أنواع الأسماك التي عليك تجربتها في المطاعم

أنواع الأسماك التي عليك تجربتها في المطاعم

- ‎فيمعلومات

إذا كنت من محبي الأسماك فهناك العديد من أنواع الأسماك التي ربما لم تسمع عنها من قبل ولكنها تستحق التجربة، حيث عادةً ما تقوم المطاعم بتقديم أنواع تقليدية من الأسماك مثل التونة، السلمون، الكنعد والهامور وغيرها.. إلا أن هناك العديد من أنواع الأسماك في البحر التي قد يتميز كلًا منها بمذاق مختلف، ولا يجب أن تقوم بحصر نفسك في الأنواع التقليدية، ولكن يجب أن يكون لديك الجرأة لطلب الأنواع غير التقليدية والتي من الممكن أن تستمتع بها أكثر. قد يرفض العديد من الأشخاص تجربة نوع معين من السمك بسبب أشياء سمعوها أو فقط بسبب شكل السمكة، ولكن مثل هذه الأمور لا يجب أن تمنعنا من خوض تجارب جديدة عند زيارتنا للمطاعم.

 

أنواع الأسماك التي عليك تجربتها في المطاعم

 

السردين

السردين من أنواع الأسماك

في أغلب الأحيان يعتبر السردين من الأسماك غير المُفضلة حتى لمحبي الأسماك على وجه العموم، ولكن إذا كنت ترغب في تناول وجبة غنية بالمواد الغذائية فعليك تجربة هذا النوع.

أسماك السردين هي أسماك صغيرة الحجم تتغذى على الطحالب، مما يعني أن هذا النوع من الأسماك في قاع السلسلة الغذائية وهو أمر جيد، حيث أن هذا يجعلك مطمئن لعدم وجود زئبق أو أي مواد كيماوية ضارة في هذا النوع من السمك حيث أنه لا يتناول الأشياء المُضرة. وقد يكون من الصعب في بعض الأحيان إيجاد السردين على قوائم المطاعم أو في قسم المنتجات الطازجة في المتاجر (السوبر ماركت)، حيث يكون غير مسموح في بعض الأحيان صيدهم للسماح لهذا النوع بالتكاثر، لذا يجب عليك السؤال إذا كان هذا النوع من السمك متوفر في المطعم لتجربته أم لا.

يحتوي السردين على كمية كبيرة من المواد الغذائية المفيدة، فهو في مقدمة أنواع الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، بالإضافة لذلك فهو مصدر غني بالبروتين، فيتامين د والكالسيوم، حيث تعتبر عظام السردين القابلة للأكل مصدر ممتاز للكالسيوم.

 

أسماك الرمال

أسماك الرمال

لا يوجد اهتمام كبير بأسماك الرمال في مجال صناعة الأسماك، ولكن على الرغم من سعرها الغالي إلا أن هذا النوع انتشر مؤخرًا إلى حدًا كبير، وهي تستحق كم الأموال التي يتم دفعها للحصول عليها. ويأتي هذا السعر بسبب أن هذا النوع من الأسماك مهاجر ويتميز بعمر طويل، لذا ممكن أن تجد سمكة من أسماك الرمال عمرها 40 عام معروضة في أحد الأسواق التجارية للبيع.

تتميز أسماك الرمال بمذاق حلو ولحم طري غني، ويعتبر هذه الأسماك من الأنواع التي تحوز على شعبية واسعة في اليابان، فهي ممتازة للشوي ولأن تكون مدخّنة، وهي غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 أكثر من العديد من أنواع من الأسماك الأخرى، بالإضافة لاحتوائها على مواد غذائية مساوية للموجودة في سمك السلمون البري.

يجب أن تولي اهتمام كافي لمعرفة المصدر الذي تم اصطياد أسماك الرمال منه، حيث تنصح الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بتناول أسماك الرمال التي تم اصطيادها من ألاسكا، حيث يحتوي على أقل الكميات الممكنة من المواد الضارة مثل الزئبق، وفي بعض الأحيان يُطلق على هذا النوع من السمك “سمك القد الأسود”.

