ستاربكس: أكوابنا صديقة للبيئة

ستاربكس: أكوابنا صديقة للبيئة

- ‎فيأخبار

 

BUS

تحاول سلاسل المقاهي الشهيرة في المملكة المتحدة التصدي للانتقادات التي تزعم أن الأكواب الورقية المستخدمة في تقديم القهوة تذهب للنفايات، بدلاً من توجيه الاتهام للمجالس المحلية.

وقد أخبر عدد من المقاهي مثل ستاربكس وكوستا، Caffé Nero، Pret a Manger موقع BuzzFeed News أن الأكواب الورقية التي يستخدمونها قابلة لإعادة التدوير من الناحية التقنية، ولكن الأمر أن معظم مصانع إعادة التدوير ترفض أخذهم.

وكان الطاهي الشهير “هيوج فيرنيلي وايتنجستال” Hugh Fearnley-Whittingstall قد أطلق حملة تدعى Wake Up and Smell the Waste، يتهم فيها سلاسل المقاهي بالفشل في تأمين أكواب ورقية لا ينتهي أمرها في القمامة.

ادعاءات ستاربكس وكوستا

أكواب ستاربكس

وتزعم أكبر سلسلتين في المملكة المتحدة (كوستا، ستاربكس) أن الرسالة على موقعهم الالكتروني بخصوص النفايات مضللة، حيث أنهم يزعمون أن الأكواب التي تستخدم في تقديم القهوة للتناول بالخارج قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، ولكن في واقع الأمر فإن القليل من الأماكن تقبل إعادة تدويرها. فعلى سبيل المثال فقد التزمت ستاربكس عالمياً في عام 2011 وأوضحت أنها في طريقها لجعل الأكواب قابلة للاستخدام أو إعادة التدوير بنسبة 100% بحلول عام 2015.

وأوضح “هيوج” أن سلسلة Caffé Nero وسلسلة Pret a Manger قد استفادوا من ثقة الجمهور في أعمالهم وأنها ثقة في غير محلها، وقد ادعى أن الأكواب يمكن بالكاد إعادة تدويرها من خلال خدمة جمع القمامة العامة، والذين لا يملكون غالباً القدرة على إعادة تدوير هذا النوع من الخامات. فطبقاً لموقع مجلس محلي فإن الخامات المستخدمة قد تحدث مشكلات في آلات الفرز وتلوث مجرى فرز الأوراق، مما يجعل هذه المجالس تحول مسار هذه  الأكواب للقمامة أو محرقة الورق.

ولكن سلاسل المقاهي تصر على أنها قضية معقدة تنطوي على العديد من أصحاب المصالح. وقالت ستاربكس إنه في حين أن الأكواب قابله لإعادة التدوير إلا أن القليل من الأماكن هي التي تتمكن من معالجتهم، وأوضح متحدث أن بما أن الأكواب غير مطبوع عليها علامة إعادة التدوير فإنه لا يوجد ادعاءات مضللة في الأمر، حيث أنهم لم يريدوا إحداث بلبلة.

كوب كوستا

وقالت سلسلة كوستا إنها كانت تحاول تحديد ودعم التغيير على المستوى الوطني لضمان إعادة تدوير الأكواب الورقية، وأضافت سلسلة Caffé Nero أنها شاركت في عدد من التجارب لزيادة التقاط وجمع الأكواب الورقية.

وشددت سلسلة Pret a Manger أنها كانت تعمل مع عدد من الشركات في الصناعة لإيجاد طريقة لتحسين معدلات إعادة التدوير، ولكن “هيوج” دعا لمزيد من الشفافية.

وقال “هيوج” إن الحل لتبرير الادعاءات البيئية التي يدعونها، هو تغيير الأكواب بأكواب قابلة لإعادة التدوير في نظام التخلص من النفايات العام، أو بالاستثمار على نطاق واسع في منشآت متخصصة.

المصدر

مصادر الصور: 2، 3

اترك رد