أحدث صيحات الطعام المستقبلية

أحدث صيحات الطعام المستقبلية

- ‎فيمعلومات

في السنوات الأخيرة زاد الاهتمام بصناعة الأغذية لمواكبة التطور في صيحات الطعام في العالم، وبدأت عدد من الشركات بإصدار ما يمكن أن يُطلق علية منتجات مستقبلية مثل اللحوم التي يتم صنعها في المعامل أو القهوة القابلة للمضغ، وبدأت هذه الأطعمة في إعادة تشكيل عالم الطهي. وقد قام موقع businessinsider بجمع قائمة بأحدث ما توصل إلية العلم في مجال صناعة الغذاء، ليرصد أحدث صيحات الطعام المستقبلية في العالم.

أحدث صيحات الطعام المستقبلية

 

القهوة القابلة للمضغ

صيحات الطعام قهوة قابلة للمضغ

قامت شركة Nootrobox الناشئة الموجودة في وادي السليكون في الولايات المتحدة بتطوير نوع من المعززات الأدراكية يطلق عليه Birchbox، وهو عبارة عن قهوة قابلة للمضغ يمكن تناولها صباحاً بدلاً من كوب القهوة التقليدي. مكعبات القهوة Go Cubes عبارة عن مكعبات مصنوعة من قهوة جاهزة وتهدف لتحسين التركيز والوضوح بدون أي آثار جانبية مثل العصبية، ويماثل المكعب الواحد تناول نصف كوب من القهوة.

 

لن تستطيع تمييز نسخ الأطعمة المصنوعة من الخضروات عن مثيلتها المصنوعة من اللحوم

برجر نباتي

حتى وقت قريب كان مذاق الأطعمة المصنوعة من الخضروات مثل البرجر النباتي غير جيد ولا يشبه مذاق البرجر المصنوع من اللحوم، ولكن الآن تحاول عدد من الشركات إعادة ابتكار اللحوم ومنتجات الألبان.

حيث أنتجت شركة Beyond Meat مؤخراً برجر نباتي مليء بالعصارة مثل اللحم الحقيقي، وتقوم شركة Impossible Foods -والتي حاولت شركة جوجل شراءها بمبلغ 200 مليون دولار (حوالي 750 مليون ريال سعودي) عام 2015-بصنع برجر معتمد على البقوليات لا يمكن تفريقه عن البرجر العادي، حتى أن “دايفد شانج” مدير إمبراطورية مطاعم Momofuku كتب عنه حين تذوقه أن مستقبل الأطعمة في الطعام المصنوع من النباتات.

 

عودة المطاعم الآلية

المطاعم الآلية

أصبحت المطاعم الآلية رائجة لأول مرة في منتصف القرن العشرين، حيث كان يوجد في نيويورك 50 مطعم آلي يجذب حوالي 350000 زبون يومياً، والآن وبعد غياب لسنوات عادت المطاعم الآلية كواحدة من أحدث صيحات الطعام المستقبلية.

حيث تستخدم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة Eatsa تكنولوجيا آلية للطلب والتسليم في مطاعمها، ويمكن للعميل تناول العشاء داخل أو خارج المطعم بدون التفاعل مع أي إنسان. وهناك مطعم متخصص في بيع أطباق الكينوا بسعر 7 دولارات (حوالي 26.25 ريال سعودي) وسيتم تقديم الطعام من خلال رفوف زجاجية في الحائط، وقد تم افتتاح أول فرعين لهذا المطعم في سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس.

رواج المشروبات بديلة اللحوم

Soylent

انتشر مؤخراً مشروب Soylent البديل للحم والذي من المفترض أن يوفر 20% من احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويشبه مذاق هذا المشروب مذاق الحليب المتبقي بعد تناول طبق من حبوب الإفطار، ويأتي هذا المشروب في زجاجة ولا يحتاج إلى أي نوع من الخلط مما يعني أن مذاقه سيكون واحد في كل الحالات.