 

سمك الشار القطبي

سمك الشار القطبي

يتم اصطياد سمك الشار القطبي من أقصى الشمال، ويمكن إيجادها أيضًا في بعض البحيرات العميقة في أوروبا وبريطانيا العظمى في جيوب معزولة ظهرت بعد توجه أسلافهم إلى الجنوب خلال العصر الجليدي. مما يعني أنه إذا لم تكن بالقرب من كندا أو المناطق التي يتم اصطيادها منها فلن تستطيع تناول سمك الشار القطبي الجنوبي الأصلي، ولكن إذا كنت ترغب في تناول سمك مختلف ذو فوائد صحية كبيرة فيجب عليك تجربة هذا النوع.

يتم اصطياد هذا النوع من السمك طوال العام، لذا يمكنك إيجاده في الأسواق في أي وقت من العام بصرف النظر عن الموسم. يتم طهي الشار القطبي بالعديد من الطرق مثل السلق، الشوي أو تدخينه، بالإضافة لذلك فهو مناسب لصنع السوشي، التمليح أو التخليل.

يتميز سمك الشار القطبي بنسبة دهون أقل عن أنواع سمك السلمون الشبيهة الأخرى، و 80% من الدهون الموجودة في هذا النوع من الدهون المفيدة للجسم والتي من السهل هضمها. بالإضافة لذلك فهو مصدر جيد لفيتامين B-12 وفيتامين د.

 

سمك الفرخ الكبير

سمك الفرخ الكبير

يُعرف هذا النوع من السمك أيضًا باسم سمك قاروص البحر الآسيوي، وهو موجود في منطقة محددة بشمال أستراليا وجنوب آسيا، ولكن مؤخرًا أصبح هذا النوع من أنواع الأسماك المفضلة حول العالم. يتميز سمك الفرخ الكبير باحتوائه على نسبة أحماض دهنية أوميجا 3 مساوية للموجودة في سمك السلمون، وعلى الرغم من كونه من الأسماك التي تتغذى على النباتات فقط إلا أنه يحتوي على نسبة أوميجا 3 مرتفعة، وفي المقابل فإن سمك السلمون يتغذى على حوالي 1360 جم أسماك ليزيد وزنة حوالي 450 جم فقط.

على عكس السلمون يمكن تربية سمك الفرخ الكبير في بيئة أصغر لتحكم أكبر، مما يعني أن من الممكن ان يحتوي النوع الذي تم اصطياده من مزارع سمكية على بعض الملوثات.

سمك الفرخ الكبير له الكثير من الفوائد، حيث تحتوي الحصة الواحدة على نصف كمية السعرات الحرارية الموجودة في سمك السلمون، بالإضافة إلى أن يحتوي على كمية قليلة من الدهون الكلية ولا يحتوي على أي دهون مشبعة. ويمكن طهي هذا النوع من السمك بالعديد من الطرق بما يناسب ذوقك الخاص.

 

سمك النهاش الأحمر

Red snapper

يعتبر سمك النهاش الأحمر من أنواع الأسماك الغنية بالأحماض الدهنة اوميجا 3، البوتاسيوم وفيتامين أ، وتحتوي الوجبة الواحدة منه على أغلب احتياجات الجسم من السيلنيوم. وقد تم ربط السيلينيوم بالوقاية من مرض السرطان، التهاب المفاصل وامراض القلب، بالإضافة لذلك فهو يُدعم خلايا الدم البيضاء والجهاز المناعي. إلا أنه يجب توخي الحذر عند تناول سمك النهاش الأحمر، حيث أن هذا النوع من السمك قد يحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق، وغالبًا ما تكون هذه المشكلة غير مؤثرة إذا كنت تتناول هذا النوع على فترات متباعدة، ولكن في نفس الوقت فقد يُسبب مشاكل للحوامل والمُرضعات.

