تقييم مطعم كبابجي الأزهر “فرحات” – القاهرة

تقييم مطعم كبابجي الأزهر “فرحات” – القاهرة

- ‎فيتقارير
@أحمد مساوى

تقييم مطعم كبابجي الأزهر – فرحات

كبابجي الأزهر فرحات

 تقييم أحمد مساوى

العنوان: ٧ شارع النيل الأبيض ، ميدان لبنان ، المهندسين (الخط الساخن ١٦٧٧٣).

أمين محمود أمين - فرحات

الصورة السابقة هي صورة الحاج/ أمين محمود أمين ، الشهير بـ “فرحات”.

 

ولو تلاحظو حتى اسم المطعم “كبابجي الأزهر” الشهير بـ فرحات .

طب ازاي أمين وكبابجي الأزهر تطلع النتيجة = فرحات .

لا تخلوني أبدأ بموضوع أسماء الشهرة في مصر خاصة لما تعرف واحد طول عمرك بإسم “ماجد” وبعد ما يتزوج تلاقي مراته تناديه “يا محمد” ، ايه ياعم انت أنسلخت من جلدك وغيرت اسمك ولا انت مين بالضبط .

المهم افتتح أول فرع عام 1984م في منطقة “الحسين” في القاهرة ، وبعد سنوات فتحو فرع ثاني في شارع النيل الأبيض في ميدان لبنان المهندسين (الفرع محل موضوعنا اليوم) في عام 2000م.

مطعم شعبي للنخاع ما يعرفه ويقدره الا اللي الباحثين عن النكهات وليس الجلسات (شفت عائلة سعوديين وصلو لغاية المطعم والسواق يمدحلهم فيه لكن شافوه شعبي وما دخلو وطلبو من السواق يوديهم مكان جلساته حلوة ) ما الومهم بصراحة بسبب اختلاف ثقافة السياحة لدى الناس والشعوب.

عموماً أول ما تدخل المطعم تلاقي لوحة مكتوب عليها:
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
يعلن الحاج/ فرحات
صاحب مطعم ميدان لبنان بأنه غير مسئول عن ادارة محل الحسين حالياً

الحاج فرحات
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

وهذا السبب اللي خلاني أعمل موضوعي عن هذا الفرع حالياً.

من الجدير بالذكر انه عندهم فرع في الكويت – الفروانية.

وبالنسبة لفرع دبي وغيرهم مالهم أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بفرحات الأصلي (شايفين كيف النجاح مطمطع للفاشلين المتشعبطين على نجاحات الغير ).

شوفو طال عمركم اللي ماله في الحمام ممكن يطنش هذي الصورة وينتقل للي بعدها ، عادي ما راح يفوته كثير .
أول ما تجلس على الطاولة عند فرحات يجي واحد طاير مليون ويرزعلك كباية زي اللي في الصورة ، وعليها ليمونة بلدي ، اللي في الكوب مش قهوة عربي ، هذي شوربة حماااااام يا معلم ، اعطيها عصرة ليمون وانت وحظك في الليمونة البلدي اذا طلعت حامضة ولذيذة ولا مُرة وتبعصلك أم الشوربة .
نبدأ التقييم:
١- شوربة ” مسلوقة حمام

شوربة مسلوقة حمام من كبابجي الأزهر

السعر: 2 جنيه

التقييم: 10/5

الوصف: ببساطة لما يحشو الحمامة يحطوها في موية ويسلقوها ، وهذي الموية هي المسلوقة بكل بساطة ، قوامها موية ثقيلة ونكهتها ضبابية ، صحيح فيه تركيز في نكهة معينة لكنها ضبابية ومالها شخصية قائمة ممكن تستمتع بيها لوحدها ، والشوربة عبارة عن سائل فقط ومافيها أي قطع حمام أو غيره ، للأسف شوربة مسلوقة الحمام ليست ممتعة مثلما يعتقد محبي الحمام  ، وممكن يعطوها شوية بهارات أو يطبقو تقنية مختلفة تساعد على ابراز الطعم بطريقة أفضل (وعموماً أعتقد أن تقديم هذا النوع من الشوربة وبهذه الطريق بالذات لا يصلح إلا في الأيام الباردة فقط).
اذا كنت في مطعم شعبي في مصر وتوقعت انهم كريمين جداً بسبب كثرة أصناف الضيافة اللي قاعدة تنزل على طاولتك بدون ما تطلبها فأعلم أنك وقعت في الفخ .

العرب عادة وخاصة اللي خبرتهم بسيطة في مصر يعتقدو ان المطاعم قاعدة تنصب عليهم عشانهم خليجيين ، وهذي نظرة خاطئة لأن هذي طريقة المطاعم الشعبية عادة وهذي عادة الشعب المصري اللي تعود عليها في المطاعم الشعبية ، عادة يعدي واحد وينزل سلطات على طاولتك وينزل قزازة مية وأي حاجة ، وانت لو مش عايز قول له مش عايز ، يعني الأصل هو طرح المقبلات لغاية ما تقوله وقف .

