تاريخ وأسرار أشهر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة

تاريخ وأسرار أشهر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة

- ‎فيمعلومات

 

مطاعم كنتاكي

على الرغم من أن معظم الناس لا يفضلون سلاسل مطاعم الوجبات السريعة بسبب طعامهم غير الصحي، إلا أنهم لا يستطيعون تجنبها. لكن لم يتساءل الكثيرون عن بداياتهم، وقد تتفاجأ بتاريخ بعض هذه المطاعم. وإليك بعض أشهر أسرار تاريخ أشهر سلاسل المطاعم.

سلسلة مطاعم ماكدونالدز

ماكدونالدز

أفتتح الأخوان “ريتشارد وموريس ماكدونالد” أول فرع لماكدونالدز فى عام 1940. وبدأوا باستحداث طرق جديدة في تجربة تناول الطعام، مثل إطفاء المكيف لجعل الزبائن يغادرون أسرع. وهذا لفت نظر رجل الأعمال “راي كروك”، والذي قام بطرح فكرة بيع حقوق العلامة التجارية في كل مكان. ولكنهم رفضوا، فلم يكن الكثيرون في هذا الوقت يريدون الأكل في مثل هذا المكان.

ولكن أصرار “كورك” جعله ينجح بشراء ماكدونالدز بمبلغ 2.7 مليون دولار. والأن ماكدونالدز يملك إنتاج سنوي إجمالي أكبر من الأكوادور، ويعتبر من أكبر موزعي الألعاب في العالم بجانب البرجر.

سلسلة مطاعم تاكو بيل

تاكو

في عام 1940 قام الشاب “جلين بيل” بفتح عدة عربات لبيع الهوت دوج في كاليفورنيا، وكان طاهي مبتدئ في ذلك الوقت، ولكنه لم ينجح بالقدر الكافي. حيث كان الزبائن يلتفون حول مطعم the Mitla Café في الجهة المقابلة والذي كان يقدم الطبق الجديد الغريب “التاكو”.

لذا فقد قام “بيل” بالتقرب من أصحاب المقهى حتى كسب ثقتهم، وحصل على سر وصفة التاكو اللذيذة وقام بمنافستهم بعربة للتاكو.

سلسلة مطاعم برجر كينج

مطعم برجر كينج

يبدو برجر كينج للكثيرين كتقليد لماكدونالدز، وهذا يرجع إلى أنه في عام 1953 قام كلاً من “كيث جي كرايمر” و “ماثيو بورنز” بفتح مطعمهم الخاص في فلوريدا بعد قيامهم بأخذ جولة في مطاعم ماكدونالدز. فقاموا بنسخ خطة العمل الخاصة بماكدونالدز وعزموا تنفيذ الخطة بحذافيرها، والمشكلة الوحيدة كانت انفجار جهاز الشوى المطور المثبت في جميع فروعهم بسبب عصارة البرجر.

حينها قام “جيمس ماكلمور” و “ديفيد إيدجيرتون” بصنع جهاز شوي جديد على اللهب” flame broiler “، وقاموا بشراء سلسلة المطاعم برجر كينج وأعادوا تشغيل كل شيء. ولكن هذا لم يكن كافي للإطاحة بماكدونالدز من الصدارة. لذا ففي عام 1981 قام برجر كينج بعمل حملة إعلانية مسيئة تدعى أن البرجر الخاص بهم أفضل من البرجر الذي يقدمه ماكدونالدز. وكانت النتيجة أن قام ماكدونالدز برفع دعوى قضائية على مطعم برجر كينج والمتحدثة باسم الحملة “سارا ميشيل جيلر” البالغة من العمر أربع سنوات آنذاك.

سلسلة مطاعم subway

شطيرة سب واى

إذا كنت قد جربت الأكل في مطعم subway سابقاً فقد تلاحظ أن المطاعم غير مصممة لتناول الطعام، حيث كان الغرض الوحيد من المطعم هو كسب المال لسداد مصاريف كلية الطب لمؤسس المطعم “فريد دي لوكا”، والذي كان قد قام بتسمية المطعم .Doctor’s Associates Inc أي (مساعدي الطبيب).

وتمكن “فريد دي لوكا” بدفع مصاريف الجامعة، ولكن باقي الأموال التي كان المطعم قد كسبها ذهبت لتغطية الدعاوى القضائية العديدة ضد السلسلة فيما يتعلق بطول شطائرهم ودعاوى أخرى.

سلسلة مطاعم Wendy’s

مطعم ويندىز

قام المؤسس “ديف توماس” بتسمية سلسلة المطاعم على أسم إبنته “ويندى”، بالرغم من أنه كان يملك أربع أبناء أخرين من ضمنهم إبنتين.

وبدأ عمل المطعم في عام 1969 ولكنة لم يشتهر حتى عام 1984، عندما قاموا بطرح حملة إعلانية تظهر “كلارا بيلر” تقول جملتها الشهيرة “أين اللحم؟” والتي جعلت مطاعم “وينديز” تنتشر في كل البلاد، ولكن عندما قامت “كلارا بيلر بقول نفس الجملة في حملة إعلانية لشركة منافسة قاموا بسحب الحملة الإعلانية. وكانت النتيجة أن انخفضت مبيعاتهم بشدة واختفت مطاعم ” Wendy’s” لنصف قرن.

سلسلة مطاعم بيتزا هت

بيتزا هت

يقال إن وراء كل رجل عظيم إمرأه، وهذا ينطبق على سلسلة مطاعم بيتزا هت. ففي عام 1958 قام كلاً من “دان وفرانك كارنى”- طالبين جامعيين آنذاك- بتأسيس بيتزا هت بعد أن قاموا باقتراض 600 دولار من والدتهم.

السلسلة الآن مملوكة للعلامة التجارية !Yum، وهم نفس العلامة المالكة لـ Taco Bell و KFC. وهذا يفسر لما قد نجد عادةً هذه المطاعم متجاورة.

سلسلة مطاعم كنتاكي

كولونيل ساندرز

لا يوجد الكثير من الأسرار فيما يتعلق بكولونيل ساندرز وسلسلة مطاعم كنتاكي، حيث كانت الشركة تنشر قصتها على مدار السنوات. حيث كان كولونيل ساندرز في بداياته يبيع الطعام من محطة للبنزين، ولكنه كان يواجه منافسة شديدة مع موزع طعام أخر يدعى “مات ستيوارت”، للدرجة التي وصل فيها الأمر لمبارزه بالسلاح الناري انتهت بمقتل شخص من المارة ودخول “ستيوارت” السجن بتهمة القتل.

مما منح كولونيل ساندرز فرصة أكبر في السوق، لكن نفذ حظه في النهاية وقام ببيع تجارته. ولكنة لم ييأس، وبدأ في طهو الدجاج وبيعه من سيارته لإقناع الناس بتجربته سلسلة مطاعم لم تعد موجودة.

سلسلة مطاعم Chick-Fil-A

مطعم تشيك فيليه

مثل كل سلاسل المطاعم، يمكن تتبع سبب نجاح Chick-Fil-A لاختراع بسيط وهو جهاز الضغط والذي سمح لهم بعمل شطائر الدجاج بسرعة، بسهولة، وبصورة أرخص. معظم مطاعم Chick-Fil-A تغلق يوم الأحد حتى يتمكن الزبائن من الذهاب للكنيسة، وتظل مفتوحة يوم السبت حتى يتمكن عشاقها من أكل الدجاج بينما يشاهدون مباريات الكرة.

المصدر

مصادر الصور: 3، 9

اترك رد