البيتزا: معلومات تاريخية جديدة عن أصلها ونشأتها

البيتزا: معلومات تاريخية جديدة عن أصلها ونشأتها

- ‎فيمعلومات

البيتزا

على الرغم من شهرة مدينة نابولي الإيطالية بالبيتزا اللذيذة، إلا أن هناك مؤرخ في مجال الطعام أدعى أن أصل البيتزا يرجع لمنطقة لاتسيو المجاورة، مما أثار استياء سكان مدينة نابولي الساحلية.

 

نشأة البيتزا

pizza

ذكر الباحث “جيوسيبي نوكا” أنه قد تم العثور على أصل كلمة “بيتزا” في سجلات الكنيسة في بعض المدن منها مدينة جيتا ومدينة لاتسيو، حيث وجدت الكلمة كجزء من عقود الإيجار التي تم كتابتها في العصور المظلمة عام 977 ميلادياً. وتشير الوثائق أنه كان يجب تسليم عدد 12 بيتزا للأسقف في يوم الكريسماس وعيد الفصح، كجزء من الدفعات نظير استخدام الأرض التي تم بناء الطاحونة المحلية عليها، حيث كان يتم دفع 12 بيتزا وقطعة لحم في الكريسماس ودفع 12 بيتزا وزوج من الدجاج في عيد الفصح.

وقال “جيوسيبي” لصحيفة La Repubblica أنه على الرغم من أن الوثائق كانت مكتوبة في الأصل باللغة اللاتينية، إلا أن النص يشير بوضوح لكلمة بيتزا في جملة “do duodecim pizzas”، لذا يمكن اعتبار كلمة “بيتزا” من ضمن الكلمات الأولى للغة العامية الإيطالية.

وهناك العديد من الحكايات التاريخية في مدينة نابولي التي تربط المدينة بالأكلة المفضلة على مستوى العالم، ولكن هذه الحكايات كانت قد ظهرت في الألفية التي تلت كتابة هذه الوثائق. ففي عام 1870 تم تكريم “مارغريتا” Margherita of Savoy زوجة الملك “أومبيرتو” الأول أثناء زيارتها لمدينة نابولي بتقديم بيتزا تجمع ما بين اللون الأحمر من الطماطم، الأبيض من الجبن والأخضر من الريحان كتعبير عن العلم الوطني لإيطاليا الموحدة.

ومنذ ذلك الحين أصبحت مدينة نابولي تصنع البيتزا بطريقتها الخاصة، وفي عام 2008 قامت مؤسسة Real Pizza ومؤسسة صناع البيتزا في نابولي Association of Neapolitan Pizza-makers، بدعوة الاتحاد الأوروبي لعمل لوائح لتعريف ما الذي تحتويه بيتزا نابولي الأصلية. حيث يقولون أنه من المفترض أن تحتوي بيتزا المارغريتا الاصلية من نابولي على حوالي 150 سعر حراري لكل 100 جم، ويتم صنعها باستخدام كميات محددة من الطماطم، جبن الموزاريلا والملح، وتنص القوانين أيضاً على أنه يجب أن يتم خبز البيتزا في فرن الحطب على حرارة 485 درجة مئوية.

 

المصدر

مصادر الصور: 1

اترك رد