أشياء قد لا تعرفها عن دومينوز بيتزا

أشياء قد لا تعرفها عن دومينوز بيتزا

- ‎فيتقارير

سلسلة دومينوز بيتزا

بالنسبة للكثيرين فإن سلسلة دومينوز بيتزا كانت جزء أساسي من طفولتهم، فعندما كان يتم ذكر توصيل البيتزا كان يتم ذكر سلسلة دومينوز بيتزا. وقد أسس الاخوين “توم” و”جيمس موناغان” السلسلة عام 1960 بمدينة يبسيلانتي في ولاية ميشيغان بالقرب من جامعة ميشيغان الشرقية، حيث دفعوا مبلغ 1400 دولار (حوالي 5250 ريال سعودي) لشراء مطعم بيتزا يدعى دومينيك، وبعد ثمانية أشهر من افتتاح المطعم سيطر “توم” على إدارة المطعم حيث أن “جيمس” لم يريد أن يترك وظيفته كساعي بريد.

قضى “توم” السنوات القليلة التالية في تنمية المطعم، وقام بافتتاح موقعين قريبين من الموقع الأصلي عام 1965. ويكمن سر نجاح الشركة في وقت مبكر في نوع جديد من صناديق البيتزا المعزولة قام “توم” باختراعه يسمح بتكديس صناديق البيتزا دون الضرر بها، ورفض المالك الأصلي لمطعم دومينيك السماح لـ “توم” باستخدام الاسم في مواقع جديدة لذا قام بتغييره ليصبح دومينوز بيتزا بناء على اقتراح موظف.

تم بيع أول امتياز للسلسلة عام 1967، وبحلول عام 1978 كانت هناك 200 مطعم. وفي عام 1983 كان هناك 1000 مطعم وكذلك فرع دولي واحد بمدينة وينيبيغ في كندا. واليوم تعتبر سلسلة دومينوز بيتزا هي ثاني أكبر سلسلة بيتزا في العالم وتأتي في الترتيب بعد سلسلة بيتزا هت، حيث تملك أكثر من 11900 موقع في أكثر من 70 بلدا، وطبقاً للشركة فإنه يتم بيع أكثر من 1.5 مليون بيتزا يومياً في المتوسط.

وقد مرت السلسلة بالكثير من فترات ازدهار وركود على مر السنين، فمواكبة العصر ليست أمر سهل على أي سلسلة وجبات سريعة ولكن دومينوز بيتزا قد بذلت قصارى جهدها للبقاء في الطليعة، حيث قامت بطرح عدد من الابتكارات التكنولوجية مثل الطلب عن طريق الإنترنت عام 2007، على تعقب تسليم البيتزا على الانترنت عام 2008، تغيير الشعار والاسم عام 2012 من دومينوز بيتزا إلى دومينوز فقط، بالإضافة إلى طرح العديد من المنتجات الجديدة مثل المكرونة، الخبز بأنواعه، السندوتشات المحمصة.

وقد تم عمل تجارب للتسليم عن طريق الطائرات بدون طيار، بالإضافة لقيامهم بتسليم البيتزا بالطائرة إلى بعض الجزر الصغيرة في منطقة البحر الكاريبي. وقد ساهمت سمعة وماضي السلسلة في توصيل الطلبات في إبقاء السلسلة قوية، ولإعطاء لمحة عن السلسلة قمنا بتجميع بعض الحقائق التي قد لا تعرفها عن سلسلة دومينوز بيتزا.

 

النقاط الموجودة على الشعار تمثل أول ثلاث فروع

domio's

وكانت الخطة الأصلية هي إضافة نقطة جديدة للشعار لكل فرع يتم افتتاحه ولكن تم التخلي عن هذه الفكرة.

 

الشريك المؤسس قايض حصته بسيارة فولكس واجن بيتل

سيارة فولكس واجن

عندما قرر “جيمس موناغان” التركيز على وظيفته كساعي بريد بدلاً من رجل أعمال في مجال البيتزا قام بمقايضة نصيبة لأخيه “توم” بسيارة فولكس واجن بيتل قديمة كانت تستخدم في توصيل الطلبات، وقد قام “توم” الذي يبلغ من العمر الآن 78 عام ببيع حصته عام 1998 لمجموعة Bain Capital بمبلغ مليار دولار (حوالي 3.75 مليار ريال سعودي).

 

تم مقاضاة سلسلة دومينوز من قبل شركة Domino Sugar

سكر دومينو

قام مالك شركة Domino Sugar بمقاضاة سلسلة دومينوز عام 1975 للتعدي على العلامات التجارية، ولكن القاضي حكم لصالح سلسلة البيتزا عام 1980.

 

ظلت قائمة السلسلة ثابته في الفترة ما بين 1960 حتى 1989

بيتزا

عندما قرر “توم موناغان” التوسع قرر إزالة السندوتشات الفرعية من القائمة الأصلية، إضافة تشكيلة من البيتزا بحجمين مختلفين، وضع 11 تشكيلة مختلفة من الإضافات على البيتزا والإبقاء على مشروبات كوكا كولا دون تغيير حتى أواخر الثمانينات. وجاءت أول إضافة جديدة للقائمة في عام 1989 عندما تم إضافة البيتزا السميكة إلى القائمة بتكلفة قدرها 25 مليون دولار (حوالي مليون 93.75 ريال سعودي).

 

قاموا بمنح ساندوتشات مجانية للأشخاص باسم “جاريد”

المتحدث السابق لصب واي

في عام 2008 طرحت السلسلة أربعة أصناف جديدة من السندوتشات المخبوزة في محاولة للتنافس سلسلة صب واي، وقد أوضحت السلسلة أن هدفها هو سحب حصة من سوق سلسلة صب واي، لذا كعرض ترويجي قاموا بتقديم سندوتشات مجانية لأي شخص له نفس اسم المتحدث السابق لسلسلة صب واي.

 

المصدر

مصادر الصور: 1

اترك رد