أشياء لا تعرفها عن الدجاج المقلي المقرمش

أشياء لا تعرفها عن الدجاج المقلي المقرمش

- ‎فيمعلومات

يعتبر الدجاج المقلي المقرمش واحد من ألذ الأطعمة الموجودة حاليًا، وعلى الرغم من أنه يُعتبر من الأطعمة الدسمة المليئة بالسعرات الحرارية إلا أنه مفضل للكثيرين. لذا قام موقع thedailymeal بعمل قائمة ببعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول أصول الدجاج المقلي المقرمش وتاريخه بالإضافة لبعض المعلومات المهمة عنه.

 

الأسكتلنديون هم من قاموا بابتكار الدجاج المقلي المقرمش

أسكتلندا

كان الأسكتلنديون هم أول من قام بقلي الدجاج في الدهن، في حين كان باقي العالم يقوم بسلق أو خبز الدجاج، وقد أحضروا هذا الطبق معهم إلى أمريكا.

 

قبل الحرب العالمية الثانية كان يعتبر طبق للمناسبات الخاصة

الدجاج المقلي المقرمش

حتى بدايات القرن العشرين كان الدجاج المقلي المقرمش من الأطباق التي يتم تحضيرها فقط في المناسبات الخاصة والأعياد، وذلك بسبب الندرة النسبية للدجاج المستخدم والحاجة إلى كم كبير من الدهون. وبسبب طول مدة التحضير كان من الصعب أن تجد هذا الصنف على قوائم المطاعم.

 

كانت العبودية والفصل العنصري سبب مهم لارتفاع شعبيته

عصر العبودية

كان يتم السماح للعبيد بشكل عام بتربية الدجاج، لذا كان قلي الدجاج بالمناسبات الخاصة خلال سنوات ما قبل الحرب شائع نسبيًا. وبسبب إغلاق العديد من المطاعم في وجه ذوي الأصول الأفريقية بسبب العزل، أصبح الدجاج المقلي هو الطبق المناسب في أوقات السفر لأنه كان سهل الحفظ.

 

ليست كل أنواع الدجاج مناسبة للقلي

دجاجة

الدجاج الموجود اليوم في كل المتاجر الكبرى أو محلات الجزارة هو فراريج، والتي تم تربيتها خصيصًا لتكون مناسبة لجميع أنواع الطهي بما في ذلك القلي. حيث أن لحم الطيور الأكبر سنًا يكون قاسي ويتطلب الطهي لفترة طويلة على درجة حرارة منخفضة، وقديمًا كان الدجاج الصغير فقط هو الذي يصلح أن يتم طهيه على حرارة عالية ويستلزم وقت أقل، وكان هذا النوع مُتاح فقط في الربيع والصيف مما جعل الطبق من الأطباق الفاخرة.

 

هناك العديد من أنواع الدجاج المقلي المقرمش حول العالم

دجاج كوري مقرمش

يمكنك العثور على العديد من أنواع الدجاج المقلي حول العالم، ففي كوريا يتم قلي الدجاج المقلية مرتين ويوضع في صلصة حلوة وحارة. أما في اليابان فيتم تقطيع الدجاج لقطع صغيرة ويُقلى مثل التيمبورا (ويسمى كراج)، في تايلاند يتم نقعه في خليط متعدد النكهات ويقدم مع الأرز المسلوق، وفي السنغال يتم تغليف الدجاج بطحين الفول السوداني.

 

أكثر دجاج مقلي غير صحي موجود في مدينة ناشفيل

الدجاج من ناشفيل

يشتهر الدجاج المقلي في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي بكونه حار جدًا، ويعتبر أكثر نوع دجاج مقلي غير صحي حيث يتم وضع الدجاج بعد قليه في زيت حار مما يرفع كم السعرات الحرارية به لحد كبير.

 

هناك ثلاث طرق مختلفة لقلي الدجاج

طرق قلي الدجاج

هناك ثلاث طرق رئيسية لقلي الدجاج وهي القلي بزيت غزير، وتعتبر هذه الطريقة هي أسهل طريقة لقلي الدجاج وتساعد في طهي الدجاج بتساوي. القلي بقدر الضغط (البروست) وتستهلك هذه الطريقة وقت أقل من الطريقة التقليدية ويكون الدجاج أطرى، وهناك الطريقة قديمة الطراز وهي القلي في المقلاة الحديد الزهر وهي تعتبر أفضل طريقة لأنها تسمح بمستوى أعلى من التحكم.

 

كانت المقلاة بالضغط هي سبب نجاح سلسلة كنتاكي

كنتاكي

كان مؤسس سلسلة كنتاكي “هارلاند ساندرز” يُصر على قلي الدجاج في الزيت الغزير حين افتتح مطعمه الأول، لكنه كان غير راضي لأن هذه الطريقة التقليدية تستغرق أكثر من نصف ساعة وهو يعتبر وقت طويل جدًا بالنسبة لمطعم. لذا قام ” هارلاند” بشراء أول طنجرة ضغط ظهرت في السوق عام 1939 وقام بتحويلها لمقلاة ضغط، ووجد “هارلاند” أن الدجاج المطهو في مقلاة الضغط مماثل للدجاج الذي يصنعه بالطريقة التقليدية ويستغرق نصف الوقت. ولم يقتصر هذا التطور على تمهيد الطريق لنجاح كنتاكي، ولكنه لعب دور كبير في صنع الدجاج المقلي المقرمش على نطاق أوسع بالمطاعم.

 

يعتبر نقع الدجاج في مخيض الحليب من الأساسيات

مخيض الحليب

فطبقًا لآراء بعض الطُهاة فإن وضع الدجاج في خليط مخيض لبن مُتبل ومملّح يساعد في تطرية الدجاج.

 

السر في الحصول على قشرة مقرمشة

craggy crust chicken

إذا كنت تقوم بصنع الدجاج المقلي في المنزل وتريد الحصول على قشرة مقرمشة سميكة، فيمكنك مزج معلقتين من خليط مخيض الحليب المُتبل مع فتات الخبز الجافة.

 

المصدر

اترك رد