عمالقة الطهي الذين شكلوا المطبخ الأمريكي

عمالقة الطهي الذين شكلوا المطبخ الأمريكي

- ‎فيمعلومات

قبل خمسون عامًا كانت المطاعم الفاخرة في الولايات المتحدة تُقدم المطبخ الفرنسي الأصيل، ولكن هذا الأمر تغير في الستينات حين قام الطاهي “بول بوكس” وزملاؤه بمدينة ليون الفرنسية باختبار أنواع صوص أخف، مكونات موسمية وتجربة رص الأطباق في المطبخ بدلًا من رصها بجانب الطاولة كما كان مُتبع، وظهرت مدرسة حديثة في الطهي أُطلق عليها la nouvelle cuisine والتي ظهرت عندما بدأ الطهاة الابتكار وتجربة أشياء جديدة في التقنيات الكلاسيكية. وقد تأثرت الولايات المتحدة بهذه الحركات ليظهر لنا بعض عمالقة الطهي الذين أثروا في المطبخ الأمريكي بشكل كبير، وقد قام موقع nrn بعمل قائمة لأهم عمالقة الطهي الذين ساهموا في تشكيل المطبخ الأمريكي.

 

عمالقة الطهي الذي ساهموا في تشكيل المطبخ الأمريكي

 

الطاهية أليس واترز

الطاهية أليس واترز من عمالقة الطهي

تطور الأمر وبدأت العديد من الحركات في الظهور في الولايات المتحدة، حيث عادت الطاهية “أليس واترز” -والتي كانت تدرس الثقافة الفرنسية-من منطقة بروفنس الفرنسية إلى الولايات المتحدة عام 1971، وقامت بافتتاح مطعم Chez Panisse بمدينة بيركيلي في كاليفورنيا، وركزت على المكونات الموسمية والمحلية، والآن فإن المطعم يعتبر من الأماكن المؤسسة لمطبخ كاليفورنيا.

 

الطاهي هيرب بيتيرسون

ولم تكن المطاعم الفاخرة فقط هي التي لاقت نصيبًا من التطوير، فبعد عام من افتتاح مطعم Chez Panisse قام الطاهي “هيرب بيتيرسون” الذي كان يعمل في سلسلة ماكدونالدز بتقديم ساندوتش البيض Egg McMuffin، والذي كان وسيلته لتطوير طبق الإفطار الأمريكي التقليدي Eggs Benedict، وقدم هذا الساندوتش لأول مرة بمدينة سانتا باربرا في كاليفورنيا عام 1972.

 

الطاهية ميشيل وفريق عملها

الطاهية ميشيل وفريق عملها

في السبعينات تطور المطبخ الإقليمي الأمريكي خاصة بحلول عام 1979 وتم افتتاح العديد من المطاعم، حينها قامت الطاهية “ميشيل” وفريقها بافتتاح مطعم بمدينة سانتا مونيكا وقدموا نوع جديد مبتكر من المطبخ الأمريكي يحقق التوازن لنوع الطهي الذي كان مُتبع بمطعم Chez Panisse في كارولينا الشمالية آنذاك.

 

الطاهي مارك ميلر والطاهي بول برودوم

الطاهي بول برودوم مع الطاهي وولفانغ باك

في عام 1979 قام الطاهي “مارك ميلر” بافتتاح مطعم Fourth Street Grill للمشويات بمدينة بيركلي في كاليفورنيا، ويرجع الفضل له في ابتكار مطبخ الجنوب الغربي المعاصر. بعد فتره قام “مارك” بتغير مكان المطعم لمدينة سانتا فيه بولاية نيو مكسيكو، وأيضًا قام بافتتاح مقهى Coyote وعدد من المطاعم الأخرى. بعد ذلك قام الطاهي “بول برودوم” بافتتاح مطعم K-Paul’s في نيو أورلينز، وبدأ في استخدام بهارات الكاجون وساهم في انتشار استخدامها في العالم.

