جولة في عالم صناعة الآيس كريم حول العالم

جولة في عالم صناعة الآيس كريم حول العالم

- ‎فيمعلومات

الآيس كريم هو الحلوى المفضلة في الصيف للكثيرين، وتختلف أنواعه من مكان لآخر حسب تفضيلات السكان وظروف المكان. لذا قام موقع nogarlicnoonions بعمل قائمة توضح ألذ الأنواع ومدى اختلاف أنواع الآيس كريم حول العالم.

الزبادي المثلج في الولايات المتحدة

froyo

ظهر الزبادي المثلج لأول مرة عام 1970 تحت اسم FROGURT في الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ولكنه لاقى نجاح محدود آنذاك، ولكنه لاقى بعد ذلك رواج في الثمانينات عندما بدأ الاهتمام بالأغذية الصحية.

ويتميز الزبادي المثلج بمذاقة المنعش واحتوائه على دهون أقل من أنواع الآيس كريم الأخرى حيث يتم صنعه من الزبادي مع الحليب والسكر، وفي بعض الأحيان يتم تناوله مع بعض الإضافات مثل الفاكهة، الشراب السكري، المكسرات أو قطع الحلوى.

ويشتهر الآن الزبادي المثلج أيضًا باسم froyo، ولكنة لا يعتبر دائمًا البديل الصحي للآيس كريم حيث غالبًا ما يحتوي على إضافات كيميائية ونسبة كبيرة من السكر للتعويض عن نقص نسبة الدهون.

 

آيس كريم KULFI في الهند

الآيس كريم في الهند

يُقال أن هذا النوع ظهر لأول مرة خلال إمبراطورية المغول في القرن السادس عشر، حيث كان يتم تقديمه فقط للطبقة الملكية، وكان يتم صنعه من الثلج الذي يتم جلبه من جبال الهملايا.

ويتم صنع آيس كريم KULFI من الحليب الذي يتم غليه لساعات ثم يتم إضافة الفستق، الزعفران والهال. وغالبًا ما يتم صنعه على شكل مخروطي، ويكون أكثر كثافة من الأنواع الأخرى. وفي الهند يباع هذا النوع في الشوارع، ويحتفظ به البائعين في أوعية خاصة مملوءة بالثلج والملح تُدعى matka.

ويأتي الاسم من المصطلح الفارسي QULFI أي الكوب المغطى، وآيس كريم KULFI يكون ذو قوام أكثر كثافة فهو يحتوي على كمية هواء أقل ويكون قوامه مثل الكاسترد المجمد.

 

آيس كريم PALETAS في المكسيك

آيس كريم في المكسيك

تم صنع أول حلوى مكسيكية مثلجة باستخدام الثلج الذي كان يتم جمعه من البراكين المحلية في المكسيك، وخلال فترة حكم الحكومة الاستعمارية الإسبانية تم احتكار تجارة الثلج المكسيكية، ولكن بعد التحرر من الحكم الاستعماري عام 1821 أصبح آيس كريم paletas متاح للعامة.

وآيس كريم paletas يشبه المصاصات المثلجة ويتم صنعه من الفواكه الطازجة، وهناك نوعين منه وهما paletas de aguas الذي يتم صنعه باستخدام العصير والماء، وpaletas de leche/de crema الذي يتم صنعه باستخدام الحليب أو الكريمة.

ويعتبر هذا النوع من الآيس كريم من الحلويات المكسيكية الأصيلة، حتى أن هناك مجسم ضخم لآيس كريم paletas خارج مدينة توكامبو Tocumbo. ويأتي هذا النوع من الآيس كريم بعدد من النكهات الحلوة والمالحة أو الحارة، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الخضروات بدلًا من الفاكهة.

