تعرف على أشهى الأطعمة المصرية

تعرف على أشهى الأطعمة المصرية

- ‎فيمعلومات

لا يشتهر المطبخ المصري بالرقي مثل المطابخ الفرنسية والإيطالية، أو الدسامة مثل الأطعمة الخليجية وأيضًا لا يعتمد على الكثير من البهارات. ولكن المطبخ المصري يتميز ببساطته، وهو ما يجعل الأطعمة المصرية من أشهى الأطعمة.

وتعتمد أغلب الأطعمة المصرية على الخضروات والبقوليات عوضًا عن اللحوم، ويرجع هذا لكون الخضروات أرخص ثمنًا من اللحوم. ولكن هناك العديد من الأطعمة التي تعتمد على اللحوم أيضًا، حيث يعتمد النظام الغذائي المصري على الجمع ما بين اللحوم والخضروات.

وقد قام موقع “الرحالة” بعمل قائمة تجمع بعض أهم الأطعمة المصرية الشهية، وتشمل القائمة أشهر الأطعمة التي من الممكن أن تجدها بسهولة في أي مكان. وتختلف بعض هذه الأكلات على حسب المنطقة، حيث تشتهر كل منطقة بنسختها الخاصة من الوصفة والتي تتميز بمذاق مميز.

 

أشهى الأطعمة المصرية

 

الفول والطعمية (الفلافل)

فول وطعمية 179161

يعتبر الفول المُدمس والطعمية من الوجبات السريعة الأصيلة في مصر، وهما من الأكلات الرئيسية في النظام الغذائي المصري. ويتم صنع الفول المُدمس عن طريق طهي الفول ببطء طوال الليل في وعاء دائري كبير يُسمى “قدرة”، أما الطعمية فهي مصنوعة من حبوب الفول المطحونة والتي يتم صنعها كعجينة وقليها مثل الفلافل اللبنانية المصنوعة من الحمص.

 

الكشري

الكشري من الأطعمة المصرية

يتكون الكشري من الأرز، العدس الأسود، المكرونة السباجيتي، المكرونة الحلقات، حبوب الحمص والبصل المُحمر وصلصة طماطم كثيفة. ويتم خلط كل هذه المكونات في وعاء واحد كبير، وإضافة بعض الصلصة الحارة وصلصة الخل للحصول على وجبة مميزة.

 

الكباب والكفتة (اللحوم المشوية)

kabab wa kofta

يتم تقديم مكعبات اللحم اللذيذة على اسياخ الشواء بعد شويها على الفحم، وعادةً ما يتم استخدام اللحم البقري أو الضأن. ويتم تقديم الكباب والكفتة مع الخبز البلدي وتشكيلة من السلطات وأنواع الغموس مثل الطحينة، بابا غنوج وغموس الزبادي.

 

سجق وكبدة اسكندراني

كبدة وسجق اسكندراني

تعتبر هذه الوجبة رائعة لمحبي اللحوم وخاصةُ محبي الطعام الحار، حيث يتم طهي السجق ببطء في مقلاة مليئة بصوص الطماطم الحار، أما الكبدة فيتم طهيها في صوص حار خاص بها ويتم تقديمهم مع المخللات (الطرشي). وعادةً ما يتم تناول ساندوتش حلاوة بالقشطة بعد هذه الوجبة لتخفيف حدة الحرارة.

 

الحواوشي

حواوشي

الحواوشي هو عبارة عن لحم مفروم ومتبل ومخبوز داخل الخبز البلدي، ويتم خبزة في شواية أو فرن عادي.

 

الشاورما

شاورما

على الرغم من أن الشاورما ليست من الأطعمة المصرية الأصيلة، إلا أنها أصبحت كذلك بسبب كون مصر قديمًا جزء من الإمبراطورية العثمانية.

 

الفتة

فتة

تشبه الفتة المصرية طبق البرياني، فهي طبقات من الخبز، اللحم والأرز مع صوص الطماطم والخل. ويتم استخدام الخبز البلدي، وأيضًا استخدام اللحم البقري، لحم العجل أو الضأن.

 

الصيادية

صيادية

الصيادية هي طبق مأكولات بحرية مصنوع من السمك الأبيض مثل القاروص، المياس bluefish أو البوري. حيث يتم طهي السمك مع الأرز وصلصة البصل والطماطم، ثم يتم خبزه في الطاجن أو أي وعاء خزفي مماثل. وإذا كنت من محبي المأكولات البحرية فيمكن إيجاد هذا الطبق الشهي في الإسكندرية، بورسعيد والسويس.

 

البصارة

بصارة

يشتهر طبق البصارة منذ أيام الفراعنة والمصريين القدماء، وهو طبق نباتي يحتوي على كمية من البهارات والأعشاب. ويتم صنعه من البقدونس، الشبت، الكراث، الفول المجروش، البصل، الفلفل الأخضر أو الفلفل الحار، الكزبرة الخضراء الطازجة والتوابل مثل الكزبرة الجافة، الملوخية الجافة، الكمون، الملح والفلفل. وعندما يتم طهي هذه المكونات تصبح كغموس أخضر اللون ذو قوام كريمي، ويتم تناولها مع الخبز البلدي.

 

الخبز البلدي

عيش بلدي

يعتبر الخبز البلدي من الأطعمة التي لا يمكن للمصريين الاستغناء عنها، حتى أنه عندما حاولت الحكومة في السبعينات وقف دعم الخبز كانت النتيجة أعمال شغب امتدت عبر البلاد وحدث حريق هائل بالقاهرة وقتها، حينها أعادت الحكومة الدعم على الفور. والخبز البلدي المصري هو عبارة عن خبز مفرود مصنوع من القمح الكامل والنخالة، ويتم خبزه في فرن حطب تقليدي، أما الآن فيتم استخدام أفران الغاز. وعندما يكون الخبز طازج وساخن يكون لذيذ جدًا حتى أنه يمكنك تناول رغيف كامل، وهو من الأصناف المُكمِّلة لمعظم الوجبات المصرية.

 

المصدر

اترك رد