تعرف على المطبخ التايلندي

تعرف على المطبخ التايلندي

- ‎فيمعلومات

Thai Food

يُمكن القول أن السِّمَة المثيرة للإعجاب والفريدة من نوعها في المطبخ التايلندي هي توازن النكهات، فكل الوجبات التايلاندية تهدف لتناغم وتوازن النكهات، وهذا التوازن لا يقتصر فقط على النكهات الحلوة والحامضة أو الحارة والمالحة بل يشمل الأربع نكهات مجتمعين في نفس الوجبة بدون أن تطغى نكهة على الأخرى.

وتتكون الوجبة التايلاندية عامةً من الشوربة أو السلطة، الطبق الرئيسي ونوع أو أثنين من أنواع الغموس، وغالبًا ما تكون الكميات صغيرة جدًا. وقد زادت شعبية المطبخ التايلاندي على المستوى العالمي على مدى العقود الثلاثة الماضية، ويرجع ذلك جزئيا لسهولة إعداد أغلب الوصفات والتي لا تحتاج إلى معايير محددة، فأغلب الوصفات عبارة عن إرشادات طهويه أكثر من كونها وصفة محددة.

 

المكونات الأساسية المستخدمة في المطبخ التايلندي

المطبخ التايلندي

يمكن التعديل في كمية المكونات المستخدمة في الوصفات التايلندية على حسب ذوقك الخاص، وهناك عدد من المكونات الأساسية الموجودة في كل الوصفات التايلندية لتحقيق توازن النكهات وهي:

  • الأرز: حيث تشمل أغلب الوجبات التايلندية طبق أرز واحد على الأقل مثل أرز الياسمين، أرز مطهو على البخار أو الأرز الأبيض اللزج. ولكن في بعض الأحيان يمكن تقديم النودلز كبديل عن هذه الأطباق.
  • صوص السمك: وهو مكون مالح موجود في معظم الأطباق التايلندية، ويتميز برائحة ومذاق مميزين، ويعتبر من أهم العناصر في الأطعمة التايلندية.
  • حليب جوز الهند: يتميز حليب جوز الهند بنكهة حلوة طبيعية، وعادةً ما يتم استخدامه في الشوربات التايلندية، الحلويات ومع المأكولات البحرية.
  • الفلفل الحار: يتم استخدام الفلفل الحار لإضفاء النكهة الحارة في الأطباق التايلندية، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الفلفل الحار المجفف.
  • عشبة الليمون (الإذخر): وهي نبات يشبه الأعشاب ولكن يتميز بمذاق مثل الليمون، ويستخدم ساق هذا النبات في العديد من الأطباق التايلندية.
  • البروتينات: تختلف البروتينات المستخدمة في الأطباق التايلندية حسب المنطقة، ويعتبر الدجاج، السمك، لحم الضأن، البيض والبط من أنواع البروتينات الشائعة. وعادةً ما يتم تقطيع اللحوم لقطع صغيرة، وهي تعتبر مكون واحد من ضمن العديد من المكونات المستخدمة في الأطباق التايلندية.

ومن أشهى الأطباق التايلندية طبق Pad Thai، طبق الأرز المقلي التايلندي وشوربة النودلز التايلندية. وعادةً ما يتم استخدام أرز الياسمين في معظم الوصفات التايلندية، حيث يتم زراعته فقط في تايلند. وحين يتم طهي أرز الياسمين يتمدد حجم الحبة بشكل أفقي ليصبح أطول، وله رائحة مميزة تشبه رائحة الفوشار ومذاق جوزي لذيذ.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2

اترك رد