هناك مشكلة أخرى وهي أنك إذا لم تكن على دراية كافية بهذا النوع فقد تشتري نوع سمك مختلف، ففي عام 2013 قامت مؤسسة تُدعى Oceana بعمل أبحاث على قطع الأسماك الموجودة في الأسواق ووجدت أن قطعة من كل ثلاث قطع يتم إطلاق اسم خاطئ عليها، ويعتبر سمك النهاش الأحمر من أكثر أنواع الأسماك التي يُخطئ الناس في معرفتها. مما يعني أنك قد تقوم بتناول نوع رخيص الثمن من السمك بدلًا من سمك النهاش الأحمر الأصلي، لذا إذا كنت ترغب في تناول هذا النوع فيجب عليك تناوله في مطعم فاخر أو في مطعم تثق في مصدر منتجاته.

 

سمك القيصانة أو سمكة القمر

سمك القيصانة

سمكة القيصانة لها تاريخ مثير في موطنها في هاواي، وفي بعض الأحيان يُطلق عليها سمكة الأوبا opah، وهي من أهم الأسماك التي تقوم عليها صناعة السمك في هاواي منذ وقت طويل. يعتقد بعض الصيادين أن اصطياد سمكة القيصانة هو دليل على حظ جيد، وفي الكثير من الأحيان فهم يقومون بإهدائها لأحبتهم بدلًا من بيعها بالأسواق.

إذا كنت تريد تناول هذه السمكة في أحد المطاعم فيجب عليك الحجز المُسبق قبل الحضور بـ 24 ساعة، حيث انها غير منتشرة بشكل كبير. وهي سمكة ذات مذاق مميز يمكن طهوها بالعديد من الطرق، وهي تتميز باحتوائها على نسبة دهون مرتفعة، ويمكن تناولها نيئة، مُدخنة أو بأي طريقة أخرى. يختلف قوام اللحم في أجزاء السمكة المختلفة، لذا تختلف طريقة طهي كل جزء من أجزاء السمكة.

سمكة القيصانة من أنواع الأسماك الغنية بفيتامينات مثل B6، B12، البروتين، حامض النيكوتين، الفوسفور والسيلينيوم، وهي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم. بالإضافة لذلك فهي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، وقد تجد هذه السمكة مطهوة في مطاعم هاواي مع المانجو، البابايا وصلصة الأفوكادو.

 

سمكة الراهب Monkfish

سمكة الراهب

على الرغم من الشكل الخارجي وهيكل سمكة الراهب الذي قد لا يُعجب الكثيرين، إلا أن لحم هذه السمكة مميز ويستحق التجربة. تحتوي السمكة على عظمة مركزية واحدة، وبمجرد نزعها تُصبح جاهزة للأكل.

تٌقسم سمكة الراهب إلى قطع ويتم بيعها جاهزة للطهي مباشرةً، وهي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة مقارنةً بنسبة السعرات الموجودة في الأسماك الأخرى، على الرغم من احتوائها على نسبة منخفضة نسبيًا من الأحماض الدهنية أوميجا 3 مقارنةً بأسماك السلمون. وتُعد سمكة الراهب مصدر جيد للسيلينيوم، وتحتوي عادةً على نسبة منخفضة من الزئبق.

يحتوي ذيل سمكة الراهب على الكثير من اللحم وعادةً ما تُباع في شكل شرائح لحم مخلية، ويمكن طهي أسماك الراهب بعدة طرق مختلفة ولذيذة.

 

سمك بوم فريت Sickle pomfret

سمك بوم فريت

سمك بوم فرت أو (monchong) هو نوع من أنواع الأسماك غير الشائعة خارج مدينة هاواي. على الرغم من أن الكثيرين قد لا يفضلون تناول هذا النوع الغريب من الأسماك في المطاعم، إلا أن هناك بعض المعلومات البسيطة التي قد تُشجع البعض على تناوله.

