أشياء لا تعرفها عن سلسلة هارديز

أشياء لا تعرفها عن سلسلة هارديز

- ‎فيمعلومات

hardees

إذا كنت في أي مكان بالعالم فغالباً ما ستكون قد سمعت عن سلسلة هارديز للبرجر، وهي سلسلة الوجبات السريعة التي تشتهر بتقديم البسكويت اللذيذ والبرجر السميك. وعلى الرغم من شهرة هذه السلسلة على مستوى العالم إلا أننا لا نعرف عنها الكثير، لذا قام موقع mentalfloss بعمل قائمة تحتوي على بعض المعلومات عن هذه السلسلة الشهيرة.

 

عمل مؤسس السلسلة في العديد من الوظائف الغريبة قبل تأسيسها

عبوات هارديز

ولد “ويلبر هاردي” مؤسس سلسلة هارديز في كارولينا الشمالية عام 1918، وقد ولد وكبر في مزرعة الذرة والتبغ التي تملكها عائلته ولكنه كان يريد السفر والترحال لاكتشاف العالم. وخلال فترة الكساد العظيم عمل كغاسل أطباق وعامل في محل للمشروبات الغازية في ولاية ميامي، وكان يحصل على 4.5 دولار (حوالي 16.9 ريال سعودي) في الأسبوع. وكان يركب قطارات الشحن للتجول في جميع أنحاء البلاد ويقوم بالعزف على غيتاره والنوم مع المشردين بالقرب من خطوط السكك الحديدية، وبعد زيارته لولاية نيو اورليانز والعاصمة واشنطن عمل في صالة بولينج بولاية كارولينا الشمالية وفي حمام سباحة بولاية فيرجينيا.

 

حقق “ويلبر” شهرة محلية كموسيقي قبل ذهابه للحرب في الحرب العالمية الثانية

لاعب غيتار

في عام 1937 كان “ويلبر” يحصل على المال من خلال عمله كموسيقي حيث كان يعزف على الغيتار في ساحات التجمع، وكانت فرقته التي كانت تسمى The Tobacco Ramblers قد حققت شهرة محلية وظهرت على أكبر قناة راديو بمدينة روكي ماونت بولاية كارولينا الشمالية والتي كانت تدعى WEED. ولكن “ويلبر” كان قد أعترف في مذكراته أنه كان قد أصبح مدمن للخمر، لذا ولزيادة دخله قال إنه كان بجميع خردة المعادن وبيعها، ولكن بعد الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربور انضم “ويلبر هاردي” إلى القوات البحرية للولايات المتحدة للقتال في الحرب العالمية الثانية.

 

كان “ويلبر هاردي” يحاول تقليد ماكدونالدز

صنع البرجر

بعد الحرب العالمية الثانية قام “هاردي” بافتتاح وإدارة عدد من المطاعم والحانات في ولاية كارولينا الشمالية بعدة أسماء مختلفة مثل حانة Do Drop، حانة Port Terminal ومطعم the Silo. وعندما أدرك “ويلبر هاردي” حجم الأرباح التي حققها مطعم ماكدونالدز في الولاية فقط عن طريق بيع برجر بمبلغ 15 سنت (حوالي 56 هللة) قام بافتتاح مطعم يقدم الطعام لسائقي السيارات بمدينة غرينفيل في عام 1960، وقد صرح بعدها أن سلسلة هارديز التي كانت تبيع البرجر بسعر 15 سنت كانت مستوحاة في الأصل من ماكدونالدز.

 

ميز البرجر السداسي المشوي على الفحم السلسلة عن باقي المنافسين

برجر هارديز

ميز “ويلبر” سلسلة هارديز عن ماكدونالدز وغيره من مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم البرجر من خلال تصميم مباني السلسلة بشكل سداسي مع سقف مدبب، وكانت بعض شرائح البرجر التي تقدمها السلسلة أيضاً سداسية بدلا من الشرائح الدائرية التقليدية. وقدم “ويلبر” مفهوم جديد للبرجر حيث قدم البرجر المشوي على الفحم وكان يطلق عليه charco-broiled، ويقال إن هذا النوع من البرجر كان أطرى وذو نكهة مدخنة أكثر من أنواع البرجر الأخرى بسبب طريقة صنعه.

 

خسر “ويلبر” عملة بسبب رهان في لعبة ورق

ورق لعب

في عام 1961 شارك “ويلبر” رجل الأعمال “جي لينارد راولز” وموظف المبيعات “جيم جاردنر”، وكانت خطتهم هي افتتاح عدد من فروع السلسلة جنوب الولايات المتحدة، ولكن “ويلبر” يقول في مذكراته أنه كان أحمق في اعتقاده أنهم رجال أعمال شرفاء. ففي عام 1963 كان “ويلبر” يلعب الورق مع شركاؤه وبسبب خسارته في اللعبة خسر حصته المسيطرة في الشركة، وحين أدرك أن “لينارد” و”جيم” أصبحوا يملكون نسبة 51% من أسهم الشركة قام ببيع باقي حصته البالغة 49% لهم بمبلغ 37000 دولار (حوالي 138,750 ريال سعودي) ولكنه بعد ذلك أعترف بخطئه في اتخاذ هذا القرار.

