جولة على الأطعمة البرتغالية المحلية

جولة على الأطعمة البرتغالية المحلية

- ‎فيمعلومات

اشتهرت الأطعمة البرتغالية حول العالم بكونها أطعمة لذيذة ومميزة، ويرجع تاريخ الأطعمة البرتغالية للغُزاة المغاربة في القرن الثامن، وصولًا لأيام المستكشفين البحريين والقوى الاستعمارية من القرن الخامس عشر بالإضافة إلى جغرافية المكان. يحُد البرتغال البحر من جانبين، لذا فإن المأكولات البحرية تتصدر قائمة أفضل الأطعمة البرتغالية، وإذا تجولت في أنحاء البرتغال ستجد هناك نسخ إقليمية من العديد من الأطباق البرتغالية الشعبية، ولكن هناك بعض الأطعمة الإقليمية المميزة أيضًا.

تعتمد معظم الأطعمة البرتغالية التقليدية على الأسماك، المأكولات البحرية واللحوم، التي يتم شويها، قليها أو طبخها في الأوعية المقاومة للحرارة. وغالبًا ما تُقدم هذه الأطباق مع البطاطس، الأرز والسلطات البسيطة. بالإضافة لذلك فإن البرتغال تشتهر أيضًا بالحلويات والمعجنات الغنية والحلوة. ولتعريفنا بأفضل الأطعمة البرتغالية التقليدية، قام موقع expatica بعمل قائمة ببعض أهم وأفضل هذه الأطعمة.

 

أفضل الأطعمة البرتغالية التقليدية

 

طبق الأرز بالحليب Arroz doce

طبق الأرز بحليب

يعشق البرتغاليون الأطعمة الحلوة المسكّرة، ولديهم العديد من المخابز ومحلات لبيع أنواع الحلويات اللذيذة. وتعتمد الكثير من هذه الحلويات على البيض، ويكون بعضها دسم وكريمي القوام ولكن كل الأنواع غنية ومسكرة. ويتم تناول الحلويات الغنية التي تعتمد على البيض مع القرفة والفانيليا في نهاية الوجبات مثل حلوى leite crème، وهي عبارة عن كسترد مصنوع من البيض مغطى بقشرة مقرمشة من الكراميل.

وهناك أيضًا طبق Arroz doce وهو طبق برتغالي تقليدي عبارة عن بودنج الأرز، وهو من الأطباق الغنية التي يتم صنعها بالمنازل. وهذا الطبق ذو قوام كريمي ومذاق حلو، وفي بعض الأحيان يتم صنعه من الحليب المكثف المحلى أو البيض، ودائمًا ما يتم إضافة الليمون والقرفة.

 

طبق باكالاو Bacalhau

طبق باكالاو

كلمة bacalhau تعني سمك القد بالبرتغالية، ولكن في المطبخ البرتغالي فهي تعني سمك القد المجفف والمملح، والذي عادةً ما يتم نقعه بالحليب أو الماء قبل الطبخ. ويتناول البرتغاليون هذا الطبق منذ القرن السادس عشر، عندما أتت به قوارب الصيد التابعة لهم من نيوفاوندلاند الكندية. ويحظى طبق باكالاو على شعبية كبيرة في البرتغال، وقد حصل على لقب fiel amigo أي “الصديق المخلص”. وقام السكان المحليين بغناء الأغاني الشعبية له وأصبح الطبق الوطني للبرتغال، ويتناوله معظم الناس في البرتغال مرة على الأقل في الأسبوع.

وتملك كل منطقة نسختها الخاصة من هذا الطبق، ويقول البعض أن هناك 365 وصفة مختلفة واحدة لكل يوم من أيام السنة، في حين أن هناك آخرون يدعون أن هناك أكثر من ألف طريقة مختلفة لطهي هذا الطبق. ومن الطرق المستخدمة لطهي باكالاو هي خبز السمك مع الكريما bacalhau com natas، طهي السمك مع البطاطس، الجزر، الملفوف والبيض bacalhau com todos أو طهيه بطريقة الستير فراي مع البطاطس، البيض، البصل والزيتون الأسود bacalhau à brás.

 

حساء Caldo verde

الأطعمة البرتغالية حساء كالدوفيردي

يتم تقديم الحساء مع أغلب الوجبات في البرتغال، حيث يتم تقديم حساء السمك، حساء الخبز أو حساء الطماطم البارد. ولكن أشهر أنواع الحساء في البرتغال هو حساء Caldo verde، والذي يرجع أصله لمنطقة Minho شمال البرتغال. وهو حساء أخضر دافيء يتم صنعه عادةً من البطاطس المهروسة، البصل، الكرنب الأجعد، زيت الزيتون ومختلف أنواع السجق مثل سجق chouriço أو سجق tora (سجق الدم). ويتم تناول هذا الحساء عادةً مع طبق broa، وهو نوع من خبز الذرة البرتغالي.

