أشياء قد لا تعرفها عن مطعم سبارو للبيتزا

أشياء قد لا تعرفها عن مطعم سبارو للبيتزا

- ‎فيمعلومات

تنتشر سلسلة مطاعم سبارو للبيتزا في الكثير من البلدان حول العالم، حيث ستجد مطعم سبارو للبيتزا في معظم مراكز التسوق. وما لا يعرفه البعض أن السلسلة بدأت عملها كمتجر بقالة إيطالي صغير، لذا قام موقع mentalfloss بعمل قائمة لبعض الأشياء التي قد لا نعرفها عن مطعم سبارو للبيتزا لتعريفنا بها.

 

استخدمت المؤسسة “كارميلا سبارو” أموال من عمل الخياطة لفتح أول مطعم سبارو

 

Sbarro Pizza

نشأت “كارميلا سبارو” في إيطاليا، وكانت تعمل في متجر جزار في نابولي. وفي عام 1956 انتقلت وزوجها “جينارو” وثلاثة أبناء إلى بروكلين، حينها بدأ “جينارو” واثنين من أبنائهم بالعمل في المحلات التجارية الإيطالية المحلية. أما “كارميلا” -أو Mama كما يلقبونها- فعملت بالخياطة، وجمعت المال الذي حصلت عليه من خياطة ملابس الدمى من أجل افتتاح متجر “salumeria” خاص بهم وهو محل بقالة إيطالي.

 

أول مطعم سبارو لم يكن يبيع البيتزا

متجر سبارو الأول

استخدمت “كارميلا” معرفتها باللحوم الإيطالية والجبن لفتح بقالة إيطالية تقوم ببيع لحم prosciutto المقدد، اللحم المقدد وجبن الموزاريلا المُدخن في حي Bensonhurst في بروكلين عام 1956. واشتهر قسم الأطعمة الساخنة اللذيذة بالمتجر، لذا تم إضافة البيتزا إلى القائمة.

 

عملت كارميلا في المتجر الرئيسي منذ يوم افتتاحه حتى إغلاقه

فرع مطعم سبارو الأول

يتذكر الزبائن القدامى “كارميلا” بأنها كانت قوة لا يُستهان بها في المتجر، حيث كانت تقوم بتقديم الطعام في المتجر، وكانت تحرص على أن يتم كل شيء بطريقة صحيحة. وقد تم إغلاق الفرع الرئيسي عام 2004، عندما أصبحت “كارميلا” غير قادرة على إدارة المطبخ بسبب مشاكلها الصحية.

 

التشيز كيك المُقدم في مطاعم السلسلة هو وصفة “كارميلا” الأصلية

تشيز كيك

كانت “كارميلا” تصنع كل التشيز كيك التي يتم بيعها في المتجر حتى أصبح الطلب أكبر من قدرتها، لذا قام ابنها بإقناعها باستخدام مورد للتشيز كيك، ولكن كان يتم صنع التشيز كيك تحت إشرافها الشخصي.

 

اشتهر المتجر بسبب فرع في مركز تسوق في بروكلين

بيتزا

قبل اليوم كان هناك القليل من الاختيارات للوجبات الخفيفة المتاحة للمتسوقين في المراكز التجارية، وعندما تم افتتاح مطعم سبارو في مركز King’s Plaza للتسوق في بروكلين رأت السلسلة أن هناك سوق لتقديم البيتزا للمتسوقين. لذا بدأت عائلة سبارو بتطوير قاعة طعام صغيرة بمطاعمها، وتم افتتاح عدد من الفروع في مراكز التسوق، المطارات، الجامعات، قاعات السينما واستراحات المسافرين.

 

يوجد فرع للسلسلة في البنتاجون

سبارو

اليوم يوجد حوالي 800 فرع للسلسلة في 33 دولة، بما في ذلك فرع في مقر وزارة الدفاع الامريكية. وهناك عدد من الفروع في الهند، تركيا، القدس والعديد من الأماكن الأخرى.

 

لم تعد عائلة “سبارو” تملك السلسلة

سلسلة سبارو

حين بدأت السلسة بتقديم البيتزا ربطت السلسلة نفسها بالمراكز التجارية، وهو ما كان يعني أن النجاحات التي حققتها الشركة والفشل ترتبط ارتباطا وثيقا بنجاح أو فشل هذه المراكز. لذا ففي عام 2006 قامت شركة مساهمه خاصة بشراء الشركة من العائلة المُؤسسة، وبعد خمس سنوات فقط أعلنت الشركة إفلاسها، وتمكنت الشركة من النهوض مرة أخرى ولكنها لا زالت تحاول الوقوف على قدميها. ويملك السلسلة الآن إثنين من شركات الاستثمار الخاص، ويقوم بإدارتها الرئيس التنفيذي الحالي “ديفيد كرم”.

 

بدأت السلسلة بتقديم خدمة التوصيل للمنازل عام 2015

التوصيل للمنازل

إضافة خدمة التوصيل للمنازل كان من إحدى الخطوات التي قامت بها الشركة لإعادة ترويج علامتها التجارية، بعد مشاكلها المالية التي تسببت في إغلاق 155 فرع من أصل 400 من فروعها في أمريكا الشمالية. وقامت السلسة أيضًا بتطوير شعارها، وغيرت خطتها التسويقية لتصبح متمركزة حول البيتزا وتؤكد على جودة المكونات المستخدمة وتاريخ عائلة “سبارو”.

 

تحاول السلسلة الحصول على حصة من سوق البيتزا

مطعم كوكينوفا

افتتحت السلسلة أول مطعم لتقديم البيتزا خارج مراكز التسوق بمدينة كولومبوس في أوهايو عام 2013 يُدعى Cucinova، ويتميز بقائمة تشبه قائمة سلسلة شبوتل والتي تسمح للزبائن بابتكار نسختهم الخاصة من السلطات، الباستا وبيتزا نابولي التي يتم خبزها في فرن الحطب. وتأمل الشركة في لفت انتباه جيل الألفية العصري، والذين من المحتمل أن لا يدركوا أنهم يتناولون البيتزا في فرع من فروع سلسلة سبارو.

 

المصدر

مصادر الصور: 2، 4، 6، 8، 9

اترك رد