 

قامت المغنية “كاس أليوت” بغناء مقطوعة للسلسلة

كاس أليوت

في عام 1973 سجلت المغنية “كاس إليوت” من فرقة The Mamas & The Papas مقطوعة موسيقية شهيرة للإعلان عن البرجر المشوي على الفحم من هارديز، حيث تقول “كاس” في الأغنية أنها كانت تأكل جراد البحر والكافيار في حفلة تنكرية ولكنها كانت تريد تناول الطعام في هارديز. وحث الشعار الجذاب في نهاية الأغنية Hurry on down to Hardee’s الجميع للذهاب العديد من الزبائن إلى هارديز، ولم تكن هذه المقطوعة هي الإعلان الموسيقي الوحيد للسلسلة، ففي عام 1970 أعادت السلسلة كتابة كلمات أغنية Hello, Dolly! ونظموا عليها قصيدة غنائية خاصة بهم عن البرجر المشوي على الفحم.

 

ساهمت فرقة THE CALIFORNIA RAISINS الموسيقية في الإعلان عن بسكويت هارديز بالقرفة والزبيب

فرقة كاليفورنيا ريزنز

في عام 1978 بدأت سلسلة هارديز تقديم البسكويت على قائمة الإفطار، حيث يمكن للزبائن طلب البسكويت مع النقانق، اللحم المقدد، اللحم المدخن، البيض أو الجبن. ودخلت الفرقة الموسيقية الكرتونية THE CALIFORNIA RAISINS في شراكة مع هارديز لعمل إعلانات في الثمانينات، وقام هارديز أيضاُ بعمل حملة دعائية وتوزيع لعب صغيرة بشكل أعضاء الفرقة الخياليين إلى الزبائن. وأصبح البسكويت من الأصناف الأساسية على قائمة هارديز، وعندما توقف بيع البسكويت بالقرفة والزبيب في عام 2002 لم تكن الزبائن راضية عن هذا الأمر لذا اضطرت السلسلة لإعادته في العام الذي يليه.

 

نافست السلسلة كنتاكي في الدجاج المقلي ونافست سلسلة أربيز في اللحم المشوي

كنتاكي

في السبعينات والثمانينات انتشرت مواقع هارديز وتم افتتاح العديد من الفروع الحاصلة على حقوق الامتياز، وفي وقت مبكر من التسعينات قامت بعض الفروع بتجربة عده خيارات جديدة مختلفة من أجل الحفاظ على قدرتها التنافسية. وللتنافس مع سلسلة كنتاكي وسلسلة أربيز قامت سلسلة هارديز ببيع ساندوتشات الدجاج المقلي ولحم البقر المشوي لتنافس السلسلتين في هذين المجالين على التوالي، وعلى الرغم من أن بعض فروع هارديز في جنوب الولايات المتحدة لا تزال تبيع هذه المنتجات إلا أن معظم الفروع قد تخلّت عن هذه الأصناف.

 

قامت شركة CARL’S JR بشراء السلسلة في عام 1997

كارل برجر

في عام 1997 قامت شركة CKE Restaurants -الشركة الأم لسلسلة Carl’s Jr. burger الموجودة في كاليفورنيا بشراء هارديز بمبلغ 327 مليون دولار (حوالي 1226.25 مليون ريال سعودي)، وبسبب امتلاك سلسلة هارديز لأكثر من 2500 موقع فهي تعتبر رابع أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في أمريكا. وبعد استحواذ شركة CKE Restaurants على هارديز قامت تدريجيا بدمج بعض أجزاء منها مع سلسلة Carl’s Jr. burger، وقامت بالجمع بين العلامتين التجاريتين وأجزاء من القوائم الخاصة بهم. وقد حافظت سلسلة Carl’s Jr. burger على فروعها في الساحل الغربي والجنوب الغربي، وحافظت سلسلة هارديز على مواقعها في الغرب الأوسط والجنوب الشرقي في الولايات المتحدة.

 

ويستمر الجدل حول هوية هارديز المميزة منذ عملية الاستحواذ

توزيع الفروع

تملك سلسلة هارديز اليوم نفس العلامات التجارية من حيث الشعار، تصميم الموقع والحملات التسويقية مثل سلسلة Carl’s Jr. burger، وبالرغم من أوجه التشابه إلا أن العملاء يقولون إن السلسلتين مختلفتين. فقائمة هارديز لا تزال تستلهم نكهاتها من جذورها الجنوبية بينما سلسلة Carl’s Jr. burger فتتأثر بنكهات الجنوب الغربي مثل برجر El Diablo burger. وتقوم السلسلتين ببيع البرجر والبسكويت، ولكن هارديز يركز أكثر على وجبات الإفطار أكثر من وجبات الغداء والعشاء. وفي كلا الحالتين فاحتمالات أن تقوم بالاختيار ما بين السلسلتين منخفضة، فالسلسلتان لا تجتمعان إلا في ولاية أوكلاهوما وولاية وايومنغ.

المصدر

مصادر الصور: 2، 3، 6، 7، 8، 9، 10

اترك رد