كيف يبدو مستقبل سلسلة ستاربكس

كيف يبدو مستقبل سلسلة ستاربكس

- ‎فيأخبار

Starbucksفي السنوات الأخيرة انتشر شرب مشروبات القهوة الساخنة مثل اللاتيه بين أغلب الأشخاص، وتعتبر سلسلة ستاربكس من الرواد في مجال المشروبات السريعة، بالإضافة لأنها من أكثر المقاهي التي قامت بابتكار مشروبات اسبرسو.

واليوم فقد تطور الأمر بشدة حتى أن سلاسل المقاهي الكبرى مثل ستاربكس أصبحت تُقدم أكواب مخصصة لفترات الأعياد، أما سلسلة دنكن دونتس فتستعد لإطلاق مشروب ماكياتو macchiato جديد، بالإضافة لذلك فإن سلسلة ماكدونالدز تجني أرباح تُقدر بأربع مليارات دولار (حوالي 15 مليار ريال سعودي) سنويًا من صناعة القهوة. وأصبح الجميع يريدون الدخول في مجال صناعة القهوة، لذا فعلى سلسلة ستاربكس التفكير في الطريقة التي ستحافظ بها على مركزها الرائد في سوق صناعة القهوة.

 

زيادة منافسين سلسلة ستاربكس

محمصة ريزيرف من سلسلة ستاربكس

اليوم فالأمر يتطلب سرعة الوصول لقرار في كيفية التغلب على الوضع الراهن، فعلى الرغم من أن سلسلة ستاربكس مازالت تحقق نمو متزايد في سوق صناعة القهوة إلا أنه مع ازدياد مهارة المنافسين في صنع مشروبات اسبرسو جيده بدأت ستاربكس فقدت جزء من أهداف مبيعاتها لعدة أشهر على التوالي. ومع زيادة حدة المنافسة بدأ البعض في الاعتقاد أن ستاربكس ستفقد ريادتها للسوق، بالإضافة إلى أن بعض موظفي السلسلة يقولون إن معايير السلسلة بدأت تنخفض.

وتعتقد السلسة أن الحل لهذا المأزق هو ما أطلقت عليه اسم Reserve، وهو الاسم التجاري الذي أطلقته السلسلة على المقاهي الجديدة التي افتتحتها والتي تعتبر نسخة فاخرة أكثر من مقاهي ستاربكس. ففي مقاهي Reserve يتم حث العملاء على تجربة كل التفاصيل المتعلقة بتحميص، صنع وشرب القهوة. في مقاهي Reserve الراقية يتكلف كوب القهوة الحجم الصغير 10 دولارات (حوالي 37.5 ريال سعودي)، ويمكن أن يستغرق إعداده عشر دقائق.

تم إطلاق العلامة التجارية Reserve بثلاث طرق، فهناك محامص بن Reserve ضخمة، عبارة عن مقاهي فاخرة يوجد بها حبوب بن يتم تحميصها فوريًا داخل المقهى. بالإضافة لذلك سيكون هناك متاجر Reserve التي سيكون لها شعارها الخاص، ولن تقوم بصنع قهوة سلسلة ستاربكس التقليدية. وأخيرًا سيكون هناك أقسام Reserve خاصة سيتم بناءها داخل فروع مقاهي ستاربكس، وهذه الأقسام ستكون أكثر الطرق وضوحًا حيث تخطط ستاربكس لوضع هذه الأقسام بداخل 20% من مقاهي السلسلة خلال الخمس سنوات القادمة.

أرخص المشروبات المقدمة في مقاهي Reserve هي القهوة التي تم إعدادها باستخدام ماكينة صنع القهوة clover الخاصة بسلسلة ستاربكس والقهوة المصنوعة بطريقة pour-over، حيث يتكلف الكوب الواحد من أيٍ منهما 2.95 دولار (حوالي 11 ريال سعودي). ويرى البعض أن القهوة واللاتيه المقدمين في أقسام Reserve تتميزان بمذاق أفضل من المقدمين بمقاهي ستاربكس التقليدية.

وأشار محلل اقتصادي بمجموعة Cowen المالية أنهم متفائلون بشأن استراتيجية ستاربكس الجديدة للتميز، والتي من المفترض أن تساعد في استمرار ريادة السلسلة، بالإضافة لتطوير فروع المقاهي الرئيسية من خلال التعليم المستمر.

 

محامص بن ومقاهي Reserve

محمصة ريزيرف في سياتل

وكان قد تم افتتاح مقاهي Reserve عام 2010 كجزء من خط إنتاج قهوة مصنوعة من نوع فاخر من البن كانت أطلقته سلسلة ستاربكس، ولكن في مجال صناعة القهوة فإن هذا الأمر لم يكن يُعتبر بالشيء الجديد المميز. لذا كان الحل الملائم هو أن تعيد الشركة التفكير في تطوير مقاهي البيع بالتجزئة التي تملكها، والتي من الصعب مضاهاتها خاصةً بعد المستوى الذي وصلت إليه السلسلة.

هدف السلسلة صعب ولكن سيقوده رئيس السلسلة الحالي “هوارد شولتز”، والذي تولى أول منصب قيادي في الشركة قبل ثلاثة عقود، وسوف يركز حصريًا على العلامة التجارية Reserve بعد أن يتنحى من منصب الرئيس التنفيذي في العام المقبل.

وكان قد تم افتتاح أول مقهى Reserve في سياتل في أواخر عام 2014، وكان يعتبر مكان مميز يقوم بتحميص البن الذي يتم وضعه في أنابيب زجاجية بسقف المكان، وكان يتم إعدادها باستخدام طرق أبطأ وأقل سهولة من طرق الإعداد التقليدية ولكنها كانت ذات مذاق أفضل كثيرًا.

ويتم تدريب صُناع القهوة على تعريف الزبائن بكوب القهوة إذا كانوا يرغبون بذلك، وكان “هوارد شولتز” هو من قام بتقديم هذه الخدمة حيث كان يُشجع صانعي القهوة على التحدث للزبائن حول مختلف المواضيع. ويرغب الزبائن حاليًا بمعرفة المزيد حول الذي يتناولونه بالإضافة لتناول الأطعمة والمشروبات المصنوعة بقدر عالي من الاهتمام، وقد أصبح عالم صناعة القهوة يُدار بواسطة سلاسل مقاهي تهتم بكل الخطوات المتبعة لإعداد القهوة، وتحاول سلسلة ستاربكس مواكبة التطور السريع في عالم صناعة القهوة بمستوى أعلى من أي سلسلة أخرى.

تُخطط ستاربكس لافتتاح 20 محمصة بن Reserve في المدن الكبرى في الولايات المتحدة، افتتاح 1000 فرع من مقاهي Reserve، وافتتاح 4800 فرع لمقاهي Reserve داخل مقاهي ستاربكس التقليدية بحلول عام 2021.

وقد أوضحت سلسلة ستاربكس بأنها مسرورة من النتائج التي وصلت لها حتى الآن، ووصفت محمصة Reserve الموجودة بسياتل بأنها أنجح متجر تم افتتاحه في تاريخ الشركة.

 

المصدر

مصادر الصور: 1

اترك رد