أفضل الأطعمة الفرنسية التقليدية

أفضل الأطعمة الفرنسية التقليدية

- ‎فيأخبار

تشتهر الأطعمة الفرنسية عالميًا بكونها من الأطعمة الراقية ذات المذاق المميز، حيث تعتمد الأطعمة الفرنسية التقليدية على تركيبات بسيطة والتي تُعزز النكهات الطبيعية الغنية للمكونات الفرنسية. وقد حصل العديد من الطهاة الفرنسيين على شهرة عالمية لتحويل الطعام الفرنسي لطعام فاخر، بالإضافة لتأثيرهم على ساحة الطعام في جميع أنحاء العالم. وأصبح الطعام في فرنسا جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الفرنسية، حتى أنه تم إضافة الأطعمة الفرنسية إلى قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي المعنوي في عام 2010.

وينبغي على أي شخص يختبر المطبخ الفرنسي لأول مرة تجربة مختلف أنواع الجبن والمشروبات الفرنسية، حيث أن فرنسا تشتهر ببعض أفضل أنواع الجبن والمشروبات في العالم. في العديد من المطاعم الفرنسية يمكنك طلب طبق من مختلف أنواع الأجبان، والذي غالبًا ما تُقدم في فرنسا بعد الطبق الرئيسي وقبل التحلية.

وبالإضافة للمشروبات الفرنسية والجبن هناك العديد من الأطباق الفرنسية الشهية، والتي تختلف إقليميًا لتناسب الأوضاع الحديثة. وهناك العديد من الوصفات الفرنسية التقليدية البسيطة والمعقدة لتُناسب كل الأذواق، وقد قام موقع expatica بعمل قائمة بأشهر الأطباق الفرنسية لنتعرف على ملامح المطبخ الفرنسي.

 

أفضل الأطعمة الفرنسية التي عليك تجربتها

 

حساء البصل الفرنسي

حساء البصل الفرنسي من الأطعمة الفرنسية

يتم صنع هذا الحساء الفرنسي التقليدي من البصل ومرقة اللحم، ويُقدم عادة مع الخبز المحمص والجبن الذائب على قمته. ويرجع أصل هذا الحساء إلى الرومان، وكان يعتبر من أطباق الفقراء، ويرجع أصل النسخة الحالية من هذا الحساء إلى القرن الثامن عشر. ويأتي المذاق الرائع في هذا الحساء من البصل المُشوح والمُكرمل والذي يتم طهوه ببطء، وعادةً ما يتم إضافة مرق اللحم أو الماء، ويتم إضافة الحليب أو البيض أو الطحين لجعل قوام الحساء كثيف.

 

طبق Coq au vin

طبق كوك أوفين

أشتهر هذا الطعام الفرنسي المثالي من خلال الكتب والبرامج التلفزيونية للطاهية الشهيرة “جوليا تشايلد”، ويُعتبر واحد من الأطباق المميزة لها. ويحتوي هذا الطبق على الدجاج المطهو ببطء مع المشروم، اللحم المقدد، البصل والثوم. على الرغم من أن الاسم يُترجم إلى “الديك المطهو ببطء” إلا أنه عادةً ما يتم استخدام الدجاج في هذه الوصفة، ويتم صنع هذه الوصفة بعدد من الطرق المختلفة حسب المنطقة.

 

طبق Cassoulet

طبق كاسولت

يعتبر طبق Cassoulet من الأطباق الشهية التي يُفضلها الكثيرون، وهو مصنوع من الفاصوليا البيضاء المطهوة ببطء مع اللحم، البط، السجق، لحم الضأن أو أي نوع أخر من اللحوم. ويرجع أصل هذا الطبق إلى الفلاحين من جنوب فرنسا، ويشتهر في مُدن مثل تولوز ومدينة قرقشونة الفرنسية. اسم الطبق يأتي من كلمة cassole أي “الوعاء” الذي يتم خبزه فيه، والذي عادةً ما يكون بشكل مخروط مقلوب ليتمتع بقشرة مقرمشة لذيذة، وهو طبق دسم مناسب لأشهر الشتاء الباردة.

 

طبق لحم البقر بالبورغيغون

طبق لحم البقر بالبورغيغون

وهو طبق فرنسي تقليدي كان قد أشتهر عالميًا، ويرجع أصله إلى شرق فرنسا ويشبه إلى حد كبير طبق Coq au vin. والطبق عبارة عن حساء مصنوع من لحم البقر المطهو ببطء في عصير العنب ومرق اللحم ويتم تتبيله بالثوم، البصل الصغير، الأعشاب الطازجة والمشروم. وهذه الوصفة هي مجرد مثال لتطور أطباق الفلاحين التقليدية البسيطة لتصبح من الأطعمة الفرنسية الفاخرة، حيث كان يتم استخدام طريقة الطهي البطيء في عصير العنب لتليين قطع اللحم القاسية والرخيصة الثمن، ويستغرق إعداد اللحم باستخدام هذه الطريقة التقليدية حوالي يومين لتكثيف النكهة في الحساء.