هذا النوع من الأسماك الزيتية مفيد للصحة، ودائمًا ما يتم سلخها ونزع قشرتها الصلبة قبل طهويها وتقديمها. وعلى الرغم من أنها قد لا تُعد إضافة عادية على قائمة طعام المأكولات البحرية، إلا أن هذه السمكة متعددة الاستعمالات ويمكنها إضفاء بعض التميُّز للوجبات، كما يمكن سلقها أو شويها لصنع وجبة صحية بدرجة كبيرة. وأيًا كانت الطريقة التي تُعد بها، فهي مصدر أساسي للبروتين الذي يحتوي على صوديوم ودهون مُشبَّعة بنسبة أقل. بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للحصول على اليود اللازم لتنظيم إفرازات الغدة الدرقية، والذي يصعُب الحصول عليه في الأطعمة اليومية العادية، ويُستعاض عنه بإضافة الملح المعالج باليود إلى الطعام.

تُعد أسماك بوم فريت هي الخيار المناسب إذا كنت تبحث عن الأطعمة الصحية، ويمكنك العثور عليها في أسواق السمك المحلية لعمل بعض الأطباق ذات الوصفات المختلفة، أو تناولها في المطاعم المتخصصة بشتى الطرق.

 

سمك أبو سيف

سمك أبو سيف

يوجد العديد من التحذيرات حول كمية الزئبق المرتفعة الموجودة في بعض أنواع الأسماك، وغالبًا ما يتم ذِكر سمك أبو سيف في هذا الصدد. كما يوجد العديد من المزايا الأخرى، على سبيل المثال، لا يحتوي سمك أبو سيف على الكربوهيدرات، لكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل السيلينيوم وفيتامين B-12. فضلًا عن أن هذا النوع من الأسماك القليلة التي تحتوي على كمية كافية من فيتامين (د)، ويحتوي أيضًا سمك أبو سيف على كمية كبيرة جدًا من الدهون، لكنها من الدهون المفيدة، والتي من الممكن أن تساعد في خفض نسب الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب، وتساعد في مكافحة بعض أنواع مرض السرطان، تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية، كما أن محتوى الصوديوم والبوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم.

من الجدير بالذكر أن سمك أبو سيف يحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق التي قد تكون غير جيدة، ولا يُنصح بها للحوامل والمرضعات. وعلى الرغم من أن سمك أبو سيف يحتوي على مركبات كيميائية من الممكن أن تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، إلا أنه يحتوي على كميات من الكوليسترول أكثر من الموجودة في أنواع أخرى من الأسماك. كل ما عليك هو تقييم عيوب وفوائد هذا النوع من الأسماك وفقًا لحالتك الصحية واحتياجات جسمك قبل أن تقرر تناوله أو طلبة من قائمة الطعام في المرة القادمة التي تزور فيها مطعم للمأكولات البحرية.

 

الأنشوجة

الأنشوجة

تشبه الأنشوجة أسماك السردين إلى حدٍ كبير، وعادةً ما تستخدم في عمل البيتزا. وعلى الرغم من حجمها الصغير، إلا أن الأنشوجة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ب)، الحديد، الكالسيوم، الزنك، فيتامين (E)، كما تحتوي أيضًا على كميا قليلة من أنواع الفيتامينات الأخرى. لكن الأنشوجة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، ولتقليلها يتم نقع الأنشوجة في الماء لمدة 30 دقيقة قبل استخدامها.
وعلى الرغم من أن نسبة أسماك الأنشوجة متقلبة وغير مستقرة، إلا أنها تُعد واحدة من أكثر أنواع الأسماك الموجود في المحيط. يُذكر أيضًا أن أسماك السلمون تعتمد على الأنشوجة كمصدر للغذاء.

 

المصدر

اترك رد