سيدات لهن أثر في عالم المطاعم

سيدات لهن أثر في عالم المطاعم

- ‎فيمعلومات

في عالم المطاعم اليوم يوجد عدد من النساء في المناصب الإدارية والملكية أكثر من أي صناعة أخرى، ولتعريفنا على بعض هؤلاء السيدات اللاتي كان لهن أثر واضح في الصناعة سواء في الماضي او الحاضر قام موقع medium بعمل قائمة بأهم 10 سيدات أثروا في عالم المطاعم حول العالم.

 

سيدات كان لهن أثر في عالم المطاعم

 

كيت كول

كيت كول سيدة في عالم المطاعم

حصلت “كيت كول” على أول وظيفة لها في عالم المطاعم أثناء دراستها الثانوية كنادلة في سلسلة مطاعم، واليوم أصبحت “كيت” رئيسة مجموعة للعلامة التجارية FOCUS Brands Inc.® والتي تُشرف على سلسلة سينابون، بعد أن كانت عملت قد كرئيسة للسلسلة لمدة أربع سنوات.

 

روث فيرتل

روث فيرتل

في عام 1965 كانت “روث فيرتل” مُطلقة وأم لطفلين، وكانت تعمل كفنية معامل في جامعة Tulane. في ذلك الوقت رأت “روث” إعلان في الجريدة عن بيع مطعم المشويات الفاخر Chris Steak House، لذا قامت بطلب قرض من بنك محلي وقامت بشراء المطعم. غيرت “روث” اسم المطعم ليصبح Ruth’s Chris Steak House، وقامت بتلقي دروس لتعلم كل شيء عن صناعة المطاعم.

في عام 1976 بدأت “روث” في بيع حقوق الامتياز لمطعمها مع استمرارها بافتتاح مطاعم جديدة بنفسها، وفي عام 2004 قامت “روث” بافتتاح الفرع رقم 144 لمطعمها Ruth’s Chris Steak House. وقد صرحت “روث” في حديث لها أن الجميع كان يتوقع فشلها مثل من قاموا بشراء المطعم قبلها لأنها سيدة، ولكنها أثبتت لهم أنها تستطيع النجاح في عالم المطاعم.

 

جوليا ستيورات

Julia Stewart

عملت “جوليا” أثناء فترة شبابها في مطعم IHOP الموجود في منطقتها، والآن فقد أصبحت الرئيس التنفيذي لشركة DineEquity والتي تُشرف على سلسلة IHOP وتعتبر أكبر شركة مالكة للمطاعم العصرية في أميركا، وتملك الشركة أكثر من 3600 موقع حول العالم ويعمل بها حوالي 20000 شخص.

 

كريستيتا كومرفورد

كريستيتا كومرفورد

انتقلت “كريستيتا كومرفورد” من الفلبين إلى الولايات المتحدة عندما كانت تبلغ من العمر 23 عام، وأصبحت أول طاهية تعمل كرئيس طهاة تنفيذي في البيت الأبيض عام 2005، ومازالت تحتل هذا المنصب حتى اليوم.

 

هاتي برّ

كتاب هاتي بر

عملت “هاتي برّ” كمحررة لكتاب الطهي Woman Suffrage عام 1886، وهو الكتاب الذي تم كتابته في البداية باعتباره آلية لجمع التبرعات لمنح السيدات الحق في الاقتراع بولاية ماساتشوستس، وأصبح أداة قوية لإعطاء المرأة صوت انتخابي خلال المرحلة الانتقالية. حيث استخدم الكتاب اللغة المشتركة للطهي في التواصل مع النساء من جميع الطبقات، وليس فقط عن الطعام والحياة العائلية ولكن أيضًا عن حق المرأة في التصويت.

 

كات كورا

كات كورا

“كات كورا” هي أول طاهية امرأة تفوز في برنامج Iron Chef للطهي الذي تقدمه شبكة Food Network، حيث استحقت اللقب عام 2005. ومنذ ذلك الحين انخرطت “كات” في العمل الخيري، ومن أشهر نصائحها “أن الأخطاء لا تعتبر فشل بل يمكن تحويلها لحكمة في الحياة”.

 

نادلات سلسلة هارفي

نادلات هارفي

في عام 1870 قام المهاجر الإنجليزي “فريد هارفي” بافتتاح مطعمه Harvey House والذي يُطلق عليه أول سلسلة مطاعم أمريكية، وكان المطعم يُقدم للمسافرين الطعام الجيد بأسعار معقولة في أجواء أنيقة. في البداية كانت الشركة تقوم بتوظيف النُدل الذكور، ولكن سرعان ما تم منح النساء الفرصة للعمل.

وقد اشتهرت النادلات العاملات في السلسلة عام 1946 في فيلم The Harvey Girls للممثلة “جودي جارلاند”، حيث ناقش الفيلم حركة الشابات العاملات بعيدًا عن منازلهم وصولًا للعمل بغرض الاكتفاء ذاتيًا.

 

إدنا لويس

إدنا لويس

كانت جدّة “‘دنا لويس” من العبيد الذين تم تحريرهم، وقد قامت بافتتاح مقهى Nicholson في الجانب الشرقي من مانهاتن خلال الأربعينات. أصبحت إدنا لويس” أسطورة محلية لأسلوبها البسيط في الطبخ الجنوبي، ولكونها رئيسة الطهاة الأمريكيات من أصل أفريقي وهو الأمر الذي كان يعتبر حالة نادرة في ذلك الوقت.

وقد قامت “إدنا” بتأليف كتاب للطهي بالإضافة للطهي للعديد من المشاهير مثل الممثل “مارلون براندو”، الطيار “هاوارد هيوز”، الرسام “سلفادور دالي”، السيدة الأولى السابقة في الولايات المتحدة “إليانور روزفلت” والصحفي “ترومان كابوتي”.

 

جريس سميث وداوني سويني القائدتين السابقة والحالية للرابطة الوطنية للمطاعم

جريس سميث وداوني سويني

قامت “جريس سميث” بافتتاح مطعم Smith’s في عام 1916 بمشاركة أختها، وقد حقق المطعم نجاح منذ افتتاحه، حيث تم تقديم الطعام لأكثر من 1100 زبون في اليوم الأول للافتتاح. واشتهر المطعم بالخدمة المميزة، النظافة والطعام عالي الجودة. في عام 1940 أصبحت “جريس” أول رئيسة للرابطة الوطنية للمطاعم التي كان مُسجل بها 12000 عضو، وكان 90% من هؤلاء الأعضاء ذكور.

واليوم تقود “داون سويني” جمعية المطاعم الوطنية كرئيسة ورئيس تنفيذي، وهو المنصب الذي أحتلته لأكثر من سبع سنوات. وتمثل الرابطة صناعة المطاعم التي يعمل بها حوالي مليون مطعم و14 مليون موظف.

 

ستيفاني إيزارد

ستيفاني إيزارد

أصبحت “ستيفاني إيزارد” أول طاهية تفوز ببرنامج Top Chef عام 2008، وقد حققت الكثير من النجاحات بعد فوزها بالبرنامج، وهي الآن تملك مطعم Girl & the Goat ومطعم Little Goat.

 

المصدر

اترك رد