردة أو ساخنة في أي وقت خلال اليوم، وهي من الأطباق الإسبانية المميزة المصنوعة تقريبًا من البيض والبطاطس فقط. لصنع تورتيلا البطاطس يتم تقطيع البطاطس لشرائح رفيعة وقليها في الزيت بمقلاة حتى تصير طرية، ثم يتم إضافة البيض المخفوق للمقلاة وطهي التورتيلا على حرارة منخفضة مع قلبها بمنتصف المدة ثم تركها حتى تنضج تمامًا.

 

المصدر

اترك رد