تعرف على الأطعمة الروسية التقليدية

تعرف على الأطعمة الروسية التقليدية

- ‎فيأخبار

اشتهر القليل من الأطعمة الروسية على المستوى العالمي، وعلى الرغم من ذلك فإنه يتم تقديم العديد من الأطعمة اللذيذة ذات الجودة العالية في موسكو. وبسبب درجة الحرارة في موسكو والتي قد تصل إلى 22 درجة تحت الصفر فإن معظم الأطعمة الروسية غالبًا ما تكون دافئة ومُشبعة، وعادة ما تكون البطاطس، الخبز، المعجنات والكريمة الحامضة من المكونات الرئيسية في الأطعمة الروسية.

ويظهر التأثر بالمطبخ الفرنسي في العديد من الأطباق الروسية، ولكن النسخة الروسية غالبًا ما تكون مصنوعة بقدر أكبر من البراعة والأبداع. وتُقدم المطاعم في موسكو العديد من النسخ المختلفة من الأطباق الروسية الكلاسيكية ولكن غالبًا ما تكون أسعارها باهظة، ولكن هذه الأطباق عادةً ما تكون بنفس المذاق المميز سواء في أكشاك البيع بالشارع، مطاعم الوجبات السريعة أو المطاعم الفاخرة.

ولا يعرف الكثير من الأشخاص أي معلومات عن الأطعمة الروسية التقليدية، لذا قام موقع expatica بعمل قائمة بأفضل هذه الأطعمة لتعريفنا بها.

 

أفضل الأطعمة الروسية الكلاسيكية

 

شوربة بورش Borsch

الأطعمة الروسية الحساء الأحمر

تُعتبر شوربة البنجر والملفوف الأحمر من الأكلات اللذيذة الدافئة في أيام الشتاء الباردة في موسكو، وتُقدم سواء باللحم أو بدونه مع البطاطس والأعشاب (عادة الشبت) ومعلقة كبيرة من القشدة الحامضة الروسية smetana. بالإضافة لذلك تُقدم الشوربة مع قطعة من خبز الجاودار أو خبز الثوم المغطى بطبقة من الجبن الذائب، وهذا الطبق مشبع ليُقدم بمثابة وجبة منفصلة ولكنه عادةً ما يتم تناوله كنوع من أنواع المقبلات.

شوربة بورش تعتبر من الأطباق الرئيسية في المطبخ الروسي، وتتميز بنكهة لذيذة مميزة. ومن أنواع الشوربات الروسية الأخرى شوربة ukha، وهي شوربة مصنوعة من السمك المتبل ومرق الخضار، وشوربة schi وهي مرق مصنوع من الملفوف.

 

فطائر البان كيك الروسية

Russian pancakes

فطائر Blini هي النسخة الروسية لفطائر الكريب الفرنسية الرقيقة، وهي من الأصناف الأساسية على معظم قوائم الطعام في موسكو. ويتم صنع هذه الفطائر من الحنطة السوداء لتقديمها مع تشكيلة من الحشوات المالحة، أو صنعها باستخدام الطحين الأبيض لتقديمها مع الحشوات الحلوة. ويتم تقديم البان كيك الروسية مع السلمون المدخن، المشروم بالكريمة، الكريمة الحامضة، المربات، الحليب المكثف المُحلى والعديد من الحشوات والإضافات الأخرى. وهناك عدد من أنواع الحشوات الفاخرة التي تُقدم مع هذه الفطائر، مثل السلمون الأحمر الفاخر أو كافيار سمك الحفش الأسود.

ومن أنواع البان كيك الروسية اللذيذة الأخرى فطائر syrniki المصنوعة من الجبن القريش، وهي نسخة أكثر كثافة من البان كيك بجبن الريكوتا والتي يتم تناولها على الإفطار أو كتحلية. ويُقدم هذا النوع مع مربيات التوت منزلية الصنع، وفي بعض الأحيان يتم تقديمها مع الحليب المكثف المُحلى، العسل، الكريمة الحامضة والتوابل.

 

السلطة الروسية/ سلطة أوليفيه

السلطة الروسية

تعتبر هذه السلطة من الأطعمة الروسية الأكثر انتشارًا على المستوى العالمي، ولكن النسخة الروسية منها تكون طازجة أكثر ومقرمشة مع القليل من المايونيز على عكس النسخة المنتشرة حول العالم والتي تحتوي على كم كبير من المايونيز. وقد يرجع هذا الاختلاف إلى الخيار الطازج المُستخدم والمخللات الروسية المقرمشة، أما باقي المكونات المستخدمة مثل مكعبات البطاطس، البسلة، البيض والمايونيز أو الكريمة الحامضة فهي ثابتة على مستوى العالم.

وتُعرف هذه السلطة في موسكو باسم سلطة أوليفيه، وتم تسميتها باسم الطاهي “لوسين أوليفيه” الذي قام بصنع الوصفة الأصلية في منتصف القرن التاسع عشر. وعلى الرغم من تغيير المكونات على مر السنوات بمكونات أرخص وأطعمة متاحة أكثر، إلا أنه يوجد العديد من النسخ من السلطة الروسية الباردة والتي قد تتخطى مستوى توقعاتك.