 

طبق المأكولات البحرية Cataplana de Marisco

Cataplana de Marisco

طبق Cataplana de Marisco عبارة حساء مأكولات بحرية، وجاء اسم هذا الطبق من وعاء من النحاس على شكل المحار يسمى cataplana، وهو الوعاء الذي يتم طهو الحساء فيه. وقد جاء المغاربة من شمال أفريقيا بهذا الطبق إلى البرتغال في القرن الثامن، والآن يعتبر طبق تقليدي في منطقة الغرب البرتغالية. وعلى الرغم من أن المكونات تختلف من منطقة إلى أخرى، إلا أن الطبق دائمًا ما يحتوي على السمك الأبيض، المأكولات البحرية، الفلفل الأحمر، البصل والقليل من الفلفل الحار. حيث يتم وضع كل المكونات في قدر cataplana وغلقه بقوة قبل الطهي، حتى يتم طهي الطعام داخله على البخار ليصير ذو قوام مميز ومذاق لذيذ، ويتم تناوله مع الخبز المقرمش، الأرز أو البطاطس المقلية.

 

طبق اليخنة البرتغالية Cozido à Portuguesa

اليخنة البرتغالية

طبق Cozido à Portuguesa هو يخنة برتغالية تقليدية، وهي مناسبة لمُحبي اللحوم. وغالبًا ما يحتوي هذا الطبق على لحم البقر، الدجاج، السجق المُدخن مثل سجق morcela أو سجق chouriço، وبعض الأجزاء الأخرى من الحيوانات. وبالإضافة لأنواع اللحوم المختلفة يتم إضافة البطاطس، الجزر والكرنب في وعاء الطهي لصنع طبق لذيذ ومشبع.

 

الدجاج المشوي Frango no churrasco

الدجاج المشوي

تعتبر وجبة الدجاج المشوي frango no churrasco من الوجبات السريعة المفضلة في البرتغال، ويُطلق عليها في بعض الأحيان frango no brasa أي الدجاج على الفحم. ويُمكن شراءه من المتاجر الصغيرة على جانبي الطريق في جميع أنحاء البرتغال، حيث يتم بيع دجاج صغير مطهو ومنقوع في عدد من المكونات مثل زيت الزيتون، الثوم والفلفل الحار. ويتم طهي الدجاج على عمود شوي دوار فوق حفرة من الفحم، وأثناء شوي الدجاج يتم تغطيتها بخلطة البهارات باستمرار وصوص فلفل piri piri الحار والذي يُبقي الدجاج طري. وقد تم إحضار فلفل piri piri للبرتغال من أفريقيا، ويتم تقديم الدجاج المتبل اللذيذ مع البطاطس المحمرة، السلطة، الخبز، الأرز والمشروبات.

 

فطائر الكريمة Pastéis de nata

فطائر الكريمة

حلوى Pastéis de nata هي فطائر الكاسترد البرتغالية الشهيرة، وهي فطائر دائرية صغيرة مصنوعة من العجينة الرقائقية المقرمشة، وتكون محشوة بخليط الحليب والبيض وتُرش بالسكر البودرة والقرفة. ويرجع أصل هذه الفطائر لديار Jerónimos بمنطقة Santa Maria de Belém في لشبونة، حيث كان الرهبان يستخدمون بياض البيض لمعالجة ملابسهم ويتم استخدام صفار البيض لصنع الكيك والمعجنات.

وقد باع الرهبان الوصفة لمعمل تكرير السكر المجاور للدير عندما تم إغلاق جميع الأديرة في البرتغال عام 1834، وبدأت الشركة خبز فطائر Pastéis de Belém الشهيرة عام 1837. ولا تزال هذه الفطائر حتى اليوم، وأيضًا يتم بيع فطائر الكريمة Pastéis de nata بالمخابز في جميع أنحاء البرتغال.

 

جبن Queijo da Serra

جبن برتغالي

يتم إنتاج العديد من أنواع الجبن في البرتغال، والتي غالبًا ما يتم صنعها من حليب الأغنام والماعز، لكنها لا تستخدم لأغراض الطهي ولكن لتناولها كطعام مستقل بذاته سواء قبل أو بعد وجبة الطعام. وتعتبر جبنة Queijo da Serra هي الأكثر شهرة في البرتغال، وهي مصنوعة من حليب النعاج غير المبستر الموجودة في منطقة Serra da Estrela الجبلية في بيرا البرتغالية خلال أشهر الشتاء، ويستخدم شوك زهرة thistle لتخثير الحليب. مذاق هذا النوع من الجبن معتدل ومالح قليلًا، وفي بداية صنعها يكون الجبن ذو قوام كريمي دسم بحيث يُمكن غرفه من داخل القشرة، ومع الوقت يُصبح ذو قوام صلب بحيث يمكن تقطيعه لشرائح.

 

الساردين المشوي

سردين مشوي

يُعتبر الساردين المشوي من أشهر الأطعمة البرتغالية، ويتم تناوله طازج بعد اصطياده من المحيط الأطلسي طوال العام وخصوصًا في فصل الصيف. وهناك مهرجان للساردين يُقام في لشبونة كل عام يوم 13 يونيو، حيث تمتلئ المدينة بالغناء والاحتفالات ورائحة الساردين المشوي.

ولصنع الساردين يتم تغليفه بالملح ثم شويه فوق شواية فحم، ويتم تناول الساردين بأكمله ويُقدم مع شرائح الخبز أو البطاطس المسلوقة وسلطة مصنوعة من الفلفل المشوي، الطماطم، البصل والخس مع تتبيلة من الزيت المخلوط بالخل والملح.

 

المصدر

مصادر الصور: 5

اترك رد