أكبر صيحات الطعام في مطاعم الوجبات السريعة لعام 2016

أكبر صيحات الطعام في مطاعم الوجبات السريعة لعام 2016

- ‎فيمعلومات

قد يظن البعض أنه لم يحدث أي تغيير في عالم مطاعم الوجبات السريعة خلال العام الماضي، وإذا كنت من غير المترددين بشكل دائم على هذه المطاعم فلن تُلاحظ أي تغيرات واضحة. ومن أشهر الأحداث التي كان لها صدى في عالم مطاعم الوجبات السريعة هي محاولة سلسلة شبوتل التعافي من مشكلة الأطعمة الملوثة التي واجهتها، وقيام ماكدونالدز بتقديم قائمة إفطار يتم تقديمها طوال اليوم. ولكن بخلاف ذلك فلم يكن هناك الكثير من الأخبار التي تردد صداها في عالم مطاعم الوجبات السريعة، ولكن إذا أمعنت النظر فستجد أن هناك بعض الأحداث الأخرى التي أثرت بشكل كبير في هذه الصناعة، وقد قام موقع thedailymeal بعمل قائمة لأهم الصيحات والأحداث التي كان لها تأثير على مطاعم الوجبات السريعة بشكل كبير.

 

تركيز مطاعم الوجبات السريعة على المكونات عالية الجودة

التركيز على جودة المكونات في مطاعم الوجبات السريعة

بدأت سلاسل مطاعم الوجبات السريعة مؤخرًا تلاحظ أن هناك تحول في إدراك الأشخاص للأطعمة المُقدمة، حيث زاد الاهتمام بأطعمة ذات مكونات عالية الجودة أكثر من الاهتمام بالأطعمة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، لذا بدأت هذه السلاسل بعمل تغييرات طفيفة في منتجاتها ولكنها ذات تأثير ملحوظ. فعلى سبيل المثال بدأت سلسلة ماكدونالدز بإجراء تجارب لصنع برجر من لحوم البقر الطازجة، إزالة المواد الحافظة من بعض المنتجات مثل الماك ناجتس، تقديم خبز مصنوع بدون استخدام شراب الذرة عالي الفركتوز بالإضافة لتقديم دجاج خالي من المضادات الحيوية. وقامت سلستي هارديز وكارل جونيور بتقديم لحوم بقر ودجاج طبيعية، ليصبحا بذلك أول مطاعم الوجبات السريعة التي تقوم بهذا الأمر.

 

زيادة الشفافية

دجاج

بالإضافة لاستخدام مطاعم الوجبات السريعة للمكونات عالية الجودة أصبحت هذه المطاعم تهتم بمصادر هذه المكونات، حيث تعمل سلسلة ماكدونالدز بجد لمكافحة الصورة العامة التي يعتقدها البعض بأن منتجات السلسلة مُعالجه بشكل مفرط، من خلال اتخاذ خطوات جادة مثل تغيير وصفة الماك ناجتس. بالإضافة لذلك فقد قامت سلاسل أخرى مثل سلسلة وينديز، سلسلة Bob Evans، سلسلة شيك فيل أي وسلسلة دايري كوين بالبدء في استخدام الدجاج العضوي.

 

 ساندوتشات الدجاج

Chicken Sandwiches

ازدادت شعبية سندوشات الدجاج مؤخرُا لتقارب شعبية البرجر، وبدأت العديد من سلاسل المطاعم بالتطوير من سندوتشات الدجاج لتواكب الطلب المتزايد. قدمت سلسلة شيك شاك ساندوتش دجاج جديد من خلال حملة إعلانية ضخمة في يناير الماضي، قامت سلسلة وينديز بإعادة تصميم ساندويتش الدجاج الخاص بها، وقامت مطاعم Habit Burger Grill بتقديم أول ساندوتش دجاج مقلي على قائمتها بالإضافة لذلك قامت أيضًا سلسلة أربيز بإدخال ساندوتشات الدجاج إلى قائمتها.

 

تبسيط العمليات

ساندوتش بسيط

بعد نجاح السلاسل التي تعتمد على قوائم بسيطة مثل سلسلة In-N-Out بدأت العديد من السلاسل تُدرك أن تبسيط عملياتها هو الخيار الأفضل، فعلى سبيل المثال توقفت سلسلة ماكدونالدز عن العمل بالأكشاك التي كانت تسمح للزبائن بتخصيص البرجر الخاص بهم حسب ذوقهم الخاص، فبعد أن فشلت الفكرة تم استبدالها بقائمة طعام أبسط بكثير وأطلق عليها Signature Crafted Recipes. وتحاول سلسلة شبوتل الترويج لخط الإنتاج البسيط الجديد والذي أطلقت عليه Tasty Made أي “ببساطة لذيذ”، والتي سيقوم بتقديم البرجر، البطاطس والحليب المخفوق فقط.