 

الآيس كريم بالكريمة المتخثرة في المملكة المتحدة

آيس كريم المملكة المتحدة

يشاع أن الفينيقيين هم من أحضروا الكريمة المتخثرة إلى المملكة المتحدة عام 500 قبل الميلاد، حيث كانوا يتاجرون بها مع السكان المحلين في مقابل القصدير. وفي عام 1998 أصبح آيس كريم الكريمة المتخثر cornish clotted cream منتج محمي المنشأ PDO، مما يعني أنه يجب أن يتم صنعه بالحليب المُنتج في مقاطعة كورنوال الإنجليزية ويجب أن يحتوي نسبة دهون لا تقل عن 55%.

وتعتبر الكريمة المتخثرة صفراء اللون من الحلويات التقليدية في حفلات شاي الظهيرة الإنجليزية، أما النسخة المثلجة منها المصنوعة من الكريمة المتخثرة المخفوقة مع البيض، الحليب والسكر فعادًة ما يتم تناولها مع الفراولة الطازجة.

وبسبب مدة الصلاحية المنخفضة للكريمة المتخثرة فمن الصعب تصديرها، لذا يصعب إيجاد هذا المنتج خارج المملكة المتحدة.

 

آيس كريم SORBETES في الفلبين

الآيس كريم في الفلبين

عندما جاءت الثلاجات وحلوى الآيس كريم من الغرب بدأ السكان المحليين في الفلبين بصنع نسخة آيس كريم خاصة بهم عن طريق استبدال الحليب بحليب جوز الهند، واليوم تعتبر حلوى SORBETES ككنز قومي في البلد، حيث ستجدها في كل شوارع مدينة مانيلا عاصمة الفلبين.

ويختلف الـ SORBETES عن السوربيه sorbet، فغالبًا ما يتم بيع الـ SORBETES في أكشاك بالشوارع داخل خبز أو قمع من بسكوت الويفر. ومن أشهر نكهات آيس كريم SORBETES هي نكهة الجبن، ولتجنب ذوبانه يقوم البائعين بخلط الملح مع الثلج لتقليل نقطة الذوبان.

 

آيس كريم SPAGHETTI-EIS في ألمانيا

آيس كريم في ألمانيا

تم ابتكار هذا النوع من الآيس كريم في مدينة مانهايم الألمانية عام 1969، عندما أراد “داريو فونتانيلا” صنع آيس كريم ليُمثل أصوله الإيطالية. والطبق عبارة عن آيس كريم بشكل مكرونة السباجيتي مع صلصة الطماطم والجبن، وفي بداية ظهوره أثار هذا الطبق استياء الكثير من الأطفال حيث ظنوا أنهم سيتناولون المكرونة بدلًا من التحلية.

ويتم صنع آيس كريم SPAGHETTI-EIS عن طريق ضغط آيس كريم الفانيليا في ماكينة هرس البطاطس ليشبه السباجيتي ثم يتم إضافة مربى الفراولة لتمثل صلصلة الطماطم وأخيرًا يتم وضع رقائق جوز الهند أو الشكولاتة البيضاء لتُمثل جبن البارميزان. وتعتبر نكهة الفانيليا والفراولة هي أشهر النكهات لهذا الطبق، ولكن هناك عدد من النكهات الأخرى التي تُمثل أطباق المكرونة الأخرى.

 

آيس كريم AIS KACANG في ماليزيا وسنغافورة

الآيس كريم في ماليزيا

ظهر آيس كريم AIS KACANG لأول مرة في الخمسينات في شكل كرات من الثلج، وفي البداية كان يتم عمل قشور ثلجية من ألواح الثلج يدويًا ولكن الآن يتم صنعها بواسطة ماكينات مخصصة. وآيس كريم AIS KACANG هو حلوى ملونة يتم ترجمة أسمها حرفيًا للحبوب المثلجة، ويتم وضع العديد من الإضافات فوقها مع ثبات المكون الرئيسي وهو الثلج والحبوب. حيث يتم صنعه عن طريق مزج قشور الثلج والفاصوليا الحمراء المطبوخة مع عدد من الإضافات اللذيذة الملونة مثل الذرة الكريمي الحلو، صوص الجيلي، الحبوب، المكسرات والحليب. وتعتبر فاكهة الدوريان كريهة الرائحة من الإضافات المفضلة للسكان المحليين.