 

الطاهي لاري فرجيون

لاري فورجيون

شهدت الثمانينات ظهور العديد من المطاعم التي تقدم المطبخ الأمريكي الحديث، والتي كانت تُقدم البهارات المحلية وأنواع صوص أخف بشكل أمريكي محلي. ومن أهم هذه المطاعم هو مطعم الطاهي “لاري فرجيون” الأمريكي الذي تم افتتاحه في نيويورك عام 1983، والذي ساهم بشكل كبير في تشكيل المطبخ الأمريكي.

 

الطاهي جيرمايه تاور

Jeremiah Tower

في عام 1984 قام الطاهي “جيرمايه تاور” -الذي كان يعمل بمطعم Chez Panisse- بافتتاح مطعم أمريكي جديد أطلق عليه اسم Stars، والذي عمل فيه لاحقًا واحد من أفضل خريجي مدرسة الطهي الأمريكية وهو “ستيف إيليس” الذي أصبح من عمالقة الطهي الذين أثروا بشكل كبير على المطبخ الأمريكي.

 

الطاهي ستيف إيليس

الطاهي ستيف إيليس

كان الطاهي “ستيف إيليس” يفصل تناول البوريتو الموجود بحي ميشن في سان فرانسيسكو، والذي كان يحتوي على الأرز على خلاف أغلب أنواع البوريتو التي كانت موجودة آنذاك. وعندما عاد “ستيف” إلى مسقط رأسه في كولورادو عام 1993 بدأ عمله الخاص لبيع البوريتو، وأطلق على مطعمه اسم شبوتل، لذا يرجع له الفضل في إدخال مطاعم للوجبات السريعة التي تُقدم البوريتو بدلًا من البرجر والبيتزا اللذان كانوا منتشرين آنذاك.

حينها أبدت سلسلة ماكدونالدز اهتمام بمطعم شبوتل، لذا وفي عام 1998 قامت ماكدونالدز بشراء حصة مُسيطرة في السلسلة، ونجحت سلسلة ماكدونالدز في زيادة عدد مطاعم شبوتل من حوالي 12 فرع إلى 480 فرع قبل أن تقوم ببيعه مجددًا إلى “ستيف إيليس” في عام 2006.

 

الطاهي توماس كيلير

الطاهي توماس كيلير

في عام 1994 بمنطقة خليج سان فرانسيسكو حدثت طفرة جديدة في مجال المطاعم الفاخرة، حيث قام الطاهي الأمريكي “توماس كيلير” بشراء مطعم غريب بمقاطعة نابا يُدعى The French Laundry أي “المغسلة الفرنسية”. ويرجع له الفضل في وضع مفهوم جديد للتميز، حيث كان يسعى دائمًا للحصول على أفضل المكونات وتطوير التقنيات لتقديم أطعمة بأعلى جودة ممكنة. وقد عمل بالمطعم العديد من الطهاة الذين اشتهروا بعد ذلك مثل الطاهي “كوري لي”، الطاهي “إريك زيبولد”، الطاهي “رينيه ريدزيبي” الطاهي “غرانت أشاتز” والعديد من الطهاة الآخرين.

 

الطاهي كليفورد بليو

الطاهي كليف بيلو

في بداية الألفينات بدأ ظهور تطور كبير في مجال المطاعم غير الرسمية، ففي عام 2003 تم افتتاح سلسلة Seasons 52 التابعة لشركة صناعة المطاعم Darden Restaurants Inc.’s بمدينة أورلاندو في فلوريدا. كان يرأس المطبخ بالسلسلة الطاهي “كليفورد بليو”، والذي قدم الأطعمة ذات الجودة العالية والتي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية.

 

الطاهي روي شوي

الطاهي روي شوي

بعد افتتاح سلسلة Seasons 52 ظهرت سلسلة أخرى تُدعى Kogi في عام 2008، والتي قدم فيها الطاهي “روي شوي” أطباق الشواء الكورية. وقام بنشر أخبار مطعمه على موقع تويتر، الأمر الذي ساهم في تعريف وانتشار مفهوم التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

 

المصدر

مصادر الصور: 5

اترك رد