أشياء قد لا تعرفها عن المطبخ الكوري

أشياء قد لا تعرفها عن المطبخ الكوري

- ‎فيمعلومات

انتشر المطبخ الكوري مؤخرًا في أغلب أنحاء العالم وأصبح مُفضل عند الكثيرين، وتتضمن الوجبة التقليدية في المطبخ الكوري عدد من الأطباق بخمس ألوان مختلفة. تقع كوريا بين الحضارات القديمة، حيث الصين على الجانب البري واليابان من ناحية البحر، إلا أنها تمكنت من الاحتفاظ بثقافتها، فلسفتها ومطبخها الخاص. تمكنت كوريا من وضع بصمتها في عالم السينما، الموسيقى، الالكترونيات والطعام، وقد قام gulfnews بعمل قائمة ببعض الحقائق التي لا نعرفها عن المطبخ الكوري لتعريفنا على جزء من الحضارة الكورية.

 

حقائق قد لا نعرفها عن المطبخ الكوري

 المطبخ الكوري

  • يتميز الطعام الكوري بكونه حار ومتبل، ومن أهم المكونات المستخدمة في المطبخ الكوري مكون يُدعى gcohujang وهو عبارة عن معجون فلفل حار متخمر. بالإضافة لذلك فمن الشائع استخدام البصل، الثوم، البصل الأخضر، الزنجبيل، زيت السمسم، معجون فول الصويا المتخمر doenjang ومسحوق الفلفل الحار.
  • المطبخ الكوري متناغم النكهات، حيث ينعكس الإيمان الكوري بالتوازن بين قوى الخير والشر على الطعام المقدم، حيث يهتم الكوريين بالتوازن ما بين المواد الغذائية المقدمة، الألوان، قوام الطعام والنكهات. وتتضمن طاولة الطعام الكورية التقليدية أطباق بخمسة ألوان مختلفة لتمثيل العناصر الخمسة للأرض.
  • يتناول الكوريون الطعام بعصى الأكل المعدنية والملاعق، حيث كان يتم استخدام عصى الأكل المعدنية منذ الآلاف السنين، ويتم استخدام الملاعق لتناول الشوربات والأرز. عصيان الأكل الكورية أقصر من الصينية، وهي غير مستدقة الرأس عند الأطراف مثل عصيان الأكل اليابانية.
  • يستخدم الكوريون القدور في الطهي وليس مقالي الووك المستخدمة في المطبخ الصيني، حيث يتم استخدام القدور الحجرية والقدور المصنوعة من الخزف المصقول.
  • في أواخر العصر الحديدي وتحديدًا في عصر مملكة kingdom of Silla الكورية كان الأرز يعتبر من السلع الهامة لكونه من المكونات الأساسية في المطبخ الكوري لذا كان يُستخدم لدفع الضرائب.
  • لم يكن الفلفل الحار معروف في كوريا حتى القرن السادس عشر، حيث جاء الفلفل الحار إلى كوريا من أوروبا عن طريق اليابان.
  • كان للماشية دور مهم في الثقافة الكورية وكان يتم اعتبارها مساوية للموظفين البشر، وفي بعض الحالات كانت تعتبر مساوية لأفراد الأسرة، لذا كان يتم منح الماشية إجازة سنوية في اليوم الأول من السنة القمرية الجديدة.
  • تعتبر الأطعمة المتخمرة أساسية على طاولة الطعام الكورية، حيث يتم استخدام أطعمة مثل معجون الفلفل الحار المتخمر Gochujang، فول الصويا المتخمر doenjang وصلصة الصويا ganjang. يعتبر الكمتشي من الأطباق الوطنية في كوريا، وهو عبارة عن ملفوف يتم تخميره لمدة عام قبل تناوله.