ووفقاً لتقرير صدر مؤخرا عن شركة الأغذية البديلة KetoSoy فقد قام حوالي مليون شخص بتجربة الأغذية المكملة مثل Soylent أو Joylent العام الماضي، وإذا ظلت المبيعات بنفس الوتيرة فمن المتوقع أن ترتفع إلى 110 ملايين دولار (حوالي 412.5 مليون ريال سعودي) من 30 مليون دولار (حوالي 112.5 مليون ريال سعودي) في عام 2015.

 

مكائن بيع العصائر الطبيعية

عصائر طبيعية

حقق سوق العصائر الطازجة أرباح قدرت بـ 100 مليون دولار (حوالي 375 مليون ريال سعودي) عام 2015، وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين يبحثون عن خيار صحي لا يبحثون عن بدائل صحية في ماكينات البيع إلا أن شركة Juicebot الناشئة تحاول اختبار هذه الفكرة، حيث ستقوم الشركة بطرح ماكينات لبيع العصائر الطازجة المعصورة بطريقة العصر البارد في زجاجات بحجم 225 جم. وبسبب حساسية هذا النوع من العصائر فستقوم الشركة بحفظها باردة ومحكمة ضد تسرب الهواء للحفاظ على ثبات درجة الحرارة والمستويات القلوية والحمضية.

 

روبوتات لتحضير البرجر

ماكينة البرجر الآلية

قامت شركة Momentum Machines بصنع روبوت يمكنه إنتاج 400 برجر في ساعة واحدة، وتنوي الشركة افتتاح مطعم يعمل باستخدام هذه التكنولوجيا في سان فرانسيسكو في المستقبل القريب. الروبوت الجديد يعمل بالتحكم الذاتي تماماً وهذا يعني أنه يمكن أن يقوم بتقطيع إضافات البرجر، شواء أقراص البرجر، تجميع الساندوتش ووضعه في أكياس دون أي مساعدة من البشر.

 

العودة لاستخدام الفواكه والخضروات غير القياسية

فاكهه

في الولايات المتحدة تقدّر كمية المحاصيل التي لا يتم حصادها أو بيعها كل عام بحوالي ستة مليارات جنيه إسترليني (حوالي 29.76 مليار ريال سعودي) لأنه يتم اعتبارها صغيرة جدا، كبيرة جداً أو ذات شكل غريب.

وتحاول شركة ناشئة تدعى Imperfect إنقاذ هذه المحاصيل غير القياسية عن طريق شرائها بأسعار رخيصة من المزارعين في ولاية كاليفورنيا، وتسليمها إلى المشاركين في الحملة في أوكلاند وبيركلي بنحو نصف ما يتم دفعه لمنتجات مماثلة في محلات البقالة. وتحاول سلسلة التسوق Whole Foods الانضمام لهذه الحركة عن طريق التضامن مع شركة Imperfect لبيع بعض الفواكه التي تقدمها في متاجرها.

 

الوجبات السريعة أصبحت صحية أكثر

سلطات

يعتبر الطعام الصحي هو أحدث صيحات الطعام المستقبلية، وبفضل انتشار أماكن بيع الوجبات السريعة الصحية يمكن الآن التمتع بوجبات سريعة لذيذة، رخيصة وسهلة. حيث يقدِّم مطعم السلطة العصري Sweetgreen تشكيله واسعة من السلطات المصنوعة من مكونات عضوية من مصادر محلية، ويقدم مطعم السيارات النباتي Amy’s مكرونة بالبروكلي وجبن الشيدر بالإضافة إلى العديد من الأطعمة الشهية الأخرى.

وسيقوم الطاهي “كيمبل مسك” بافتتاح مطعم للساندوتشات والسلطات العضوية في مدينة ممفيس بولاية تينيسي الشهر القادم، وستكون أسعار الأطعمة المقدمة في حدود 5 دولارات (حوالي 18.75 ريال سعودي) أو أقل.

 

المصدر

اترك رد