حبيت أعلق على هذي النقطة للتوضيح عشان الواحد لا يتنشن كثير وياخد المسألة بصورة شخصية.

لكن في هذا المطعم سلاطاتهم ببلاش ولله الحمد ، لكن حاسبونا على الشوربة فقط .

وعشان كده أحاول ما أتنشن وأحب أخوض التجربة بكاملها حتى لو كان فيه احساس بسيط بالإستغلال بسبب عدم تعودنا على هذي الطريقة ، لكن حلو انه يقلب الإحساس بالإستغلال للإحساس بالإمتنان على كرمهم .
المهم نكمل التقييم:

مقبلات من كبابجي الأزهر
١- مقبلات ” طحينة “.

السعر: الأولى بلاش والزيادة ب 3 جنيه.

التقييم: 10/8.

الوصف: طحينة مصرية معمولة بقوام صح كما يجب أن تكون عليه الطحينة (ياخي أزعل لما أفتكر المطاعم الشعبية عندنا والموية اللي يقدموها بلون الطحينة ويسموها طحينة) هذي الطحينة الصح قوامه تخين ونكهاتها ممتعة لعشاق الطحينة ، وتعتبر رفيق مثالي للمشويات من اللحوم.
٢- مقبلات ” سلطة خضراء “.

السعر: مجاناً.

التقييم: 10/8.

الوصف: بصراحة السلطة متكلفة نسبياً على مستوى المطاعم الشعبية ، فيها طماطم وخيار وبصل وجزر وملفوف بنفسجي وبقدونس وتعصر عليها شوية ليمون وعيش يا معلم.

٣- مقبلات ” مخللات “.

السعر: مجاناً.

التقييم: 10/-.

الوصف: ما جربتها وبالتالي ما راح أقيمها .

حمام و كفتة من كبابجي الأزهر
١- طبق رئيسي ” حمام محشي بالرز “،

السعر: 38 جنيه،

التقييم: 10/8.5،

الوصف: سبب شهرة فرحات ، يقدموا الحمامة محمرة ومقرمشة من برة بس تحسها مدهنة شوية زيادة ، والحمام نفسه طعمه قريب جداً من بعض في مطاعم مختلفة ، لكن اللي يميز حمام فرحات هيا الحشوة نفسها ، الرز معمول ببهارات وفيه نكهة مميزة يعرفها اللي يدقق فيها كثير ، وأنا خايف اني لما أقول النكهة راح ينفر البعض منها على الرغم من انهم لما ياكلوها بدون ما يعرفو راح يحبوها ، لكن حأقول وأمري لله ، النكهة هيا (كبدة الحمام) المشابهة إلى حد كبير لنكهة كبدة الدجاج ، لكن النكهة معتدلة و ليست طاغية وتذكروا انها نقلت حمام فرحات إلى مستوى مستقل بذاته في عالم الحمام المحشي .
٢- طبق رئيسي ” طرب و كفتة و نيفا “.

التقييم: 10/7

الوصف: الطرب هو قطعة كباب (كفتة بالمفهوم المصري) ملفوفة بشحمة البطن عشان تحفظ عصارتها وتعطيها نكهة جديدة أثناء الشوي ، اللحم فيه بهارات كثير وإضافات جعلت من اللحمة جافة شوية مع الشوي ولونها أحمر بعد السوا (مستوية مضبوط لكن جافة) وهذا خطأ في الطرب ، اما النيفا أروع بكثير ونكهاته قوية واللحم طري ومحمر بصورة صحيحة ، ومشكلة النيفا عموماً هي حظك في القطع اللي تتقدملك في الطبق ، عموماً أنصح بالنيفا والمفتة أكثر من الطرب ، اما الكفتة لحتها بيضاء وطرية ونكهتها ممتعة لكن فيها شغت قليل جداً ، طعمها ممتع لكن ممكن تكون أحسن.

ملاحظين في المقطع ان المطعم يزوره أهل البلد والسياح العرب وسياح من كل العالم ، شفت ناس من روسيا ومن كوريا أو اليابان ومن الخليج والسعودية غير السعوديين اللي ما دخلو المطعم  ، لكن السواد الأعظم من الزوار هم المصريين ، علماً ان المطعم في منطقة غير سياحية أبداً .
إيجابيات:
١- الحفاظ على الجودة.
٢- السعر.

سلبيات:
١- فروع محدودة.
٢- محدودية مواقف السيارات.
اجمالي التكلفة = 194 جنيه (يعني أقل من 100 ريال).
التقييم العام = 10/8.

تحياتي،،

من هنا ستجد تقييم المزيد  من  مطاعم مصر

المصدر ahmadmesawa
كاتب وناقد طعام

عضو: “رابطة صحفيي الطعام” الأمريكية

كاتب في مجلة “ديستينيشن جدة”

اترك رد