 

ظهور بعض المنتجات الغريبة والتي تختفي سريعًا

دجاج بالشيتوس

ظهرت العديد من المنتجات الغريبة هذا العام التي اعتبرها البعض خدع قدمتها مطاعم الوجبات السريعة، حيث حاولت بعض المطاعم التوفيق ما بين تقديم طعام صحي أكثر والمكونات الطبيعية. حيث قامت سلسلة برجر كينج بإصدار أصابع الدجاج المقلية المُغطاه بمقرمشات الشيتوس وأصابع المكرونة بالجبن المقلية Mac N’ Cheetos، ولكن للأسف فقد انخفضت المبيعات بسبب هذه المنتجات الغريبة.

 

ازدياد المنافسة مع سلاسل مطاعم الوجبات السريعة العصرية الحديثة

سلسلة بانيرا بريد

من الأحداث الرئيسية التي ظهرت في عالم صناعة المطاعم في السنوات الأخيرة هو ظهور مطاعم الوجبات العصرية وتزايد حصتها في السوق أمام صناعة الوجبات السريعة التقليدية، حيث لم تُظهر هذه المطاعم الجديدة أي علامات على التباطؤ في النمو. وأصبحت هذه المطاعم العصرية رسميًا قطاع الخدمات الغذائية الأسرع نموًا على مستوى العالم، وبدأ بعض الطهاة المعروفين في البلاد بالدخول في الصناعة بسلاسل مطاعم عصرية بدءًا من هذا العام، بما في ذلك الطاهي “روي تشوي” الذي شارك الطاهي “دانيال باترسون” لافتتاح مطعم LocoL والطاهي “خوسيه أندريس” الذي افتتح مطعم Beefsteak.

 

الأصناف الحارة على قوائم الطعام

صلصة حارة

يعشق الجيل الجديد تناول النكهات الجريئة، لذا حاولت عدد من السلاسل تقديم النكهة الحارة كنكهة جريئة مثل سلسلة أربيز، بيتزا هت، شيك فيل أي، وينديز، ماكدونالدز وحتى سلسلة ستاربكس التي قامت بإدخال بعض الأصناف الحارة على قائمتها هذا العام.

 

عروض الوجبات

عروض الوجبات

مع ازدياد شعبية قوائم الدولار الواحد في مطاعم الوجبات السريعة بدأت سلاسل المطاعم بتقديم عروض ووجبات خاصة، حيث قامت سلسلة ماكدونالدز بطرح عرض لاختيار صنفين مقابل 5 دولارات (حوالي 18.75 ريال سعودي)، قدمت سلسلة برجر كينج عرض 2 وجبة Whopper مقابل 10 دولارات، قدمت وينديز عرض أربع أصناف مقابل 4 دولارات (حوالي 15 ريال سعودي) وقدمت سلسلة هارديز عرض وجبة بأربعة دولارات وأطلقت عليه $4 Real Deal.

 

زيادة شعبية قوائم الإفطار

وجبات الإفطار

أدخلت سلسلة ماكدونالدز وجبات الإفطار في أواخر عام 2015 والتي أحدثت تغير هائل في الصناعة، وقد لاقت قوائم الإفطار نجاح ورواج منذ ذلك الحين. واستجابة لذلك قامت سلاسل أخرى بتطوير وجبات الإفطار التي يقدمونها، حيث قدمت برجر كينج بوريتو البيض egg-normous burrito، وتحاول سلسلة صب واي زيادة الوعي لعروض الإفطار التي تقدمها عن طريق تقديم كوبونات ومكافآت.

 

الطلب عبر الهاتف المحمول

الطلب عبر الهاتف المحمول

تحاول سلاسل الوجبات السريعة الاستفادة من التكنولوجيا المتاحة لتسهيل الطلب للزبائن، وكانت بعض الطرق المستخدمة غريبة إلى حد كبير مثل الوشم المؤقت اللاصق والذي قدمته بيتزا هت حيث يحتوي على رمز استجابة سريعة ليقوم بطلب البيتزا في أي وقت تريد. ولكن هناك بعض السلاسل التي قامت باتخاذ بعض الخطوات الناجحة للاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة، فطبقًا لموقع Business Insider فإن أكثر من 50% من مبيعات سلاسل دومينوز وبابا جونز تأتي عن طريق القنوات الرقمية، وتأتي 46% من مبيعات بيتزا هت بنفس الطريقة.

وتعتبر سلسلة ستاربكس رائدة في خدمة الطلب عبر الهاتف المحمول، حيث تأتي حوالي ربع طلبات السلسلة من خلال التطبيق الخاص، وقد أعلنت سلسلة ماكدونالدز في وقت سابق من هذا الشهر أنه ستقوم بإطلاق تطبيق على الهاتف المحمول لتلقي الطلبات والدفع الإلكتروني بحلول عام 2017.

 

المصدر

مصادر الصور: 10

اترك رد