كيف تختار نوع الستيك المناسب لك

كيف تختار نوع الستيك المناسب لك

- ‎فيمعلومات

porterhouse kenji

لا يعرف الكثير من الأشخاص التفريق بين الأنواع المختلفة من الستيك، حتى أنهم لا يجيدون اختيار نوع الستيك الذي يناسب ذوقهم الخاص. وللتفريق بين أنوع الستيك يجب علينا أن نعرف أولًا ما هو الستيك، فالستيك هو أي قطعة لحم تصلح للطهو السريع حيث تستغرق القليل من الوقت في الطهي بحيث تكون طرية ولذيذة.

ويكمُن الفرق الأساسي ما بين الستيك واللحم المشوي في حجم اللحم المستخدم، حيث من الممكن تقطيع شريحة لحم الشوي لعدد من قطع الستيك ولكن ليس العكس. وعلى الرغم من رواج قطع اللحم الأرخص مثل لحم الخاصرة والهبرة، إلا أن القطع الطولية الظهرية مازالت هي الأفضل للستيك. حيث تتميز هذه القطع بطراوتها ولكنها تكون باهظة الثمن لقلتها، وغالبًا ما تُعرف باسم الفيلية مينيون أو البيف تندرليون. ويتم تقطيع هذه القطع لعدد من القطع الأخرى المتعددة الأسماء، لذا وللمساعدة في تحديد نوع الستيك المناسب لك قام موقع seriouseats بعمل قائمة بأسماء القطع المختلفة للستيك.

 

كيفية اختيار نوع الستيك المناسب لك

 

ستيك ريب أي RIBEYE

نوع الستيك ريب أي

ويُعرف هذا النوع من الستيك أيضًا بعدد من الأسماء الأخرى مثل Beauty Steak وScotch Filet، ويأتي هذا النوع من القطع الطولية الظهرية في جسم البقرة. وتتميز هذه القطعة بنسبة من الدهون الذي يعطيها المذاق المميز، ويعتبر هذا النوع من الستيك هو الأكثر دسامة ويتميز بقوام طري شهي.

وأفضل الطرق لطهي هذا النوع هي الشوي، الشوي بالمقلاة أو التحميص. حيث تذوب الدهون الموجود في الستيك أثناء الشوي وتعطي أفضل مذاق.

 

شرائح لحم الخاصرة

لحم الخاصرة

وتُعرف هذه الشرائح أيضًا باسم New York Strip بالإضافة لعدد من الأسماء الأخرى، وتتميز بقوام متوسط الطراوة ومذاق بقري لذيذ. شرائح لحم الخاصرة لا تتمتع بمذاق قوي مثل نوع ستيك ريب أي، ولكن من السهل تنظيفه وتجهيزه للطهي خاصة الشوي، حيث أن كمية الدهون الأقل تقلل من احتمالية زيادة اشتعال النار نتيجة سقوط الدهن الذائب.

 

ستيك البيف تندرلوين

بيف تندرليون

ويعرف هذا النوع من الستيك أيضًا باسم الفيلية مينيون، لحم الفيلية وعدد من الأسماء الأخرى. ويتميز هذا النوع بقوام طري جدًا يشبه الزبد، بالإضافة لنسبة منخفضة من الدهون مما يجعل مذاق هذا النوع أقل من الأنواع الأخرى.

وأفضل الطرق لطهي هذا النوع هي الشوي أو الشوي بالمقلاة، ويستغرق أعدادها وقت أقل من أنواع الستيك الأخرى وهو أكثر عرضة للجفاف. ولإضافة مذاق مميز يقوم بعض الطهاة بشوي هذه القطع بالزيت في مقلاة ثم إضافة القليل من الزبدة، وفي بعض الأحيان يتم لفها في اللحم المقدد لإضافة المذاق الغني ويتم تقديمها مع صوص بنكهة قوية أو زبدة منكهة.

 

ستيك تي بون T-BONE

تي بون

ويتكون هذا النوع من الستيك من جزئيين يتوسطهما عظمة على شكل حرف T، الجزء الأول هو جزء من البيف تدنرليون والثاني من لحم الخاصرة. وأفضل الطرق لطهي هذا النوع من الستيك هو الشوي أو التحميص، ومن الصعب شوي هذا النوع في المقلاة بسبب وجود العظمة في المنتصف. ولكن يجب الحذر عند الشواء حتى لا ينضج البيف تندرليون قبل القطعة الأخرى مما قد يسبب جفافه، لذا عند الشواء يجب أن يكون هذا الجزء أبعد عن مصدر الحرارة من لحم الخاصرة.

 

المصدر

اترك رد