سر نجاح سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي

سر نجاح سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي

- ‎فيمعلومات

تعتبر سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي من أشهر العلامات التجارية في العالم، وهي مُصنفة في المركز الستين من ضمن أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم، وتأتي سلسلة ماكدونالدز في المركز التاسع وعلامة نسكافية التجارية في المركز 23.

يمتد تاريخ السلسلة لما يقرب من 80 عام، حيث بدأت بمدينة كوربن بولاية كنتاكي الأمريكية في الثلاثينات. وخلال هذه الفترة كانت الولايات المتحدة تعاني من الكساد الكبير، ووصل معدل البطالة لنحو 25%. وقد كانت هذه الأوقات العصيبة جزء من العناصر التي دفعت “هارلند ساندرز” لبدء تجربة عدد من التوابل والأعشاب المختلفة للحصول على أفضل وصفة، حيث أن صناعة الأغذية هي الصناعة الوحيدة التي تأثرت بشكل أقل من الصناعات الأخرى في ظل الأزمة.

بحلول عام 1939 توصل “هارلند” -أو الكولونيل كما يلقبونه-للوصفة المثالية، وقام بتوسيع مطعمه لاستيعاب 142 مقعد، ليصبح مطعم ضخم بحجم يُعادل عدة ملاعب للتنس. ولكن كانت هناك مشكلة تواجه “هارلند” وهي أن الدجاج يستغرق 30 دقيقة لطهوه، ولم يكن الكولونيل يرغب في اختصار الوقت حتى لا يحصل على دجاج غير مطهو جيدًا.

 

دور قدر الضغط في نجاح سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي

KFC logo

بفضل التطور التكنولوجي ظهرت قدر الضغط عام 1939، والتي كانت تسمح للسوائل بالغليان عند درجة حرارة أعلى، حيث أن الغطاء المُحكم الغلق لم يكن يسمح للهواء أو السوائل بالخروج مما يرفع درجة حرارة. وقد رصد الكولونيل ظهور قدر الضغط بعد أسابيع قليلة من عرضها، مما يعني أنه كان يبحث دائمًا عن وسائل لتطوير المذاق وتقليل وقت الطهو.

وساهم هذا الأمر في خفض وقت الطهو بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه ساعد في الحفاظ على المواد الغذائية -لقصر وقت الطهو- مما أدى لتحسين المذاق. وسمح ارتفاع درجة حرارة الغليان بقتل الجراثيم مما ساهم باحتفاظ الدجاج المُباع بمذاقة الطيب لمدة أطول. في ذلك الوقت كانت كل دقيقة تعني وقت انتظار أقل ومزيد من الراحة للعملاء، وكان هذا من شأنه تشجيع العملاء الجدد لتكرار المطعم.

في بداية الخمسينات علِم الكولونيل بأمر الشائعات التي تدّعي أنه سيتم بناء طريق سريع متجاوزًا مدينته، مما كان يعني تأثير مدمر على عمله بسبب تحويل حركة مرور السيارات بعيدًا، وهو ما حدث بالفعل عند افتتاح الطريق عام 1955، لذا كان على الكولنيل بيع مطعمه في المزاد.

كان الكولونيل واثق من وصفته للدجاج المقلي، لذا بدء بالسفر من بلده لأخرى في محاولة لبيع حقوق امتياز الوصفة، وقام بزيارة عدد لا يحصى من المطاعم للترويج لوصفته عن طريق طهو الدجاج لمُلاك المطاعم والعاملين بها.

حصل “بيت هارمان” من ولاية يوتاه على حق الامتياز الأول، ونص الاتفاق الودي على دفع 5 سنت (حوالي 20 هللة) للكولونيل مقابل كل دجاجه يتم بيعها. وهذا الأمر هو من نقاط القوة الحقيقية لنظام بيع حقوق الامتياز، حيث يوفر تيار مستمر من المال حتى وإن كان مبلغ صغير في البداية. فبناء سلسلة لبيع حقوق الامتياز يشبه بناء أنبوب يسمح للمال بالتدفق في اتجاهك، وعلى الرغم من أن التكلفة تكون ضخمة في البداية بسبب أهمية تعيين بنية أساسية والتغلب على العقبات، إلا أنه بعد عدة سنوات من العمل الدؤوب ستبدأ في جني ثمار عملك.

