تقييم مطعم ذا فوندو بوت – The Fondue Pot – القاهرة

تقييم مطعم ذا فوندو بوت – The Fondue Pot – القاهرة

- ‎فيتقارير
@أحمد مساوى

تقييم مطعم ذا فوندو بوت – The Fondue Pot

The Fondue Pot

 تقييم أحمد مساوى

العنوان: كايرو فيستيفال سيتي مول ، التجمع الخامس.
الفترة اللي فاتت عرضت شوية مطاعم شعبية في القاهرة تُعتبر من أفضلها كل في مجاله ، واليوم قلت أخرج شوية عن الشعبي وأعطيكم تجربة نادرة من نوعها في العالم العربي وممتعة ، وياريت تتحملوني ترا موضوعنا اليوم طويل شويتين، لأنه فيه معلومات هامة وما ينفع اني أتخطاها أو امشي عليها بسرعة .

ذا فوندو بوت

مطعم “فوندو بوت” معناها قدر الفوندو أو قدر التذويب له فرعين الأول في مصر الجديدة وعمره سنتين الآن (تقريباً أُفتتح في ٢٠١٣م) ، والفرع الثاني في (كايرو فيستيفال سيتي مول) في التجمع الخامس في القاهرة (اللي فيه آيكيا) وفتح هذا الفرع في ديسمبر ٢٠١٤م.

فكرة المطعم انه يقدم مأكولات بالطريقة السويسرية.

المطبخ السويسري من المطابخ المغمورة مقارنة بكثير من دول أوروبا ، ومن أشهر الأطباق السويسرية المشهورة على نطاق محدود في العالم هو طبق الفوندو ، وفيه طبق ثاني بدأ ينتشر ببطء شديد اسمه الـ “راكليت”.

نكمل موضوعنا عن مطعم “فوندو بوت”.
المطعم يعتمد على التقنيات والطابع السويسري لتقديم الأكل ، المنيو مصمم بحيث تختار في البداية التشيز فوندو بأنواعه (أجبان ذائبة بمختلف أنواعها يتم تغميسها بمكونات مختلفة حسب الإختيار) ، وبعدها السلطة ، والخطوة الأجمل هي الطبق الرئيسي وهي عبار عن ثلاثة خطوات مختلفة:
١- تختار نوع اللحوم من (لحم تندرلوين أو دجاج أو لحم مفروم).
٢- تختار طريقة الشواء (بورغونيو فوندو ، كاريبيان فوندو ، هوت ستون ، شواية قبعة التاتار ، بويلون فوندو).
٣- تختار نوع الصوص (من ثمانية أنواع مختلفة).

مقبلات تراديشونال سويس فوندو

١- مقبلات ” تراديشونال سويس فوندو “.

السعر: 154 جنيه (يعني 75 ريال).

التقييم: 10/8.

الوصف: جبنة ايمينتال مع جبنة جروير مع شوية ثوم وفلفل أسود وعصير فوار (بدل الواين ) كلها مخلوطة وذائبة تتقدم في وعاء وتحته نار هادئة تحافظ على حرارة الجبنة.

الجبنة ذائبة بسبب السائل اللي فيها ، يعني ماهي ذائبة بسبب الحرارة فعلياً ، تتقدم معاها مكعبات خبز مقرمش وبيبي بوتيتو (بطاطس صغيرة مسلوقة) والمفروض يتقدم بروكولي لكنه أعتذروا انه ما عندهم وعشان كده قدمو بطاطس ، الجبنة بنكهتها الأوروبية الممتعة اللي تعجب عشاق الأجبان الحقيقية ، الخبز المقرمش مرافق مثالي لهذا الطبق ومتجانس بقوة ، اما البطاطس على الرغم من توصيلها للنكهات بسهولة لكن طبيعة البطاطس النشوية تخليها ثقيلة على المعدة خاص في طبق المفترض انه فاتح شهية ، وبسبب البطاطس ممكن يكفي هذا الطبق ٤ إلى ٦ أشخاص لو زادو شوية بطاطس كمان ياريت يغيرو البطاطس لحاجة مختلفة.

مقطع سريع للتشيز فوندو ، قلبي الصغير لاااااا يتحمل

لحوم مشوية
الوصف: ثلاث أنواع مختلفة عبارة عن صدور دجاج + شرائح لحم تندلوين + لحم مفروم (ميني برجر) ومعاها أربع أصناف جانبية مختفة (صوص البلوتشيز + سبرنق اونيونز تشيز + جارليك صوص + مخللات) ، هذي المكونات اللي أخترناها كخطوة أولى وكانت الخطوة الثانية اختيار طريقة الطبخ المرغوبة وأخترت “تتار هات” أو قبعة التتار ، والإسم بسبب ان الشكل المخروطي للشواية مشابه لقبعة التتار .

وهذا رص اللحوم على الشواية.

شوي لحوم

يقدموا تتبيلة على جنب عشان تستخدمها مع اللحوم ، وتبلت اللحوم وجابولنا على الطاولة الشواية بدأنا نرص اللحوم عليها وأخذت وقت طويل بسبب ان حرارتها غير كافية بسبب ان الهوا كان قوي واحنا في جلسة خارجية .

يعني ناحية تسخن وناحية تبرد والعكس.

المهم أقترح الجرسون انه يغير الجهاز ويجيب الهوت ستون ووافقت.

هوت ستون - الحجر الساخن

وهذا شكل اللحوم على الهوت ستون (الحجر الساخن) وعلى العموم كانت نتيجة تقييم الطبق كالتالي:

٢- طبق رئيسي “ تريو مكس“.

السعر: 130 جنيه (يعني 65 ريال).

التقييم: 10/5.