ويطلق على هذا النوع من الآيس كريم أيضًا ABC اختصارًا لـ Air Batu Campur أي الثلج المخلوط، وفي بعض الأحيان يطلق علية أيضًا اسم Ice KACANG.

 

الضندورما DONDURMA في تركيا

الضندورما

يرجع أصل الضندورما إلى مدينة مرعش في تركيا، وهي مدينة تحيطها الجبال المغطاة بالثلج، مزارع الماعز وزهور الأوركيد السحلبية. وظهرت الضندورما عندما قام السكان المحليين بمزج هذه المكونات، ولكن بسبب نقص أزهار الأوركيد السحلبية فقد تم منع تصدير هذا النوع من الآيس كريم، وأصبح من الصعب إيجاد الضندورما خارج تركيا.

والضندورما عبارة عن آيس كريم ذو قوام كثيف ومضغي حتى أنه يتم تناولها في بعض الأحيان باستخدام الشوكة والسكين، ومن المعتاد أن تجد في تركيا البائعين بلباسهم المميز يقومون ببيع الآيس كريم وعمل حيل طريفة لإثبات أن الآيس كريم الذي يبيعونه مطاطي بالقدر الكافي.

ويعتبر من الحلويات المناسبة لأيام الصيف الحارة حيث أن له درجة ذوبان أقل من الأنواع العادية الأخرى، ويتم صنعه من حليب الماعز المحلى والمنكه بحبوب المستكة (المصطكي) العطرية، وأيضًا الـ Salep وهو طحين مصنوع من أزهار الأوركيد السحلبية، ويتم استخدام 250 زهرة لصنع كيلو واحد من مسحوق الـ Salep.

 

الجيلاتو الإيطالي في إيطاليا

الآيس كريم في إيطاليا

ظهر الجيلاتو لأول مرة عندما تم إضافة الحليب لحلوى تشبه السوربيه (العصير المثلج)، ولكن لا يوجد دلائل مؤكدة عن أصله. وكان أول مُصنعي الجيلاتو هو “بيرناردو بونتلينتي” والذي وُلد في فلورنسا، حيث قدم أولى منتجاته في القرن السادس عشر.

والجيلاتو هو نوع من الآيس كريم ذو ملمس ناعم وكريمي، ويعتبر جزء لا يتجزأ من ثقافة الطعام في إيطاليا. ويتم صنعه عادةً من الحليب والسكر، ويحتوي على نسبة حليب أعلى ونسبة كريمة وبيض أقل من الأنواع الأخرى. وكلمة gelato تعني المُثلج بالإيطالية، وهو مختلف عن الآيس كريم العادي من حيث المكونات المستخدمة، طريقة التقديم والمذاق الكريمي اللذيذ.

ويتميز الجيلاتو بدرجة ذوبان أعلى من الأنواع الأخرى مما يمنحه الملمس الناعم والمذاق المميز، وهو يحتوي على نسبة دهون أقل من أنواع الآيس كريم الأخرى.

آيس كريم موتشي في اليابان

الآيس كريم في اليابان

الموتشي هي كعكة الأرز اللزجة التقليدية في اليابان، وهذه الكعكة لها تاريخ عريق وغالبًا ما يتم تناولها في أعياد رأس السنة. ولكن آيس كريم الموتشي يعتبر ابتكار حديث حيث تم تطويره لأول مرة في الثمانينات بواسطة شركة Lottie، وفي عام 1993 تم تصنيع آيس كريم الموتشي وبيعه في الولايات المتحدة، وبعد ذلك اشتهر هذا النوع على مستوى العالم.

ويتم صنع هذا النوع عن طريق تغطية كرة صغيرة من الآيس كريم مختلف النكهات بطبقة رقيقة من كعكة الموتشي، ويتم تناوله باستخدام اليدين حيث تحول كعكة الأرز اللزجة من ذوبان الآيس كريم.

 

المصدر

اترك رد