 

أهمية الوصفة السرية في سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي

سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي

يعرف الجميع أن الوصفة السرية في كنتاكي مصنوعة من مزيج 11 نوع من الأعشاب والتوابل، وباستخدام مطياف حديث مع الأشعة الضوئية السينية أو باستخدام نوع معين من الغاز يُمكن دراسة دجاج كنتاكي للوصول إلى أصل هذه التوابل والأعشاب.

قد يعتقد رجال الأعمال العاديين أن وصفة سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي السرية ذات قيمة عالية، وغالبًا ما يكونوا على استعداد لدفع الملايين للحصول على نسخة منها، ولكن رجل الأعمال الذكي هو من سيُدرك أن لا قيمة لها بدون نظام بيع حقوق الامتياز الذي ساهم بشكل كبير في انتشار ونجاح السلسلة. حيث تمثل الوصفة السرية جزء ضئيل من نجاح سلسلة كنتاكي، وإذا قمنا بتحديد نسبة فسنجد أنها قد لا تتجاوز 20% من إجمالي نجاح السلسلة.

 

بيع حقوق الامتياز هو سبب نجاح السلسلة

مطعم كنتاكي

في نظام بيع حقوق الامتياز يتم توثيق كل شيء، وهناك قواعد صارمة لإدارة الأعمال ففي سلسلة دجاج كنتاكي هناك عدد من القواعد الواجب اتباعها في جميع الفروع مثل:

  • يجب طهي الدجاج في قدر الضغط لمدة 15 دقيقة.
  • حجم كل قطع الدجاج يجب ألا يقل عن 8 سم ووزن 300 جم.
  • يجب أن يتم نقع الدجاج طوال الليل.
  • يجب أن يكون عمر الدجاج عند ذبحه ما بين 60-70 يوم.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى لحجم المطعم حوالي 7.3 متر في 2 متر.
  • الشعار، الكراسي والطاولات يجب أن يكونوا باللون الأصفر، والأرضية باللون الرمادي الداكن.
  • يجب تنظيف المرحاض كل 3 ساعات.
  • يجب تنظيف الحوض كل 30 دقيقة.
  • يجب تنظيف النوافذ كل صباح.
  • الطعام غير المباع يتم التخلص منه بعد 15 دقيقة من صنعه.
  • يجب على العامل ارتداء قميص وبنطلون الشركة، وغير مُصرح بارتداء الجينز، السراويل القصيرة أو الجلد.
  • 5% من الربح الإجمالي يجب أن يستخدم في الإعلانات المحلية.
  • 1% من الربح الإجمالي يجب أن يستخدم للإعلان على المستوى العالمي.
  • يجب استخدام 3% للبحث والتطوير لتطوير وصفات جديدة بالإضافة لتطوير العلامة التجارية على المستوى المحلي.
  • يجب أيضا أن يتم تقديم حزم مخفضة من الطعام، فعلى سبيل المثال يتم تقديم قطعتين من الدجاج مع بطاطس مقلية وكوب مشروب بيبسي.
  • يمكن طلب الطعام بشكل منفصل على حسب الطلب، ولكن لا ينطبق عليه الخصم.
  • يجب أن يحتوي المطعم على مكيف الهواء.

إجراءات التشغيل الموحدة هي في الواقع مفتاح نجاح نظام بيع حقوق الامتياز، فهي في الواقع نصائح هامة متراكمة وعِلم بنظام بيع حقوق الامتياز والذي تطور بعد عقود من العمل الدؤوب.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3

اترك رد