الوصف: اللحم التندرلوين كان قاسي على الرغم من طراوته الأساسية ، وهذا بسبب انه أنطبخ على نار هادئة جداً وتعرض لبرودة الهوا من الناحية المعاكسة طوال الوقت ، وهذي عملية تجفيف واضحة للحم ، والدجاج ما كان أحسن منه أبداً ، اما اللمح المفروم (الميني برجر) كان فيه بهارات كثيرة ونوعية اللحم المفروم فيها شوائب كثيرة (سيلفر سكن) ضرت المنتج النهائي .

وكملناها زيادة باكمال الشوي على حرارة اعلى شوية على الحجر الساخن (لازم ينضج الدجاج بصورة كاملة والا ممكن انه يسبب تسمم غذائي) وهذي العملية قتلت كل اللحوم للأسف .

اما من ناحية النكهات بخلاف التتبيلة المرافقة ماكان اللحم ولا الدجاج فيه أي نكهات ولا تتبيلة ، والفكرة بالكامل أعتمدت على عنصر التشويق والطبخ الحي على الطاولة لكن النكهات تحتاج لتطوير أكثر عشان ممكن الواحد يطلبه مرة ثانية وثالثة (عنصر العرض حمسني لطلبه من أجل التجربة ، اما عنصر النكهات نفرني ولن أطلبه ثانية).

طبق اورينتال راكليت

هذي مكونات طبقنا الرئيسي الثاني الـ “اورينتال راكليت“.

بطاطس مسلوقة + طبق فيه دجاج مع باذنجان وذرة + طبق صغير فيه زبادي وبهارات مع جبنة كريمية + جبنة الجاودا أو الجروير حسبما هو مكتوب في المنيو (ممكن تكون جبنة الراكليت).

وجنبها الأطباق المخصصة اللي المفروض تتعمل فيها الخلطة ، ومعاها السكريبرز (الكشاطات) اللي المفروض نكشط بها الخليط كله لطبق الأكل بعد ما تذوب الجبنة على الخليط ويسخن تماماً.

الـ “راكليت” هو اسم لثلاث أشياء مختلفة:
١- اسم نوع من الأجبان في سويسرا والمصنوعة من الحليب البقري.

٢- تقنية “تحمير الجبنة” أو “الكشط” وهي كشط الجبنة المحمرة.

٣- اسم طبق سويسري يعتمد على تحمير الجبنة وتقديمها ذائبة.
وسأفرد موضوعاً عن الراكليت ان شاء الله في أقرب فرصة بعد ما أرجع .
شايفين في الفيديو عملية تحضير طبق الراكليت الحديثة بوضعها في أطباق الـ (كوبيليس – Coupelles) تجهيزاً لعملية التحمير ثم الكشط.

راكليت
وهذا شكل الراكليت بعد تحميره في الجهاز المخصص اللي هو نفسه “الهوت ستون” أو “قبعة التتار” اللي في البوستات السابقة ، الفرق ان أطباق الراكليت تدخل في الطبقة السفلية تحت النار لأنها تحتاج انها تتعرض للحرارة من فوق فقط للتحمير.

١- طبق رئيسي ” أورينتال راكليت “.

السعر: 75 جنيه (يعني 32 ريال).

التقييم: 10/8.

الوصف: طبق فيه دجاج مع باذنجان وذرة عليهم طبقة جبنة جروير وزبادي وبهارات تغطيهم شرائح جبنة ذات قوام طري (أعتقد انها جبنة الراكليت).

في البداية أحب أنوه ان التحميرة الجميلة اللي في الصورة المفروض تكون أخف من كده ، لأن الراكليت يعتمد على الجبنة الذائبة كلياً والمفروض ما توصل لدرجة التحمير هذي ، لكني حبيت أحمره بزيادة كده .


النتيجة النهائية:
١- مقبلات “ تراديشونال سويس فوندو

السعر: 154 جنيه (يعني 75 ريال).

التقييم: 10/8.
٢- طبق رئيسي ” تريو مكس “.

السعر: 130 جنيه (يعني 65 ريال).

التقييم: 10/5.
٣- طبق رئيسي “ أورينتال راكليت “.

السعر: 75 جنيه (يعني 32 ريال).

التقييم: 10/8.
إيجابيات:
١- فكرة جديدة وجذابة.
٢- النظافة.
٣- الأسعار.
٤- الديكور والجو العام.

سلبيات:
١- جودة الأدوات والتطبيق.
٢- محدودية الأطباق.
اجمالي التكلفة = 423 (يعني 210 ريال).
التقييم العام = 10/7.
كعادة كثير من المطاعم في عالمنا العربي شعرت بالإهتمام بالفكرة والديكور وحتى الخدمة ، لكن هناك قصور ناحية النكهات وتطويرها ، علماً أنني دائماً أقول أن (الديكور يجذب الزبون لأول مرة ، النكهات تجعله يعود مرة ثانية وتضمن ولائه).

أعتقد أنهم يحتاجون لإبتكارات في أطباقهم وتقديمها بطريقة تتناسب مع الجمهور العربي بالإضافة للأطباق السويسرية بمكوناتها الأصلية مهما كان سعرها طالما أن مستوى المطعم عالي ويستهدف فئة ما فوق متوسطي الدخل ، ويحتاجون لزيادة الإختيارات وتنويعها وتطوير أساليب الطهي الحي التي يعتمدون عليها.

تحياتي،،

من هنا ستجد تقييم المزيد  من  مطاعم مصر

المصدر ahmadmesawa
كاتب وناقد طعام

عضو: “رابطة صحفيي الطعام” الأمريكية

كاتب في مجلة “ديستينيشن جدة”

اترك رد