 

السلمون المُدخن والرنجة المُدخنة

السلمون المدخن

يمكن إيجاد أسماك المياه العذبة والمياه المالحة سواء المدخنة أو المملحة على نطاق واسع في المطبخ الروسي، ويتم إعدادهم لتكون نكهتها خفيفة وطازجة. حيث ستجد على القوائم عادةً طبق سمك السلمون المنقوع أو الُمدخن الذي يُقدم وحده أو مع الفطائر، وتُقدم الرنجة المملحة في السلطة مثل سلطة shuba والتي يُطلق عليها herring under a fur coat أي “الرنجة تحت معطف من الفرو، حيث تُغطي الرنجة المملحة بطبقات من الخضار المبشور المسلوق، البنجر، البصل والمايونيز.

ويُمكن إيجاد طبق Tartareis عادةً على القوائم في موسكو، وهو طبق شائع من الأسماك في موسكو يحتوي على سمك السلمون المرقط، سمك carp، سمك قشر البياض، سمك الحفش وسمك ستيرليت المعروف أيضًا باسم سمك القيصر.

 

طبق Shashlik

كباب

طبق Shashlik هو طبق من اللحوم أو الأسماك المشوية على أسياخ الشواء، وهذا الطبق يشبه طبق الأوصال ولكن النسخة الروسية تكون بها قطع أكبر من لحم الضأن، اللحم البقري، الدجاج أو السلمون. ويُقدم هذا الطبق مع الخبز الخالي من الخميرة، المخللات الروسية وفي بعض الأحيان صلصة الطماطم الحارة.

 

الزلابية الروسية pelmeni

الزلابية الروسية

تتميز الزلابية الروسية pelmeni بكمية البهارات اللذيذة التي يتم إضافتها للحشوة من لحم الضأن أو اللحم البقري داخل عجينة رقيقة، ويُمكن إيجاد حشوات أخرى مثل السمك خاصةً سمك السلمون أو حشوة المشروم بالكريمة. وعند طلب هذه الزلابية فسيكون أمامك الاختيار ما بين تناولها مغلية أو مُقدمة بداخل مرق.

 

الفطائر الصغيرة pirozhki

فطائر صغيرة

يتم استخدام حشوات مشابهه لحشوات الزلابية في فطائر pirozhki، ولكن يتم وضع هذه الحشوات داخل معجنات ويتم قليها أو خبزها. وبالإضافة للحشوات التقليدية من اللحوم والأسماك هناك عدد من الحشوات الأخرى مثل الملفوف (الكرنب)، البطاطس، البيض، الجبن وعدد من الحشوات الحلوة. ويتم تقديم فطائر pirozhki كنوع من أنواع المقبلات في المطاعم، وأيضًا يتم بيعها كوجبة سريعة في أكشاك البيع في الشوارع والمخابز.

 

كيكة العسل medovik

كيكة العسل

انتشر هذا النوع من الكيك في البلدان العربية مؤخرًا، قد تبدو هذه الكيكة معقدة من النظرة الأولى، ولكنها كيكة بسيطة مصنوعة من طبقات رقيقة من الكيكة الإسفنجية بالعسل بداخلها كريمة حامضة محلاة. ولتكوين الكيك يتم وضع عدد من الطبقات من الكيكة الإسفنجية تبدأ بخمس طبقات لتصل إلى 15 طبقة، ويتم إضافة طبقة من المكسرات المطحونة وتُترك طوال الليل حتى يمتص الكيك الكريمة ويصير طري، خفيف وغني بالنكهة.

 

طبق ستروجانوف

بيف ستراجنوف

يشتهر هذا الطبق الروسي في العديد من المطاعم حول العالم، ولكن النسخة الروسية من هذا الطبق تكون ذات مذاق أشهى وقوام أنعم وأغنى من الموجودة في باقي العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى الكريمة الروسية الحامضة، بالإضافة لوجود أكبر وأفضل تشكيلة من أنواع المشروم في روسيا والتي يتم تقديمها مع تشكيله رائعة من لحوم الطرائد (لحوم الحيوانات التي يتم مطاردتها واصطيادها).

 

طبق المشروم julienne

طبق المشروم

يشبه مذاق هذا الطبق مذاق طبق ستروجانوف ولكن بدون اللحم، وهذا الطبق موجود في كل قوائم الطعام كنوع من أنواع المقبلات الساخنة. ويجمع هذا الطبق ما بين المكونات الروسية المتوفرة مع التأثير الفرنسي، حيث يحتوي على شرائح رفيعة من المشروم، الجبن، الكريمة الحامضة والقشدة. ويتم خبز هذا الطبق للحصول على طبقة مقرمشة، ويتم تقديمه في طبق معدني أو بداخل طبق من الخبز. ويعتبر هذا الطبق من الأطعمة المميزة في المطبخ الروسي، حيث يُعتبر المشروم من الأطعمة الروسية المُفضلة، وتُعتبر هواية جمع المشروم من النشاطات الوطنية.

 

المشروبات الروسية

شاي

في روسيا ستجد تشكيلة كبيرة من أنواع الشاي المختلفة والمشروبات الدافئة، ويعتبر الشاي من المشروبات التقليدية في روسيا ويتم تناوله من وعاء يُدعى samovar والذي يُمكن إيجاده في بعض المطاعم الروسية المتخصصة. بالإضافة لوجود مشروبات تقليدية مثل مشروب sbiten، وهو مشروب دافئ متبل يتم تحليته بالعسل. وأيضًا مشروب ormors المصنوع من عصير التوت وعصير شجرة القضبان، ولكن هذه العصائر والمشروبات قد لا تكون متوفرة على قوائم الطعام في كثير من الأحيان.

 

المصدر

مصادر الصور: 3، 8

اترك رد