تطبيق DietSensor لفحص مكونات الأطعمة

تطبيق DietSensor لفحص مكونات الأطعمة

- ‎فيأخبار

calorie counter

يتساءل العديد من الأشخاص يومياً عن كم السعرات الحرارية الموجودة في أطعمتهم، حيث يهتم الكثيرين بمعرفة مقادر الدهون والبروتينات فيما يتناولونه لأغراض صحية. لذا قام بعض المطورين بتطوير تطبيق DietSensor والذي من المفترض أن يقوم بمسح الطعام وتقديم تفاصيل عن قيمته الغذائية بشكل تلقائي.

 

تطبيق DietSensor

تطبيق DietSensor

سيتم إطلاق التطبيق بشكل تجاري في منتصف هذا العام، وسيعمل التطبيق مع مستشعرات SCiO والتي تعتبر أول أجهزة مطياف محمولة في العالم. وعلى الرغم من أن التطبيق سيعمل على كلاً من أجهزة آيفون وأندرويد، إلا أنه يجب على المستخدم شراء المطياف المخصص للتطبيق بسعر مرتفع ليتمكن من استخدام التطبيق.

فبضغطة زر سيقوم مطياف SCiO بإطلاق أشعة تحت الحمراء على الأغذية لتحديد تفاصيل القيمة الغذائية، وطبقاً لموقع تطبيق DietSensor فأن كل نوع من الجزيئات الموجودة في المواد الغذائية له تذبذب فريد من نوعه، وهذه الذبذبات تتفاعل مع الضوء لصنع إشارة ضوئية فريدة، أي أن المطياف يحلل المواد الموجود في الطعام بناء على كيفية تفاعل الجزيئات مع الضوء.

فبعد أن يمسح DietSensor قطعة من الطعام يقوم بإرسال البيانات لقاعدة البيانات السحابية لتحليلها، ثم يتم إرسال النتائج لهاتف المستخدم. ويمكن للتطبيق توضيح نسبة الدهون، النشويات والبروتينات الموجودة في الطعام. ويعمل التطبيق حالياً على الأطعمة والمشروبات المتجانسة مثل الخبز، الخضروات ومنتجات الألبان، ولكن لا يمكن للجهاز معرفة كم السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة التي تحتوي على عدة مكونات مثل البيتزا أو لفائف السوشي.

ويتخذ تطبيق DietSensor نهج أكثر شمولية من مجرد مسح قطعة من الخبز، فبالإضافة لخصائص المطياف يُمكِّن التطبيق المستخدم من إدخال بيانات للأطعمة التي يتناولها يدوياً ويقوم بتقديم ملاحظات واقتراحات غذائية. ويهدف التطبيق لتشجيع نمط الحياة الصحي، عن طريق جعل تتبع المواد الغذائية أسهل للأشخاص الذين تتأثر صحتهم بالنظام الغذائي المتبع مثل مرضى السكري والقلب.

وفي مقابلة مع موقع Tech Insider أوضح مؤسس الشركة “ريمي بوناسي” أنه أستلهم فكرة صنع الجهاز من نضال ابنته مع مرض السكري من النوع الأول، وطبقاً لـ “ريمي” فإن التطبيق سيجعل المحافظة على نمط حياة صحي أسهل بتتبع ما يتناوله المستخدم.

 

المصدر

مصادر الصور: 2

اترك رد