أشياء لا تعرفها عن مطاعم باندا إكسبريس

أشياء لا تعرفها عن مطاعم باندا إكسبريس

- ‎فيمعلومات

باندا إكسبريس هي أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الصينية في الولايات المتحدة. وهي مشهورة بوجبة الدجاج بالبرتقال ووجبة نودلز chow Mein، ولديهم 1800فرع و27000 موظف حول العالم.

في هذا المقال، سنسرد لكم مجموعة من المعلومات التي قد لا تكونها تعرفونها عن سلسلة المطاعم الشهيرة باندا إكسبريس.

بدأ باندا إكسبريس كمطعم صغير عادي

مطعم باندا إكسبريس

 

في عام 1973 قام المهاجر الصيني أدرو تشرنج ووالده مينغ تشاي تشرنج بالحصول على قرض مالي لإدارة الأعمال الصغيرة وفتح مطعم صيني في باسادينا بـ كاليفورنيا، والذي سمي فيما بعد باندا ان Panda Inn وهو المطعم الشعبي الذي يوجد منه أربعة فروع في جنوب كاليفورنيا.

وقد تم افتتاح أول فرع لمطعم باندا ان الذي أصبح اسمه فيما بعد باندا إكسبريس للوجبات السريعة عام 1983 في مدينة غليندا غاليريا الموجودة في غليندا في كاليفورنيا.

مطعم باندا إكسبريس تمتلكة وتديرة عائلة تشرنج

فروع باندا كسبريس

الزوج والزوجة مؤسسين باندا إكسبريس أندرو وبيجي تشرنج لايزالون يمتلكون ويديرون الفرع الرئيسي من شركة مجموعة باندا اكسبريس. والشركة الرئيسية تدير جميع متاجر باندا إكسبريس باستثناء المتاجر التي توجد في الجامعات التي في الغالب ما تكون مرخصة للجامعات.

مؤسسي باندا إكسبريس كانو أصدقاء منذ الجامعة

أندرو وبيجي

التقي كل من أندرو وبيجي في جامعة بيكر في ولاية كنساس، وقد حصلوا على درجات عالية في الهندسة الكهربائية في جامعة ميسوري عام 1970، وتزوجوا في عام 1975، قبل زمن من افتتاح الفرع الأول من فروع باندا إكسبريس وبدأ العمل.

باندا إكسبريس تبيع حوالي 32 مليون كيلو من الدجاج بالبرتقال سنوياً

دجاج بالبرتقال

وجبة الدجاج بالبرتقال ذات المذاق الحلو واللاذع أصبحت الوجبة الشعبية الأولى على قائمة المطعم. فقد تم ابتكار هذه الوجبة لأول مرة عام 1987 وتعتبر من الوصفات السرية الخاصة بمطعم باندا إكسبريس وما نعرفه عن هذه الوجبة حتى الآن هو أنها عبارة عن خبز مع شرائح الدجاج الخالية من العظم يتم تحميرها جيدًا قبل غمسها في صلصة البرتقال.

مطعم باندا إكسبريس من أول المطاعم التي تبنت فكرة استخدام التكنولوجيا

تصميم باندا اكسبريس

خلفية بيجي في الهندسة والتفكير المنطقي أعطت باندا إكسبريس طابعًا تكنولوجيًا جديدًا. ففي عام 1980 كانت الشركة أول من استخدمت أجهزة الكمبيوتر وذلك من أجل جمع الطلبات بطريقة أسهل في المتاجر وجمع المعلومات عن العناصر الأكثر مبيعًا في جميع متاجرهم.

قائمة المطعم دائمًا موضع اختبار وتجريب

وجبات باندا اكسبريس

أندرو وابنته أندريا يتولون منصب الرئيس التنفيذي لتسويق باندا إكسبريس، كما يتولون الإشراف على الابتكار في مطبخ مطعم باندا إكسبريس في باسادينا في كاليفورنيا. والغرض من ذلك هو تجربة أطباق جديدة وتطوير الابتكار في تصميم المكان. ومن المثير للاهتمام أن المطعم يوفر الوجبات مثيرة للاهتمام القائمة مثل لفائف الروبيان مع العسل والجوز وتقدم مع سلطة البابايا، وسلطة البرتقال والدجاج، ولفائف البصل الأخضر.

التطوير الذاتي هو مهمتهم الأولى

برامج باندا اكسبريس

كل من أندرو وبيجي اتبعوا طرق غير عادية في إدارة الموظفين ففي مقر مجموعة مطاعم باندا إكسبريس الرئيسي يوجد ملصقات تحفيزية على الجدران ويوجد كتب لستيفن كوفي على المكاتب والشركة تقدم تخفيضات عند الاعتماد على النفس داخلها، وعلى جميع الموظفين الالتحاق بمراكز تدريب التنمية البشرية للكاتب الرائع ديل كارنجي وأكاديمية الحياة ومؤسسة لاندمارك التعليمية. ويستضيف أندرو برنامج لجعل الموظفين يمارسون رياضة الزومبا الراقصة، فسماع الكلمات التحفيزية وتعلم الدفاع عن النفس خلق برنامج إلزامي للموظفين. الطرق التي يستخدمها مطعم باندا إكسبريس تشجع على اتباع أسلوب حياة صحي وتعليم مستمر وتنمية مهارات العلاقات الإنسانية.

باندا إكسبريس يمتلك مطعم ياباني ولكن أقل شهرة

هيتاشي سان

مجموعة مطاعم باندا إكسبريس امتلكت أيضًا مطعم للوجبات اليابانية السريعة هيباشي سان Hibachi-San، ويقدم وجبة تيبانياكي teppanyaki والسوشي الرائعفي فروعه الموجودة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقال أندرو وبيجي أنهم قرروا افتتاح هذا المطعم في مراكز التسوق عام 1992 باعتباره نسخة إضافية من مطاعم باندا إكسبريس لحماية مجموعاتهم من منافسة مطاعم الوجبات السريعة في اليابانية.

قائمة المطعم تُجدد لتصبح صحية أكثر

الوجبات الصحية

فاجأت مطاعم باندا إكسبريس الجميع باهتمامها بصحة المواطنين، فالأصناف بالقائمة لا تحتوي على ملح الصوديوم الأحادي. كما أن تتوافر بالمطعم Tea Bar، وهي ميزة جديدة توجد في بعض الفروع مما يسمح للزبائن طلب الشاي والعصائر مع إمكانية اختيار وإضافة مكون صحي إضافي مثل الألو فيرا أو بذور الشيا الصحية.

موقع هاواي هو أكثر فروع باندا إكسبريس ربحًا

 

باندا إكسبرس هاواي

ساحة طعام باندا إكسبريس الموجودة في مركز Ala Moana في هونولولو في هاواي هو أكثر فروع الشركة نجاحًا فيحقق أكثر من 4 مليون دولار سنويًا معظمها من بيع الأرز المقلي.

باندا إكسبريس تبرعت بما يقارب 50مليون دولار للجمعيات الخيرية

ساحة طعام باندا

بدأت مجموعة باندا إكسبريس تهتم بمساعدة المؤسسات الخيرية وذلك من خلال المشاركة في برامج التبرع بالطعام وتطلب من العملاء في المتاجر المشاركة أيضًا. وتعطي الموظفين الحرية في المشاركة في التبرع بجزء من رواتبهم و90% من الموظفين من يشاركون في ذلك. ولقد تبرعت الشركة بحوالي 48.5 مليون دولار لمستشفيات الأطفال وجمعية الإغاثة من الكوارث.

المصدر

مصدر الصور: 1، 2، 4، 5، 6، 8، 9، 10، 11

اترك رد