حقائق عن الزبدة يجب معرفتها

حقائق عن الزبدة يجب معرفتها

- ‎فيمعلومات

زبدة

الزبدة من أهم المكونات التي تستخدم في العديد من الوصفات، ومن أهم العناصر التي تجعل الوصفة لذيذة وغنية.

وتوضح “أليس ميدرش”-خبيرة الطهو ومؤلفة كتب عن الطعام-أن من الممكن أن يتسبب الزبد الغير جيد في فساد العديد من الوصفات، فاذا كنت تستخدم نوع الزبد الخاطئ فقد يذهب مجهودك أدراج الرياح. فهناك أنواع زبد مختلفة وكل نوع قد يصلح لمهام مختلفة عن الأخر.

نعرض أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء الزبدة.

نسبة الدهون في الزبدة

 

بمقتضى القانون، يجب أن تكون نسبة الدهون في الزبدة حوالي 80%. فأحرص على تذكر هذا الرقم عندما تقوم بشراء الزبد مره أخرى لأن نسبة محتوى الدهون والرطوبة تحدث كل الفرق خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمخبوزات.

معدل انفصال الزبد

انفصال الزبد

الأنواع الرئيسية لمنتجات الألبان هي العضوية، غير العضوية، والنمط الأوروبي.

والمنتشر حالياً في المحلات هي الأنواع غير العضوية والتي يطلق عليها زبد الكريمة الحلوة، والمصنوعة من الكريمة المبسترة.

وطبقاً لمعهد الزبد الأمريكي، فإن الزبد العضوي مصنوع من الكريمة المضاف إليها خمائر من البكتريا النافعة، ويتم خضها لمدة أطول وبصورة أبطأ.

أما الزبدة على النمط الأوروبي فمصنوعة بطريقة مشابهة، ولكن ليس كل الأنواع الأوروبية عضوية.

ويحتوي كل من الزبد العضوي والأوروبي على نسبة مياه أقل، ونسبة دهون أعلى تتراوح ما بين 82% و87%، ويكون طعمها لاذع، وأعمق من طعم الزبدة المصنوعة من الكريمة الحلوة.

وهناك أنواع زبدة مالحة وغير مالحة من كل نوع، فالملح يضيف مذاق طيب ويطيل من صلاحية الزبدة على رفوف المحلات.

أنواع الزبدة الأخرى

كيك من الزبدة

هناك أنواع زبدة أخرى مثل: الزبدة الخفيفة ” Light”، والتي تحتوي على نسبة مياه أعلى وحوالي نصف نسبة الدهون الموجودة في الأنواع التقليدية من الزبدة، وأيضاً نصف عدد السعرات. فهي مصنوعة لتكون قابلة للدهن، وبها كمية من المواد الحافظة والمستحلبات. فاحرص دوماً على تفقد الملصق لتتعرف على تفاصيل ما تشتريه.

وتحصل الزبدة المخفوقة على خفتها، وملمسها الطري من النيتروجين المضاف إليها بعد خضها. وتحدد وزارة الزراعة الأمريكية أن الزبدة العضوية تأتى من أبقار تم تربيتها في مزارع عضوية، خالية من المبيدات، المضادات الحيوية، وهرمونات النمو.

كيفية تخزين الزبدة

حفظ الزبدة

  • حافظ على الزبدة مغطاة جيداً في الثلاجة في مكان به درجة حرارة ثابتة، ويفضل لف الزبدة في بلاستيك إضافي إذا قمت بفتحها حتى لا تلتقط الروائح من الثلاجة.
  • قم بحفظ بواقي الزبدة في كيس محكم الغلق أو علبة مغلقة.
  • الزبدة غير المملحة يمكن تركها على الرف في الثلاجة لمدة أسبوعين، أما المملحة فيمكن تركها حتى شهرين. ولكن وزارة الزراعة الأمريكية تحدد مدى أعلى يصل الى شهر لثلاث أشهر على التوالي. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الزبدة قد تكون معروضة في المتجر منذ مدة أطول من ذلك.
  • وإذا كنت لا تستخدم الزبدة بالسرعة الكافية بعد فتحها فيمكنك صنع عجين فطائر منها وحفظها في الفريزر لمدة تصل لتسع أشهر.

المصدر

اترك رد