 

المزيد عن الأطعمة الكورية

Korean cuisine

  • يفضل الكوريين نبات بقلة الماش على الرغم من كون أصلها يرجع لشبه القارة الهندية، ويتم تقديمها كطبق جانبي أو تستخدم لصنع النودلز الزجاجية cellophane أو في الشوربات.
  • يعتقد الكوريين أن الطعام هو الدواء، فإذا تناولت أطعمة جيدة فسيستفيد جسمك وعقلك من هذا الطعام. لذا يتم استخدام الأعشاب الطبية في المطبخ الكوري مثل الجنسنغ، مشروم لينغزي وتوت القوجي wolfberry. ويتم استخدام الكثير من أنواع الخضروات في الوصفات الكورية بالإضافة إلى كمية كبيرة من الخضروات الورقية مثل السرخس bracken shoots وجذور نبات bellflower الكوري.
  • يتم تقديم الوجبات الغربية التقليدية على شكل عدة أصناف متتابعة، ولكن في المطبخ الكوري يتم تقديم كل الأصناف في نفس الوقت، وتختلف طريقة تزيين الطاولة حسب عدد الأصناف المقدمة، وعادةً ما يتم تقديم عدد من الأطباق الجانبية يتراوح ما بين 5 إلى 12 طبق.
  • يستمتع الكوريين بتناول اللحوم غير الناضجة التي يتم إعدادها بطريقة يُطلق عليها hoe، مثل طبق Yukhoe وهو عبارة عن طبق من اللحم المفروم غير الناضج الذي يتم تقديمه مع صلصة الصويا، السكر، الملح، البصل الأخضر، الثوم المفروم، زيت السمسم، الفلفل الأسود وشرائح الأجاص الكوري.
  • عادةً ما يتم تقديم لحوم طازجة جدًا، وهناك طبق أُثيرت حوله الكثير من الأقاويل يُدعى sannakji وهو عبارة عن تقديم الأخطبوط حي بعد تقطيعه مباشرةً وتتبيله بزيت السمسم وبذور السمسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الاختناق لأن أرجل الأخطبوط تكون ما تزال تتحرك.
  • الطبق الكوري بولجوجي حصل على المرتبة رقم 23 في قائمة أشهى 50 طعام في العالم، وهو عبارة عن قطع مميزة مشوية من لحم البقر والتي يتم نقعها في صلصة الصويا، السكر، زيت السمسم، الثوم، الفلفل، البصل الأخضر، المشروم والبصل.
  • يحب الكوريون تناول لحم الكلاب، ويتم تناوله خلال أشهر الصيف لاعتقادهم بأنه يوازن وظائف الجسم وبأنه مفيد للصحة، ولكن في عصرنا الحالي يُعارض الكثير من الكوريين هذا الأمر.

 

الحلويات والمشروبات الكورية

حلوى كورية

  • يحب الكوريون تناول الوافل البلجيكي مع الآيس كريم، وهناك أنواع تقليدية من الوافل مثل bungeoppang وهو عبارة عن معجنات على شكل سمكة محشوة بمعجون الفاصوليا الحمراء.
  • لا يوجد في المطبخ الكوري العديد من أنواع الحلويات، فهناك نوع يُدعى tteok وهو عبارة كعكات الأرز الحلو وحلوى hangwa التقليدية، حيث عادةً ما يتم إنهاء الوجبات في كوريا بشرب الشاي الأخضر أو أي نوع آخر من المشروبات.
  • يوجد العديد من نكهات الشاي في كوريا، حيث يمكنك إيجاد شاي ذو نكهات مُرة، حلوة، مالحة، حامضة والعديد من النكهات الأخرى. وقد تم تأسيس أماكن لبيع الشاي في كوريا لأول مرة بداخل وحول الأديرة ثم انتشرت بعد ذلك، وهناك حوالي 15 نوع مختلف من حفلات الشاي بدرجات متفاوتة من الرسمية.
  • الأطعمة الملكية تشبه أطعمة الأديرة، حيث تعمل الخادمات العجائز اللاتي كن يعملن في المطابخ الملكية في الأديرة بعد تقاعدهن، ويقومون بتطبيق نفس الوصفات اللاتي كانوا يطهونها في هذه المطابخ.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3

اترك رد