 

سوفليه الشكولاتة

سوفليه

كلمة سوفليه مُستمد من الكلمة الفرنسية puff أي “المنفوخ”، وهو عبارة عن طبق لذيذ مصنوع من البيض ويتميز بقوام هش وهوائي، ويرجع أصل هذا الطبق لأوائل القرن الثامن عشر في فرنسا. ويتم تقديم السوفليه هناك حلو أو مالح، ويشتهر سوفليه الشكولاتة على قوائم الحلويات في جميع أنحاء العالم، والذي يتميز بغلاف مقرمش وبداخله شكولاتة ذائبة مما وضع هذه الحلوى اللذيذة قائمة أشهى الحلويات في العالم.

 

فطيرة Flamiche

فطيرة فلاميش

كلمة Flamiche تعني “كعكة” باللغة الفلمنكية حيث يرجع أصل هذا الطبق لشمال فرنسا بالقرب من الحدود مع بلجيكا. وهي عبارة عن فطيرة مصنوعة من العجينة الرقائقية المحشوة بالجبن والخضروات، وهناك أيضًا الحشوة الفرنسية التقليدية والتي تكون عبارة عن خليط من الكراث والكريما. وهناك نسخة تشبه البيتزا من فطيرة flamiche، حيث يتم وضع الحشوة فوق العجينة الرقائقية. وفي جنوب فرنسا يتم تقديم فطيرة pissaladière، وهي فطيرة رقيقة مغطاة بالأنشوفة، البصل والزيتون.

 

طبق Confit de canard

Confit de canard

طبق Confit de canard هو طبق فرنسي لذيذ يحتوي على البط، ويعتبر واحد من أفخر الأطباق الفرنسية. يتم إعداد اللحم خصيصًا باستخدام طريقة طهي ببطء يرجع أصلها لقرون، حيث يتم نقع لحم البط في الملح، الثوم والزعتر لمدة تصل إلى 36 ساعة، ثم يُطهي ببطء في دهن البط على حرارة منخفضة (بدلًا من القلي الغزير). وعادةً ما يتم تقديمها مع البطاطس والثوم المطهوين بنفس الطريقة، واليوم يتم تقديم هذا الطبق الفرنسي في جميع أنحاء فرنسا على الرغم من أنه يعتبر من تخصص منطقة غاسكونية.

 

سلطة نيسواز

سلطة نيسواز

سلطة نيسواز هو سلطة فرنسية تقليدية يرجع أصلها لمنطقة بروفنس، والتي يمكن أن تُقدم كطبق جانبي أو وجبة متكاملة. وهي سلطة مليئة بالخس، الطماطم الطازجة، البيض المسلوق، التونة المعلبة، الفاصوليا الخضراء زيتون Nicoise Cailletier الفاخر والأنشوفة، ويتم صنع هذه السلطة بالعديد من الطرق الأخرى في العديد من الأماكن.

 

طبق راتاتوي

راتاتوي

يشتهر هذا الطبق الفرنسي على مستوى العالم، وهو طبق يرجع أصله لمنطقة بروفانس في جنوب شرق فرنسا. وهو عبارة عن طبق من الخضروات المطهية والذي يُمكن تقديمه كطبق جانبي، وجبة كاملة أو حشو لأطباق أخرى مثل الكريب وعجة البيض (الأومليت). حيث يتم طهي الخضار أولا في وعاء على نار مرتفعة مع كمية صغيرة من الدهون، ثم يتم خبزه بالفرن في طبق خاص. وأختلف الطهاة الفرنسيون على الطريقة الصحيحة لطهي طبق راتاتوي، فبعضهم لم يحبذ طهي جميع الخضروات معًا مثل الطاهية “جوليا تشايلد”، ورأوا أنه يجب طهي الخضراوات كلًا على حدة ثم جمعهم في طبق الخبز. ويحتوي طبق راتاتوي على الطماطم، الثوم، البصل، الكوسا، الباذنجان، الجزر، الفلفل، الريحان، البردقوش، الزعتر وعدد من الأعشاب الطازجة الأخرى مثل الأعشاب التي يتم جلبها من منطقة بروفانس. وهناك طبق شهير مماثل في منطقة الباسك الفرنسية يُدعى piperade، ولكن يتم إضافة اللحم المقدد وأحيانًا البيض إلى مزيج الخضراوات المطهو.

 

فطيرة التفاح Tarte tatin

فطيرة التفاح الفرنسية

يُقال أنه تم صنع فطيرة التفاح الفرنسية عن طريق الخطأ في عام 1898، عندما كانت الطاهية “ستيفاني تاتان” تحاول صنع فطيرة التفاح التقليدية. حيث كانت قد تركت -بطريق الخطأ- التفاح في السكر والزبدة لفترة طويلة في المقلاة، ولإنقاذ الحلوى قالت إنها وضعت طبقة من المعجنات فوق الفواكه ووضعت المقلاة في الفرن. وقامت بتقديم الفطيرة المقلوبة رأسًا على عقب لضيوفها في مطعم فندق Hôtel Tatin، وقد أعجب هذا الطبق الزبائن جدًا حتى أنه أصبحت من الحلويات المميزة في الفندق.

 

المصدر

مصادر الصور: 4

اترك رد