ما لا تعرفه عن بيتزا بابا جونز

ما لا تعرفه عن بيتزا بابا جونز

- ‎فيمعلومات

Papa John’s

تعتبر سلسلة بيتزا بابا جونز ثالث أكبر سلسلة لتوصيل البيتزا في العالم، وتأتي في الترتيب بعد سلسلة بيتزا هت وسلسلة دومينوز، وقد ميزت السلسلة نفسها بادعائها استخدام المكونات الطازجة فقط. ولكن لا يعرف الكثيرين قصة تأسيس السلسلة ولماذا سميت بهذا الاسم، لذا نعرض هنا تاريخ السلسلة بالإضافة لبعض الأشياء التي قد تهتم بمعرفتها بخصوص سلسلة بابا جونز.

 

تاريخ بيتزا بابا جونز

مقر السلسلة الأول

سميت السلسلة باسم مؤسسها والمدير التنفيذي للسلسلة “جون أتش شناتر”، وقد ولد “جون” بمدينة جيفرسون فيل بولاية أنديانا عام 1961، وقام بافتتاح أول فرع من فروع بابا جونز في الجزء الخلفي من مقهى والدة -والذي كان يستخدم كمخزن لأدوات النظافة-عندما كان يبلغ من العمر 22 عام. وقد اشتهرت البيتزا التي كان يقدمها بين رواد المقهى حتى أنه تمكن من نقل موقعة لمكان مجاور أكبر حجماً العام الذي يليه، ومنذ ذلك الحين بدأت السلسلة في التوسع والانتشار.

والآن تملك السلسلة 4600 مطعم في 50 ولاية أمريكية و34 دولة على مستوى العالم، وقد احتفلت السلسلة بافتتاح الفرع رقم 4000 بمنطقة نيو هايد بارك في نيويورك عام 2012 بتوزيع عدد 4000 بيتزا مجانية في مدينة نيويورك.

سلسلة بابا جونز هي المورد الرئيسي للبيتزا في 6 مدن ملاهي كبرى والملعب الأولومبي للتزحلق بمدينة كالغاري في كندا، واشترت السلسلة حقوق تسمية ملعب كرة القدم في جامعة لويزفيل حيث يطلق عليه الآن اسم ملعب الكاردينال بابا جونز Papa John’s Cardinal Stadium.

وكما هو الحال مع مطاعم الوجبات السريعة فقد مرت سلسلة بيتزا بابا جونز بأوقات عصيبة وأوقات أخرى جيدة، حيث تم ذكر اسم السلسلة عدد من المرات لعدة أسباب منها الجيدة ومنها لأسباب مؤسفة، ولكن خلال كل هذه الأوقات تمكّنت السلسلة من الحفاظ على موقفها في وسط الأجواء التنافسية الحادة.

 

كيف تأسست السلسلة؟

عربة جون الكامارو

من أجل تمويل بدء السلسلة قام “جون شناتر” ببيع سيارته الكامارو موديل Z28 لعام 1971 وقام بشراء معدات صنع بيتزا بمبلغ 1600 دولار (حوالي 6000 ريال سعودي)، وبعد مرور 26 عام في عام 2009 أوضح أنه اشترى السيارة مرة أخرى من العائلة التي باعها لهم في الأساس.

 

السلسلة هي الأولى التي تستقبل الطلبات على الإنترنت

عربات توصيل

بدئت سلسلة بيتزا بابا جونز تلقي الطلبات على الإنترنت في يناير عام 2002، وسرعات ما اتبعت حذوها معظم المطاعم الأخرى في الولايات المتحدة.

 

ربح “جون شناتر” 3.4 مليون دولار عام 2014

جون شناتر

فطبقاً لموقع Salary.com فقد حصل “جون” على 1.696 مليون دولار (حوالي 6.4 مليون ريال سعودي) نقداً و1.76 مليون دولار (حوالي 6.61 مليون ريال سعودي) عن نصيب المساهمين لعام 2014.

 

يملك اللاعب “بينتون مانينج” فروع للسلسلة

بينتون مانينج

في أكتوبر لعام 2012 قام اللاعب النجم في فريق دنفر برونكس “بينتون مانينج” بشراء 21 حق إنشاء فروع للعلامة التجارية بابا جونز في مدينة دنفر.

 

تعاملت السلسلة بشكل جيد مع اختطاف سائق وسيارة توصيل الطلبات

مطعم بيتزا بابا جونز

في عام 2015 تم اختطاف سائقة لسيارة توصيل أثناء تأديتها عملها بمدينة ديكاتور بولاية جورجيا ولكنها قامت بأطلق النار على المختطف، وقد تعاملت السلسلة مع الأمر بشكل جيد حين لم تقم بفصلها لحملها سلاح ناري اثناء العمل ولكن قامت بإعادة تعيينها في منصب داخل المطعم ودفعت لها مقابل تقديم تلقي العلاج النفسي.

 

تم مقاضاة الشركة أكثر من مرة

صنع البيتزا

قامت سلسلة بيتزا هت بمقاضاة سلسلة بيتزا بابا جونز عام 1997 بسبب شعار السلسلة ” Better Ingredients. Better Pizza” أي “مكونات أفضل تصنع بيتزا أفضل”، وقد حكمت المحكمة بأن الشعار غير حاسم بالمعني الحرفي حيث أن المكونات الطازجة لا تصنع دائماً بيتزا أفضل، وقد أُلغي هذا الحكم عام 2000 بعد أن قدمت سلسلة بابا جونز استئناف.

وتم أيضاً مقاضاة السلسلة في عام 2012 بسبب قيامهم بإرسال أكثر من 500000 رسالة غير مرغوب فيها للزبائن وتم تسوية القضية نظير 16.5 مليون دولار (حوالي 62 مليون ريال سعودي)، وقام المدعي العام للدولة عن ولاية نيويورك بمقاضاة 5 فروع للسلسلة في مانهاتن عام 2014 بسبب أجور لم يتم دفعها وأُرغمت السلسلة على دفع 2 مليون دولار (حوالي 7.5 مليون ريال سعودي).

 

كانت السلسلة تملك حقوق تسمية دوري مباريات الجامعات

دوري الجامعات

في عام 2006 قامت سلسلة بابا جونز بدفع مبالغ مالية لإطلاق اسمها على دوري مباريات الجامعات بمدينة برمنغهام بولاية ألباما ليطلق عليه PapaJohns.com Bowl، ولكن لم تقم السلسلة بتجديد العقد مع مالك الدوري شبكة ESPN التلفزيونية، ومنذ ذلك الحين تم تسميته بدوري برمنغهام Birmingham Bowl.

 

المكونات المستخدمة في السلسلة طازجة بالفعل

مكونات طازجة

العجين المستخدم في صنع البيتزا لا يحتوي على محسنات للعجين ولا يتم تجميدها ويتم فردها وخبزها حسب الطلب، ويتم صنع الصوص باستخدام الطماطم الطازجة ولا يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز أو أي مكونات صناعية، اللحوم المستخدمة طبيعية ولا تحتوي على أي بدائل صناعية، ويتم استخدام جبن موزاريلا قليل الدسم وأيضاً يتم إرسال الخضروات للمطاعم طازجة أكثر من مرة خلال الأسبوع.

 

المصدر

اترك رد